الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تركيب لويس Lewis Structure

تركيب لويس Lewis Structure

اقترح العالم جيلبيرت لويس طريقة لكتابة (رسم) أشكال الجزئيات تبين ترتيب الكترونات التكافؤ في ذرات الجزيء. رمز لويس للالكترون بالنقطة و للرابطة الاحادية خطا واحدا و للرابطة الثنائية خطان و هكذا . تعتمد طريقة  لويس على الحقيقة العملية القائلة بأن الذرات تتفاعل مع بعضها البعض حتى الوصول إلى التركيب الكيميائي للغاز الخامل .أي أن الذرة باتحادها مع ذرات اخرى تحاول أن تصل إلى التركيب الالكتروني للغاز الخامل الذي يتميز بوجود ثمانية الكترونات في مدار التكافؤ ما عدا غاز الهليوم الذي يحتوي مدار تكافؤه على إلكترونين. فقد لاحظ  لويس أن معظم (وليس كل) الذرات يحتوي مدار التكافؤها على ثمانية  الكترونات ما عدا ذرة الهيدروجين التي يحتوي مدار التكافؤها على إلكترونين عندما تتحد وتكون الجزئيات. و هناك عدة قواعد تسهل عملية رسم شكل لويس للجزيء و لكن هذه القواعد لا تنطبق على الجزئيات التي لا تتبع قاعدة الثمانية أي التي بها ذرات يحتوي مدار تكافؤها على أكثر أو اقل من ثمانية إلكترونات ، و هذه القواعد هي :

1- حساب العدد الكلي لالكترونات التكافؤ للجزيء وذلك بجمع الكترونات التكافؤ لكل ذرة والذي يمثل رقم المجموعة في الجدول الدوري لكل عنصر، وتوضع هذه الالكترونات حول الذرة المتعادلة.

2- طرح عدد الشحنات الموجبة من العدد الكلي للالكترونات في الأيونات الموجبة (الكاتيونات) و إضافة عدد الشحنات السالبة للعدد الكلي للالكترونات في الأيونات السالبة (الأنيونات).

3- كتابة هيكل الجزيء بربط كل ذرتين ببعض بنقطتين أو خط .

4- توزيع الالكترونات على الذرات المحيطة بالذرة (أو الذرات) المركزية لتتفق وقاعدة الثمانيات لهذه الذرات.

5- طرح عدد الالكترونات التى وزعت حول الذرات من العدد الكلي للالكترونات وتوزيع المتبقي من هذه الالكترونات على شكل أزواج حول الذرة (أو الذرات) المركزية. في حالة الرابطة الثنائية يقل عدد الالكترونات باثنين عن ما نصت عليه القاعدة الثمانية أما في حالة الرابطة الثلاثية فيقل العدد بأربعة الكترونات.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.