الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تراب القصار Fuller’s Earth

تراب القصار Fuller’s Earth

مواد تتكون من دقائق صغيرة جدا في الحجم توجد طبيعيا في الأرض لها القدرة على امتصاص الشوائب أو الأجسام الملونة من الدهون و الشحوم أو الزيوت . اسمها ارتبط مع عمال النسيج ( أو النساجون ) الذين ينظفون الصوف الخام من خلال نقعه في خليط مكون من الماء و مواد أرضية مطحونة جيدا تمتص الزيوت و الأوساخ و أية شوائب أخرى قد توجد على الياف الصوف .

تتكون هذة المواد أساسامن سيليكات الألومنيوم المائية و التي تحتوي على أيونات مثل المغنيسيوم و الصوديوم و الكالسيوم ضمن تركيبها . و يعتبر المنتموريلونايت من أكثر المواد استخداما لتلك الغاية  و لكن هناك معادن اخرى مثل الكاولينايت و الأتابولجايت و الباليجورسكايت  يمكن استخدامها لذلك الغرض بسبب تركيبها الكيميائي . و على الرغم من انها تتشابه مع الطين من حيث الشكل و المظهر ألا أن تراب القصار يختلف عن الطين من حيث نعومة حبيباتها و احتوائا العالي من الماء . كما أنها تتفتت إلى طين عند خلطها بالماء و بالتالي تمتلك خاصية بلاستيكية طبيعية . و هذه المواد توجد في الطبيعة بألوان متعددة تتراوح ما بين البني أو الاخضر إلى الأصفر و الأبيض .

يستخدم تراب القصار لتنقية و إزالة ألوان المنتجات البترولية و الزيوت المستخلثة من بذور القطن و الصويا  , و الشحوم و الدهون و الزيوت .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.