الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ترترات البوتاسوم الصوديومية (ملح روشيل ) Potassium sodium tartrate

ترترات البوتاسوم الصوديومية (ملح روشيل ) Potassium sodium tartrate

يعرف بالعربية بأكثر من اسم : ترترات البوتاسيوم و الصوديوم رباعي الماء ، و ترترات البوتاسوم الصوديومية أو ترترات الصوديوم البوتاسيوم و طرطرات الصوديوم والبوتاسيوم و طرطرات البوتاسيوم و الصوديوم و ملح روشيل Rochelle salt و ملح سيجنيت (سينيت) Seignette’s salt وهو ملح مزدوج لحمض الترتاريك تم تحضيره لأول مرة (في العام 1675) من قبل الصيدلي ، بيير سينيت من منطقة لاروشيل في فرنسا. فقد كانت مادتي ترترات البوتاسيوم الصوديوم وفوسفات أحادي البوتاسيوم أول المواد المكتشفة التي تظهر الكهروظغطية (الكهرباء الناتجة عن الضغط). و أدت هذه الخاصية الي استخدامه في صناعة الميكروفونات و السماعات أثناء ازدهار إلكترونيات بعد الحرب العالمية الثانية في منتصف القرن العشرين.
كما تم استخدام ترترات البوتاسيوم الصوديومية طبيًا كملين و تم استخدامه أيضا في صناعة المرايا الفضية. كما أنه أحد مكونات محلول فهلنج Fehling و المستخدم للكشف عن السكريات المختزلة و أيضا يتم استخدامه في الطلاء الكهربائي ، في الإلكترونيات والكهروإجهادية ، وكمسرع للاحتراق في ورق السجائر.
و في التحضرات العضوية يتم استخدامه في عمليات التمدد المائي لتفتيت المستحلبات ، و يستخدم ترترات البوتاسيوم الصوديومية في صناعة المواد الغذائية.كما أنه يعتبر أحد المكونات الهامة اغلتي تدخل في تحضير كاشف بيوريت Biuret الذي يستخدم لقياس تركيز البروتين.

الصيغه الكيميائية لترترات البوتاسوم الصوديومية KNaC4H4O6.4H2O ، و هو مركب بلوري عديم اللون ، كثافته 1.79 جرام/سم3 و درجة انصهاره تتراوح ما بين 70-80 درجة سيليزية . و هو قابل للذوبان في الماء و غير قابل للذوبان في الكحول .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.