الرئيسية » مواضيع مميزة » تدقيقات و تفتيشات الأمن و السلامة في المختبرات

تدقيقات و تفتيشات الأمن و السلامة في المختبرات

تقديم
ما هو تدقيق السلامة؟ و ما هو تفتيش السلامة؟ فعلى الرغم من كون كلا الكلمتان «تدقيق» و :تفتيش» تستعملان للدلالة على نفس الشيء ألا أنهما مختلفتان عن بعضهما البعض. و بتعريف أوسع، يمكن تعريف

«التدقيق» بأنها عملية يتم فيها مراجعة منتظمة لمجموعة من العمليات و الممارسات لضمان تحقيق متطلبات معينة. و في الغالب دائما ما ترتبط كلمة تدقيق مع مبادئ المحاسبة ، و بسبب ذلك يمكن للعديد من الناس أن يدركون بأن تدقيق السلامة هو إجراءات مالية كما هو الحاصل في دائرة الإيرادات الداخلية أو كأنه إجراءات محاسبية مالية.
و في الحقيقة يمكن لتدقيقات السلامة أن تستعمل نقس الطرق و المنهجيات المستعملة في التدقيقات المالية للحد من المخاطر المتعلقة بالسلامة ضمن أي منشأة أو إدارة. فأي مشروع تجاري ناجح يجب عليه أن يدقق في إجراءات السلامة بنفس العناية التي يوليها للأمور المالية و المحاسبية. إن الخسائر الناتجة عن الحوادث أثناء العمل يجب أن يتم موازنتها مع الاعتمادات المالية المخصصة لغايات السلامة و الوقاية.
إن المدققين ليسوا مفتشين ، فهم يقيمون كل سمات البرنامج مع تأكيد خاص على الجودة و أيضا على كمية نشاطات الصحة و السلامة في كل مستوى. فالهدف الرئيس للتدقيق هو التحقق من أن نشاطات الصحة و السلامة تتوافق مع سياسات المؤسسة التعليمية أو المنشأة الصناعية ؤ أيضا مع القوانين و اللوائح الحكومية.
إن لجنة السلامة الكيميائية مهتمة جدا للإدراك السلبي لكلمة تدقيق، فعندما تفهم معنى كلمة «تدقيق» كما هو مستخدم في هذا الدليل فإن قد تستبدلها -و بناء على اجتهاداتك- ببدائل أخرى. و الأمثلة على تلك البدائل استبيان السلامة، استشارات السلامة، تقييمات السلامة، ملاحظات الميدان ، تقييمات الميدان أو استبيان العمل.
خلال هذا الدليل يتم التركيز على مفاهيم البيئة و الصحة و السلامة و لكن لغايات تبسيط الأمور يتم التركيز على السلامة، و بغض النظر عن المصطلح أو المصطلحات المستخدمة يجب عليك التركيز جيدا على تقييم ممارسات السلامة في موقع العمل.
و على صعيد آخر، فإنه يمكن تعريف التفتيش بأنها عملية مراقبة داخلية ضمن المنشأة لتحديد و تسجيل المخاطر الموجودة و المحملة و التي قد تتسبب في وقوع الحوادث في منطقة العمل. و في الغالب تجرى عمليات التفتيش من قبل إدارة الصحة و السلامة المهنية (OSHA) أو وكالة حماية البيئة (EPA) . فما نحن نناقشه هنا هو الاستبيانات و استطلاعات الرأي و ليس التفتيشات . فغالبا ما تكشف استبيانات أو استطلاعات السلامة الاسباب المحتملة المسبة للحوادث و بالتالي يعطي هذا فرصة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة للحد من وقوع الحادث.
تجرى الاستبيانات أو الاستطلاعات ضمن مستويات أو خط سير العمل ، أما التدقيقات و على صعيد آخر فهي نشاط إداري أو مؤسساتي. فاستطلاعات أو استبيانات السلامة و سيلة فعالة للحد من الحوادث.
يجب عليك اتخاذ الإجراء التصحيحي السليم بأسرع ما يمكن لوضع حدا لكل الأخطار التي قد توجد أثناء التفتيش. فإذا وجد خطر ما محدق على الموظفين فإنه يحب عليك إجراء التصحيحات المناسبة فورا. أما إذا أردت أن تؤخر الإجراءات التصحيحية لأخطار قد تقع مستقبلا ، فإن يجب عليك توثيق ذلك مع تبيان أسباب التأخير و التاريخ المحتمل لإجراء التصحيح. كما أنه عند الانتهاء من إجراء التصحيح المناسب وجب عليك توثيق ذلك باليوم و التاريخ.

 

1. تدقيقات السلامة
تدقيقات السلامة هي بطاقات تقارير تبين مدى نجاح برامج الصحة و السلامة أو برامج البيئة و أيضا مدى نجاح إدارة عمليات السلامة. كما هو الحادث في التدقيقات المالية أو تدقيقات دائرة الإيرادات الداخلية فإن تدقيقات السلامة هي تقييمات منظمة للأداء و الالتزام. فتدقيقات السلامة هي تقييم منهجي منظّم وتقييم لكيفية تأثير أنشطة مواقع العمل على الصحة و السلامة، و تكشف أيضا كيفية عمل المؤسسة لتحقيق بيئة عمل آمنة و صحية. فهدف تقييم السلامة ضمان بيئة عمل آمنة و صحية من خلال إزالة المخاطر و الممارسات الخطرة التي قد تتسبب في وقوع الحوادث.
تشمل عملية التدقيق جزئيين و هما تجميع البيانات حول البرنامج و تقييم تلك البيانات. فبرنامج التدقيق يجب أن يتماشى مع العديد من اللوائح و الأنظمة و التعليمات و التي تشمل قوانين البيئة المحلية و الفيدرالية و قوانين الصحة العامة و أيضا القوانين و الأنظمة الداخلية ضمن المؤسسة التعليمية أو موقع العمل, كما أن الرقابة الحكومية يمكن أن تشمل قوانين تغطي إدارة سلامة البيئة أو إدارة عمليات السلامة .
يجب على المدقق أن يحدد نقاط قوة و ضعف البرنامج ، كما يجب أن يوضح للإدارة و كذلك للموظفين متى و كيف يجب عليه القيام بالإجراء الصحيح.
تتطلب عملية التدقيق ضمن موقع العمل ثلاثة إجراءات رئيسة. أولا إجراد مقابلات مع المسئولين في موقع العمل و الذين لهم اليد الطولى في تطوير أو تعديل أنظمة إدارة السلامة. و ثانيا مراجعة الوثائق التي تحدد سجلات أنظمة السلامة أو مراجعة مدى كمالية المهام الدقيقة، و تلك المهام تشمل الاستعدادات للطوارئ و تحديد و مراقبة و التحكم في المخاطر و أيضا البرامج التدريبية و التعليمية المتعلقة بالسلامة. و أخيرا إجراء تقييم ميداني للمنشأة أو لوسائل السلامة، و هنا قد يشمل هذا التقييم على التحقق من مدى تطبيق ممارسات السلامة. فعلى سبيل المثال هل آلات اللحام المعتمدة هي التي تستخدم فقط لغايات التلحيم، أو هل هو معتمد أو هي معتمدة للعمل في مجال التلحيم.
بيانات التدقيق و التي تم الحصول عليها من خلال مراجعة السجلات و الممارسات المكتوبة و المقابلات الشخصية و الملاحظات العامة يتم تجميعها من الإدارة العامة و من منطقة العمل و التي تتحكم بطبيعة بيئة العمل. فتدقيق منطقة الإدارة يشمل مراجعة لمدى نجاح أو فشل الإدارة في تطبيق برنامج السلامة. أما تدقيق مناطق العمل حيث الإدارة تتحكم بطبيعة بيئة العمل فيشمل تقييم للبيئة المحيطة و كذلك الظروف الخارجية التي تؤثر بالعمل اليومي للمؤسسة.

 

1.1 مفاهيم الإدارة
ضمن مصطلحاتها الواسعة يشمل التدقيق جميع أو بعض المفاهيم الإدارية الموضحة في هذا القسم. فبعض من تلك المفاهيم تم توفيرها لتأسيس « إطار لتقيم السلامة». فالمعلومات التالية توفر الرطار العام لتطوير معايير التقيم. فلا يجب أن تستخدم كقائمة للتدقيق و التي يمكن أن تكون محدودة.

تحديد المسئوليات
● هل تم تحديد مسئوليات السلامة لكل من رؤساء الأقسام و المشرفين و أعضاء الآقسام كما هو مبين في سياسات أو إحراءات العمل، و هل سياسات العمل تشمل جميع المستويات.
● هل هناك خطوط واضحة للمسئوليات؟
● من هو المسئول عن تنسيق البرنامج ككل؟
● ما هي الخطوات التي اتخذتها المؤسسة لتتوافق مع قوانين إدارة الصحة و السلامة المهنية أو مع أي لوائح و قوانين أخرى.
● هل موظّفو السلامة مؤهّلين و كفوئين؟
● هل يتم مراقبة مسئوليات السلامة؟

الاستعداد للطوارئ
● هل لصاحب العمل خطة طوارئ جاهزة؟ و هل تم تجربتها من خلال التدريبات؟
● هل تلقى الموظفون التدريبات المناسبة لتدوين المخاطر و تقديم المساعدة؟
● هل لدى المؤسسة خطة طوارئ جاهزة تشمل أنظمة الإسناد للسيطرة على المواد المنسكبة و كذلك تسريح و إخلاد الموظفين؟
● هل تم تطبيق الخطوات المناسبة لغايات إعادة الدخول إلى المنشأة و البدء في عمليات التنظيف؟

وعي الموظفين و تقبل المسئولية و المشاركة
● هل هناك مشارك فعالة في لجان السلامة أو الصحة؟
● هل الرقابة الإدارية و الهندسية فعالة؟
● هل هناك برنامج فعال لتجهيزات السلامة الشخصية؟
■ ما هو نوع المعدات و الأدوات المستخدمة؟
■ ما هو السبب الجوهري لاستخدامها؟
■ ما هي إجراءات الصيانة المتبعة؟
■ هل المعدات و الأدوات متوفرة و يمكن استعمالها من قبل جميع الموظفين؟
■ هل تم إجراء التدريب الأساسي عليها؟
● هل هناك إي منشورات للسلامة (نشرات، مطويات…إلخ)؟
● الانضباط
■ هل تم معاقبة منتهكو السلامة؟
■ هل المشرفون يمكن اعتبارهم أمثلة جيدة يحتذى بهم؟
■ هل تطبيق متطلبات الصحة و السلامة فعال؟

تحديد و سيطرة و مراقبة الأخطار المحتملة
● هل الإدارة العليا مدركة تماما لجميع المخاطر المتعلقة بالصحة و بيئة العمل في منطقة العمل؟
● نظام التحكم بالمواد الخطيرة
■ هل أي منها قيد الاستخدام؟
■ هل تم تحديد كل المواد؟
■ هل الموظفين مدركون لمخاطرها؟
● هل تم تطبيق التعليمات المناسبة لتثقيف و تعليم الموظفين حول جميع المخاطر الصحية و البيئية للمواد الخطيرة؟ و هل تشمل تلك التعليمات إعلام الموظفين بالمخاطر المحتملة للمهام غير التقليدية و تثقيف الموظفين الذين يتعاملون معها بالمخاطر المحتملة أثناء العمل؟ هل تم اختبار الموظفين لتبيان هل فهموا ما تعلموه أم لا؟
● هل يوفر صاحب العمل معلومات مكتوبة و تدريبات على ممارسات السلامة؟
● هل يوثق صاحب العمل نتائج و مخرجات جلسات التدريب التثقيف؟ و هل يوقع المتدربون على محاضر الحضور و على وثائق يؤكدون فيها على أنهم فهموا المادة العلمية التي شرحت لهم؟ و هل يوثق أيضا صاحب العمل من الذي تدرب و متى تم التدريب و هل تم إكمال عملية التدريب على أكمل وجه؟ و ما هي الوسائل المتاحة لتبادل سجلات و أوراق عمل التدريب؟ هل سوف يتم توثيق أوراق العمل و مخرجات التدريب في قاعدة بيانات؟ و كيف يتم تخزين أوراق العمل الأصلية؟ و هل من السهل استرجاعها و استخراجها؟
● هل الشخص الواسع الاطلاع أبدى مسئولية لتحديد وجود المواد الخطرة و التعامل معها؟
● هل هناك قائمة كاملة بجميع المواد الكيميائية الخطرة؟
● هل بائعو المواد الكيميائية الخطرة قاموا بتوفير بطاقات السلامة للمواد الكيميائية MSDS بحيث تغطي جميع مخاطر المواد الكيميائية التي قاموا بتوفيرها في المؤسسة؟
● هل بطاقات MSDS موفرة لجميع الموظفين عند الطلب؟
● هل كل حاوية معزولة (من منطقة العمل) من المواد الخطرة التي تحمل ملصق مناسب؟
■ يتم تطبيق معايير الاتصال مع المواد الكيميائية الخطرة على تلك المواد الكيميائية التي يكون الموظفين على اتصال بها في منطقة العمل تحت الظروف الطبيعية أو تحت ظروف منظورة.
■ حسب قوانين وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA المنظِّمة لتلوث المواد الكيميائية الخطرة، فإن المواد الكيميائية المستثنية من تلك القوانين هي التي تنتج و تستخدم في المختبرات و كذلك المواد المستخدمة بشكل شخصي .
■ الأنابيب و الحاويات المستخدمة من قبل الموظفين لنقل المواد الكيميائية الخطرة أثناء العمل مستثناة من متطلبات و شروط الملصقات.
● كيف يمكن لمنسق السلامة تحديد الوقت المناسب لإدخال مادة خطيرة جديدة في منطقة العمل؟ و كيف يمكن لمنسق السلامة التأكد من أن المواد الكيميائية غير المستعملة قد تم التخلص منها؟ و لكل خطر صحي معلوم هل خطة التحكم محددة الموجودة يمكن أن تغطي:
■ مراقبة مستمرة للمخاطر؟
■ مراقبة و تتبع سجلات الموظفين المعرضين للمخاطر من حين لآخر؟
■ الفحص الطبي الدوري للموظفين المعرضين للمخاطر؟
● هل هناك قوانين صارمة تحدد الاستخدام الملزم لأدوات و ملابس الوقاية في جميع الحالات؟
● هل تم توزيع و لصق قوائم بالأعراض المحتملة و كيفية علاجها عند التعرض للمواد الخطيرة؟
● هل تم دراسة حالات التعرض الصحية لإزالتها أو للتقليل من حدتها خلال العمل أو أنه تم تصميم عدد من التصميمات الهندسية الجديدة للحد منها؟ و كيف تم إجراء مثل تلك الدراسات؟ و كيف يتم التعامل مع النتائج و توصيلها؟
● هل يفهم الموظفين معايير إدارة الصحة و السلامة المهنية و يطبقونها أو أنهم يدروكن تماما الممارسات السليمة الموصي بها من قبل المصنعين أو أية هيئات أخرى؟
● هل هناك هيئي صحية معتمدة تقيم العمليات و الممارسات أثناء العمل؟
● ما هي ردود الأفعال المتخذة حيال التوصيات التي أوصت بها الهيئات الصحية الصناعية؟ و ما هي الأفعال الباقية التي يلزم القيام بها؟
● هل تم إلصاق الملصقات و الإشارات التحذيرية المتعلقة بمخاطر المواد الكيميائية في الأماكن التي تتواجد فيها المواد الكيميائية؟
● ما هي الخطوات المتبعة للتأكد من أن المشرفين و الموظفين المعرضين لمخاطر المواد الكيميائية يدركون تماما المخاطر التي يتعرضون لها ويعرفون الإجراءات الوقائية و قواعد السلامة ذات العلاقة؟
● ما هو الدليل في منطقة العمل بأن المخاطر الموجودة معروقة تماما و بأن معايير السلامة قد تم تطبيقها؟
● هل أدوات و معدات السلامة المناسبة متوفرة؟ و هل معدات السلامة الشخصية متوفرة و مستخدمة على نحو صحيح؟
● هل مواصفات معدات السلامة تتطابق مع معايير المعهد الوطني للسلامة و الصحة المهنية NIOSH أو مع المعهد الأمريكي الوطني للمعايير ANSI .

قيادة الإدارة
أساسا، كل عمل متعلق بالسلامة يجب أن ينجز من خلال الحافز المناسب من الإدارة. فتأثير أي برنامج سواء بصورة إيجابية أو سلبية اعتمادا على مدى دعم و تشجيع تلك الإدارة يبين:
● ما إذا كان هناك برنامج أو سياسة للسلامة مكتوبة؟
● ما إذا تم حث الموظفين على المشاركة بالبرنامج؟
● ما إذا كانت الإدارة مثالا جيدا يحتذى به؟
● ما إذا كان هناك اهتمام للإدارة للسلامة خارج نطاق العمل؟
● ما إذا كان هناك مراجعة منتظمة لتطبيق معايير السلامة؟
● ما إذا كانت المواضيع المتعلقة بالسلامة تنتقل من الإدارة إلى ما دون منها أو أنها تنتقل إلى الإدارة؟
● إلى أي شخص في الإدارة العليا يقوم منسق السلامة العام بإرسال تقاريره إليه؟
● هل تتوفر ميزانيات مناسبة:
■ لدعم برامج السلامة؟
■ لتصحيح الظروف غير الآمنة؟
■ لدعم التدريب و أي أنشطة تعليمية أخرى؟
● هل يتم تدريب الموظفين الجدد حول الصحة و السلامة من خلال تعليمات من الإدارة؟ و هل يتم اختبارهم للتأكد من أنه قد تم غرس ممارسات الصحة و السلامة فيهم؟

توفير ظروف العمل الآمنة
● هل هناك صيانة مناسبة لشروط ترتيب مكان العمل في موقع العمل؟ و هل تم ترتيب الأجهزة و الأدوات بصورة كافية و ملائمة؟ و هل مناطق العمل و المخارج و الممرات خالية من أي معيقات؟
● برنامج التفتيش على موقع العمل:
■ ما هي مدي دورية تفتيش مكان العمل؟
■ من يقوم بعملية التفتيش؟
■ هل تتم صيانة و مراجعة السجلات؟
■ هل هناك برنامج صيانة وقائي؟
● هل تم تدريب فريق التفتيش؟
● هل يتم تقييم برامج التحكم الهندسية أو برامج التحكم الإدارية بصورة منتظمة؟

الأنظمة الطبية و الأسعافات الأولية
● هل لدى صاحب العمل خطة عمل الطوارئ؟
● هل لدى صاحب العمل الإسعافات الأولية والعلاج الطبي متاحا في حالات الطوارئ؟
● هل تتوفر مرافق الإسعافات الأولية كافية و متاحة عند الطلب؟
● كيف يتم تحديد كفاية عددها؟
● هل لدى صاحب العمل اتصال مباشر للحصول على استشارة طبية؟
● هل الطبيب الاستشارات معتمد لممارسات الصحة المهنية؟
● هل البرنامج تحت إشراف طبيب معتمد من قبل الصحة المهنية؟ هل البرنامج يستعرض و يراقب بانتظام الأمراض؟
● هل هناك برنامج يستعرض و يراقب بانتظام سجلات الفحص الطبي ؟ و هل البرنامج تحت إشراف طبيب معتمد؟

حفظ سجلات السلامة والصحة والبيئة و العمليات الإحصائية الخاصة بها
● هل مسؤولية حفظ السجلات مخصص لجهة ما و تقوم بتنفيذها؟
● هل سجل 200 OSHA محدث دائما؟
● هل يتم حفظ سجلات تفتيش المرافق و المعدات ؟
● هل يتم حفظ سجلات الرصد البيئي (الضوضاء والغبار والحرارة والإشعاع، الخ) ؟
● هل يتم حفظ سجلات التدريب؟
● هل السجلات الطبية كاملة؟
● هل يتم تقييم الحوادث والأمراض المهنية ؟ و هل يتم تغييرالسياسات والإجراءات حسب الضرورة؟

إدارة و هيئة السلامة
● هل هناك خط واضح للمسؤولية؟
● هل هناك ميزانية متوفرة و نفقات جاهزة لبرنامج السلامة؟
● هل موظفو السلامة متخصصون؟
● هل يتم مراقبة مسئوليات السلامة؟

برنامج و سياسات و أنشطة السلامة
● هل تم إصدار سياسة للسلامة و تم تبليغها؟
● هل هناك لجنة للسلامة؟ و كيف يتم تحديد عضويتها؟ و كم مرة يجتمع أعضاؤها؟، وما هي موضوعات الاجتماعات؟
● هل محاضر اجتماعات يتم تسجيلها؟
● ما هو نوع برنامج السلامة الخاص بالمؤسسة؟ من هو المسؤول عن البرنامج؟
● هل هناك دخل كاف لدعم برنامج السلامة، أو لتصحيح الظروف غير الآمنة، ولدعم التدريب والأنشطة التعليمية الأخرى؟

قواعد السلامة واللوائح والإجراءات
● من المسؤول عن معرفة و تحديث الملف الخاص بالقوانين و الأنظمة الفيديرالية، والقوانين المحلية المطبقة واللوائح والمراسيم؟
● هل هذه القوانين واللوائح والمراسيم متاحة إلى الموظفين؟
● من الذي يضمن الامتثال لتلك القوانين و الأنظمة؟
● هل تم إصدار قواعد السلامة المؤسسية والإدارية و إرسالها إلى جميع الموظفين؟
● كيف يتم التأكد من أن قواعد السلامة تلك سوف تتبع؟
● هل تم إعلام الموظفين بأنواع معدات الوقاية الشخصية والأساس المنطقي لاستخدامها؟ ومن الذي يعمل على صيانة معدات الوقاية الشخصية؟ و كيف يتم التأكد من أن الصيانة يتم تنفيذها في الوقت المناسب؟

تدريبات السلامة والتعليم
● ثقافة السلامة للموظف و تدريبات السلامة المهنية :
■ ما هو تواتر الاجتماعات؟
■ ما هي المواضيع التي يتم تغطيتها؟
■ أي نوع من أنواع الوظائف تتطلب التدريب على السلامة؟
● الإشراف على التدريب للسلامة :
■ ما أنواع التدريبات المطلوبة؟
■ ما هي المواضيع التي تحتاج إلى تغطيتها؟
■ ما هو تواتر الاجتماعات؟
■ هو الحضور إلزامي و / أو يتم تسجيلها؟

1.2 المفاهيم الفيزيائية
الصيانة هي عنصر أساسي لظروف عمل آمنة. آمنة و مكان صحي للعمل هو الأساس لبناء كل برنامج سلامة ناجح ، و لتقديم مثل هذا العمل يتطلب السيطرة على الحالة الفيزيائية للبيئة المحيطة وكذلك الظروف الخارجية التي تؤثر على العمل اليومي للمؤسسة، بما في ذلك إمكانية الإصابة للموظفين. فالسيطرة على البيئة المادية المحيطة هو مسؤولية الإدارة. إن تنظيم وإدارة كل برنامج السلامة تتطلب من تلك الإدارة أن تقوم بجهد كامل ومتخصص لتوفير مكان عمل آمن.
لا يمكن المبالغة في أهمية وجود بيئة مادية آمنة , المفاهيم المادية ذات الاهتمام تم شملها في المواضيع التي في القسم التالي.

الامتثال
● هل هناك امتثال للقوانين المحلية واللوائح والمراسيم الفيديرالية؟
● من هم الذين تم تعيينهم ليكونوا مسئولين عن تنسيق برنامج الامتثال؟
● ما هي الخطوات التي اتخذتها الشركة لتتوافق مع تعليمات و أنظمة OSHA ومع الأنظمة الأخرى؟
● هل تم وضع أولويات تتعلق بالتصحيحات أو التصويبات المعتمدة من قبل OSHA لتلك الإنتهاكات المعروفة و الانتهاكات أخرى؟
● هل برنامج السلامة موثق بدقة، و هل سوف يكون مفيدا لأن يساعد في إظهار موقف إيجابي للسلامة؟

تحديد التعرضات (للمواد الكيميائية)
● هل تم دراسة مشاكل التعرض الصحية لتفاديها و إزالتها أو للحد منها في المستقبل من خلال التغيير في عملية التصميم أو التعديل في الضوابط الهندسية؟
● كيف تجرى مثل تلك الدراسات ؟ و كيف يتم إعلان النتائج؟
● هل جميع حاويات المواد الخطرة تم إلصاق الملصقات المناسبة عليها بشكل صحيح؟
● هل المعرفة والامتثال للمعايير OSHA أو الممارسات الآمنة تم التوصية بها من قبل الشركات المصنعة أو الوكالات أخرى؟

الحماية من التعرض
● هل هناك أي أدلة في مكان العمل بأنه توجد مخاطر معروفة و أنه تم تطبيق و تنفيذ كافة الضوابط؟
● هل أجهزة و معدات السلامة الشخصية المناسبة موفرة و تستخدم بشكل صحيح؟
● هل أجهزة و معدات السلامة الشخصية تتوافق مع المعايير و المواصفات مثل معايير و مواصفات NIOSH وANSI؟
● هل الأدوات والمعدات و الأجهزة غير الصالحة للعمل يتم إصلاحها و / أو استبدالها؟

الحماية و الوقاية
● هل تم حماية جميع البكرات و السلاسل و الأحزمة بحيث يمنع الاتصال الشخصي معها؟
● هل جميع الآلات، والمراوح، و الأزرار التي تشغل بالقدم قد تم حمايتها بالشكل المطلوب؟
● هل تم حماية جميع الأسطح الساخنة لمنع الحروق الحرارية؟
● هل معدات الوقاية موجودة في مكانها الصحيح في المطاحن التي توضع على الطاولة و هل تم تأمين عملها بشكل جيد؟
● هل جميع وسائل الوقاية في مكانها الصحيح في آلة تقطيع الورق؟
● هل وصلات المضخات قد تم حمايتها لمنع تناثر المواد منها؟
● هل جميع المجففات التي تعمل بتفريغ الضغط أو أي أجهزة زجاجية أخرى تعمل بتفريغ الضغط قد تم محايتها و تغليفها بشكل جيد ؟
● هل تم تمييز بكل وضوح جميع المناطق حيث يجب ارتداء معدات الوقاية الشخصية الخاصة (نظارات واقية، و واقيات الوجه والأحذية الخاصة، القبعات الصلبة وأجهزة التنفس، والقفازات، و واقيات الجسم)؟
● هل أدوات و معدات السلامة الشخصية الخاصة في حالة جيدة (مطهرة، الخ) ومتاحة بسهولة؟
● حيث يتم التزود بالهواء المضغوط، هل جميع الخراطيم والوصلات تتوافق مع متطلبات الجهاز ، و هل تم خفض الضغط بشكل صحيح عند مرحلة الاستخدام؟

هيئة السلامة
● هل جميع أنشطة السلامة يتم تنسيقها من قبل شخص واحد؟ إن لم يكن كذلك ، كيف يتم تنسيق أنشطة السلامة؟
● هل يتم تسليم تقرير منسق السلامة مباشرة إلى الإدارة العليا؟
● هل لدى منسق السلامة الوصول المباشر إلى جميع مستويات إدارة التشغيل؟
● هل يوفر منسق السلامة و بشكل منتظم للإدارة العليا التقدم في العمل و تحليل الحوادث، و وضع التوصيات وتقارير أخرى ؟
● هل منسق السلامة يقدم توصيات محددة للإدارة يؤخذ بها لاحقا ؟
● ما هي الالتزامات الوقتية لمنسق السلامة فيما يتعلق بالعناصر التالية:
■ ما هي النسبة المؤية من الموقت المنفق على السلامة؟
■ ما هيب النسبة المؤية من الوقت المنفق على الواجبات الأخرى؟
■ هل سجلات إحصائيات الحوادث متاحة من قبل جميع الموظفين لمراجعتها؟
■ هل تم الكشف عن معلومات لبعض الحوادث المحددة حيث أسباب حدوثها و الإجراءات الوقائية الخاصة بها؟
■ هل تم منح أية جوائز لسجلات الحوادث الجيدة و هل هذه الجوائز يتم الترويج لها بكفاية؟
● هل أنشأت الإدارة نظام اقتراحات خاص للسلامة؟ و هل يتم تشجيع الموظفين على تقديم الاقتراحات و الشكاوي المتعلقة بقضايا السلامة؟ و هل يتم مكافأتهم نظير تقديمهم لمثل تلك الاقتراحات؟

الضوابط البيئية
● هل مكان العمل خال تماما من الروائح التي قد تشير إلي ظروف غير صحية؟
● هل هناك رقابة كافية لمستوى الضوضاء أثناء وقت العمل؟
● هل أماكن العمل نظيفة و خالية إلى حد ما من الحطام و المواد المنسكبة و الأوساخ ،إلخ؟
● هل الإضاءة و قوة الإنارة متوفرة بشكل مناسب في جميع مناطق العمل؟
● هل القوانين المتعلقة بالطعام و الشراب في مكان العمل يجري اتباعها؟
● هل يتم اتباع المبادئ التوجيهية لتقييد و لم الشعر الطويل عند تشغيل الأجهزة؟
● هل يتم اتباع المبادئ التوجيهية التي تنظم الأكمام الفضفاضة و المجوهرات المتدلية عند تشغيل الأجهزة؟
● هل يتم اتباع قوانين «ممنوع التدخين»؟
● هل يتواجد شخصين على الأقل مع بعضهما البعض في جميع مجالات العمل حيث لا يسمح للعامل أن يعمل لوحده؟
● إذا أراد الموظفين الصعود لأعلى لتناول شيء ما، هل يستعملون سلالم خاصة أو منصات رافعة؟
● هل الشفرات و السكاكين و الأدوات الحادة الأخرى من النوع المناسب للعمل المراد أن تقوم به؟ و هل يتم تخزينها وفقا للمبادئ التوجيهية المناسبة؟
● هل كل الأدوات في حالة جيدة
● هل تم إلصاق جميع العلامات و اللوحات التحذيرية المناسبة و المطلوبة في أماكن العمل؟
● هل يتم التخلص من النفايات و المخلفات في حاويات خاصة؟

1.3 – حماية عمليات التدقيق الخاصة بك
● هل سجل التدقيق وثيقة داخلية محمية؟
● ما هي كمية المعلومات المتاحة للعامة؟
● ما هو حق العامة للمعرفة؟
● ما هو حق الحكومة للمعرفة؟
● هل للحكومة حق للاطلاع على تقارير التدقيق؟
● هل يمكن للوكالات العامة استخدام المعلومات الموجودة في تلك التقارير؟

حاليا، فإن كلا من وزارة العدل الأمريكية و وكالة حماية البيئة لديها سياسات تنص على أنها لن تنظر في تقارير التدقيق خلال كل التحقيقات ولكن لا تزال تحتفظ بالحق في القيام بذلك. و لكن إدارة الصحة و السلامة المهنية OSHA، من ناحية أخرى، اتخذت الموقف الذي قد تستخدم فيه نتائج التدقيق الطوعية التي يتم الحصول عليها خلال عملية تفتيش منشأة.
قد استخدام النتائج ليس فقط لتحديد ما إذا حدثت مخالفات و لكن كأساس محتمل لتزعم أن هناك انتهاكات قد ارتكبت عمدا. هذا الموقف صحيح خصوصا في الحالات التي يتضح أن صاحب العمل كان على بينة من المخاطر ولكنه لم يفعل شيئا لحلها.

 

2. تفتيشات السلامة

تعتبر تفتيشات السلامة أداة أساسية لإنشاء والحفاظ على ظروف عمل آمنة واكتشاف الممارسات غير الآمنة في مكان العمل. فعمليات التفتيش المنتظمة هي طرق عملية لتحديد و إصلاح المعدات و الظروف و الممارسات غير آمنة في العمل. فإذا وجدت ظروف و ممارسات غير الآمنة ، فإن الإجراءات التصحيحية تبدأ على الفور . فهي وسيلة ممتازة للحد من وقوع الحوادث وحماية الموظفين. و هناك فائدة إضافية من عمليات التفتيش و هي أنها تعطي الموظفين فرصة للإشارة إلى أوجه القصور في منطقتهم و التي قد تمر مرور الكرام دون أن يلاحظها أحد و لا يتم تصحيحها.
تجرى عمليات التفتيش على السلامة في المقام الأول ليس لمعرفة عدد الأشياء التي بها خلل ولكن بدلا من ذلك، لتحديد ما إذا كانت الأمور مرضية أم لا. الغرض الثانوي منها هو اكتشاف الظروف التي، عند تصحيحها، سوف ترفع من مستوى المنشأة إلى المعايير و / أو اللوائح المقبولة والمعتمدة. ونتيجة لذلك، ينبغي أن تصبح المنشآت التي تم التفتيش عليها أماكن أكثر أمنا وأكثر صحية للعمل.
إن المشرفين الصف الأول والموظفين كأفراد وموظفي الصيانة، فضلا عن فرق التفتيش، كل يعمل كمفتشين في مكان العمل. فمشرف الخط الأول هو واحدٌ من المفتشين الأكثر أهميةً في المؤسسة أو المنشأة بأكملها. هو أو هي أكثر أهمية للسلامة مما هو لفريق تفتيش السلامة. المشرف هو الشخص الرئيس لأنه هو أو هي على اتصال مستمر مع الموظفين وعلى دراية تماما مع كافة مخاطر السلامة التي قد تتطور في القسم. كما أنه يجب أن يكون المشرفين على أهبة الاستعداد في جميع الأوقات لاكتشاف وتصحيح الأوضاع والممارسات غير الآمنة. الموظفين، إذا كانوا في حالة يقظة و فطنة ، يمكن أيضا أن يكونوا ذو قيمة كبيرة في الوقاية من الحوادث. ينبغي تشجيع الموظفين على تفتيش أماكن العمل كل يوم والإبلاغ عن أي ظروف خطرة إلى الشخص المشرف عليهم. الموظفين الذين يتحلون بوعي عال للسلامة ، سوف يقوموا و باستمرار بملاحظة و اكتشاف الظروف التي قد تتسبب في إصابة أنفسهم أو الآخرين. موظف الصيانة وعلى وجه الخصوص ينبغي أن يتحلون بوعي كاف للسلامة. عندما يعمل موظفي الصيانة في مختلف الإدارات و يراقبوا مخاطر السلامة التي ينبغي تصحيحها، فأنهم يمكن أن يساعدوا في تجنب المخاطر من خلال كتابة تلك المخاطر في التقارير التي يسلمونها للمشرف عليهم. ينبغي للإدارة تنبيه موظفيها على أن الأفراد العاملين في الصيانة يعتبرون مساعدة كبيرة في تحديد وتصحيح الظروف الخطرة.

فرق التفتيش
تجلب فرق تفتيش السلامة نظرة جديدة لمشهد مألوف قديم وعادة توثق التفاصيل من قبل الأشخاص المقربين جدا من مكان الحادث. ومن الضروري كثيرا لفرق التفتيش أن يفهموا بأن مهمتهم هي حقا مفيدة وبناءة. فالعديد من الظروف غير آمنة وغير الصحية تتسم بالشفافية لأنهم دائما جزءا من المشهد. فهم شديدوا الملاحظة دائما.
من الناحية المثالية، أخصائي السلامة في فريق التفتيش هو لقيادة عملية التفتيش. هذا الشخص لديه دورا رئيسا خلال عمليات التفتيش على السلامة لأنه هو أو هي المسؤولة عن تنسيق عملية التفتيش. بالإضافة إلى ذلك، فإن أخصائي السلامة لديه واجب التعليم عن طريق الاتصال المباشر من خلال استخدام أمثلة على الفور. ما يجب أن يعرف أخصائيي السلامة، وبطبيعة الحال، بكل دقة جميع قوانين وسياسات السلامة والصحة. و أيضا يجب عليهم أن يكون على دراية و اطلاع بمعايير OSHA، وقوانين الدولة واللوائح البلدية التي تؤثر على سلامة وصحة العمال. كما ينبغي أيضا أن يعرفوا متطلبات الحماية من الحرائق إذا تطلب الأمر لها. في كثير من الأحيان، فإن القوانين والأنظمة توفر فقط متطلبات الحد الأدنى من المعرفة ، و قد يكون من الضروري أن تتجاوز تلك المتطلبات للامتثال لسياسة الهيئة أو المؤسسة و لتأمين أقصى درجات السلامة.
فممثل الحماية من الحرائق وأخصائي الصحة الصناعية غيرهم ينبغي أن يكونوا جزءا من فريق التفتيش. و بالطبع المتطوعين يكونوا ايضا من فريق التفتيش لمعرفة المزيد عن الوقاية من الحوادث والضمانات التي تجعل مكان العمل أكثر أمانا وصحيا لجميع العاملين.

تفتيش السلامة الفعال
هناك العديد من العوامل الضرورية لتحقيق تفتيش سلامة فعال ، و لتحقيق ذلك فإن ريق التفتيش يجب أن:
● يكون انتقائيا. يمكن أن يشبه فريق التفتيش كأنه أداة مهمتها الاساسية السلامة أولا و تحسين العمليات و الممارسات ثاني.
● يعرف ما يبحث عنه. كلما كان يعرف فريق التفتيش أكثر عن وظيفة و مسئوليات و طبيعة عمل العمال كلما كانت ملاحظاتهم أكثر فعالية.
● يمارس التفتيش. كلما كان الشخص ينظر بعناية و يلاحظ بدقة ما هو ظاهر لديه، بقد ما سوف يرى في كل مرة نظرة جديدة. و مثلها و مثل أي مهارة أخرى ، تتحسن عملية التفتيش مع الممارسة.
● يتحلى بعقل مفتوح. أحد الطرق لتحسين و زيادة انفتاح العقل هو عدم الحكم المسبق على الحقائق. يجب أن يتحلى كل مفتش على الأقل بعقل مفتوح حتى تتبين كل الحقائق.
● لا يكون راضا عن الانطباعات الأولى. فالمتجر النظيف أو الروتين الدقيق في العمل قد لا تزال تحتوي على مخاطر خفية.
● يحذر من العادات و الأمور الأليفة. طرح الأسئلة مثل ماذا وأين، و من ، وكيف ومتى، و (خصوصا) لماذا ، في كثير من الأحيان سوف تساعد في الكشف عن المعنى الحقيقي للوضع.
● يسجل الملاحظات بشكل منهجي. تاريخ كل الملاحظات. و يشمل ذلك مساحة للتعليق على الإجراءات المتخذة ونتائجها.
• يستخدم قائمة التدقيق. تدقيق منهجي للقمامة، والعوائق، و التعامل مع المواد القابلة للاشتعال، و حالات معدات مكافحة الحريق، و هكذا، يمكن أن يساعد في الكشف عن المشاكل الملموسة و التي يجب تصحيحها ، ولكن أبدا لا تعتمد حصرا على هذه القائمة !.

البدء بعملية التفتيش
هناك ثلاث خطوات أساسية لإجراء عملية التفتيش:
1. الاتصال مع رئيس القسم و طلب المساعدة منه أو منها .
2. مراقبة جميع الظروف للامتثال للمعايير المعمول بها (استخدام قائمة التدقيق).
3. مراقبة جميع العمليات و الممارسات من حيث أية أعمال غير آمنة أو انتهاكات لقواعد السلامة.

الخطوة الأولى: قبل البدء في عملية التفتيش في أي قسم يحب على رئيس فريق التفتيش أن يتصل أولا مع الشخص المسئول عن سلامة العمال في ذلك القسم لتصحيح الظروف غير الآمنة إن وجد. فمن الممارسات الحميدة أن يرافق الشخص المسئول عي السلامة في القسم فريق التفتيش أثناء تفقده لقسمها أو قسمه.
الخطوتين الثانية و الثالثة: يجب أن يكون فريق التفتيش منهجي و شامل، فلا ينبغي أبدا اغفال أي موقع قد يحتوي على مخاطر.

التزامات فريق التفتيش
يجب لأعضاء فريق التفتيش ارتداء معدات الوقاية الشخصية اللازمة في المناطق التي يدخلونها. فالقبعات الصلبة، ونظارات السلامة أو النظارات واقية، وأحذية السلامة أمثلة على معدات الوقاية التي قد تكون مطلوبة أثناء عملهم. فمن الضروري أن يمارس أعضاء فريق التفتيش ما يعظون به.
لا يجب و تحت أي ظرف من الظروف لفريق التفتيش أو أعضائه أن يتدخل مع عمل الموظفين أو مع الشروط القسم، ما عدا في حالة وجود تهديد لحياتهم أو لأي جزء من أجسادهم.

إجراءات التفتيش
تختلف إجراءات التفتيش من واحدة لأخرى إلى حد كبير. المجموعة التي تقوم بعملية التفتيش يجب أن تعطي اهتماما متساويا للحوادث والحرائق، ومخاطر الصحة البيئية؛ تخزين المواد غير المتوافقة و القابلة للانفجار ، والحالات الخطرة الأخرى.
فالاعتماد في العمل على التدوين في قصاصات ورقية يجب أن يكون أقل ما يمكن، و بالتالي فإن قوائم التدقيق تعتبر الأفضل و المناسب لمساعدة فريق التفتيش لتغطية التفاصيل. و بسبب كون قوائم التدقيق لها نطاقات محدودة، لا تعتمد فقط عليها لغايات التفتيش العامة. يرجى الرجوع إلى القسم 3 قوائم تدقيقات تفتيش السلامة لتفاصيل أكثر حول الفقرات التي تغطيها.
المشاكل التقنية
يجب على فريق التفتيش أن لا يحاول التعامل مع المشاكل التقنية التي من الأفضل تحليلها و إصلاحها من قبل مراقبين مدربين أو من خلال الاختبارات الخاصة بها. و عليه يجب الادراك جيدا بأنه هناك حاجة ماسة لمساعدة من الخبرات عند احتمال وجود خطر مثل التعرض للغبار و الأبخرة و الغازات أو الضوضاء و التي تدعو إلى اللجوء إلى طرق الاختبار العملية لقياس المخاطر و تحديد العلاجات.

عمليات التفتيش المتعلقة بالمواد الكيميائية
عندما يكون هناك استخدام للمواد الكيميائية ، فإنه من المهم جدا أن تكون المعايير المستخدمة لغايات التفتيش على أعلى مستوى. و خلاف ذلك قد تنشأ الحرائق أو الحوادث الأخرى. يجب أن يتعاون فريق التفتيش مع كيميائي للتأكد من عدم وجود أي ظروف غير آمنة تنتج عن المواد الكيميائية المخزنة بشكل غير صحيح.
و أيضا، حيث توجد المواد السامة و الكاوية على شكل غبار وغازات و أبخرة و سوائل، فإنه ينبغي لأعضاء فريق التفتيش أو مسئولي السلامة أن يكون قد تلقوا تدريبا خاصا للتعامل مع مثل تلك المواد الكيميائية. يجب عليهم أن يؤكدوا بأنهم يعرفون جيدا و مطلعين على خصائص هذه المواد الخطرة و الأساليب المناسبة للسيطرة عليها . و عليه و لمثل تلك المشاكل يفضل استشارة كيميائي متخصص إذا لزم الأمر، كما يجب ضمان توفر بطاقات السلامة للمواد الكيميائية MSDS و أنها متاحة عند الحاجة لها و يسهل فهمها.

التفتيشات المتخصصة
يجب الإدراك بأن الشخص المؤهل لغايات التفتيشات العامة ليس بالضرورة أن يكون مؤهلا لغايات التفتيشات المتخصصة، على سبيل المثال تلك التفتيشات على معدات الضغط (مثل المراجل وأجهزة التعقيم و الهاضمات و خزانات و اسطوانات الهواء) و كذلك العدد و الأدوات (مثل الرافعات والرافعات الشوكية والمصاعد، والسلاسل والحبال) و أخرى مشابهة لها و التي تعتبر من أكثر المعدات الخطرة استخداما في الكثير من الصناعات في كثير من الأحيان .
إن فحص واختبار هذه المعدات يتطلب تدريب و معرفة هندسية. و في مثل هذه الحالات، ينبغي أن يتواجد اثنين على الأقل من أعضاء فريق التفتيش مختصين في معرفة و فهم المخاطر المادية الخفية الخاصة بها وإصدار الحكم على المعدات.

الاستبيانات الصحية
حيثما وجد هناك خطرا مشتبه به على الصحة ، قم بإجراء تفتيش خاص لتحديد مدى المخاطر والاحتياطات أو حماية الميكانيكية اللازمة لتوفير والحفاظ على ظروف صحية مناسبة للعمل. فمتابعة عمليات التفتيش هذه عادة ما يتطلب أخذ عينات من الهواء للتأكد من وجود أبخرة أو غازات سامة ، واختبار المواد لبيان خصائصها السامة، أو اختبار نظم التهوية و العوادم للتأكد من سلامة عملها.

التفتيشات العلوية
إن عمليات التفتيشات العلوية لها أهمية خاصة للحد من المخاطر العامة و للسيطرة على أسباب الحوادث. في كثير من الأحيان قد تتولد ظروف خطرة بسبب الأجسام غير المثبتة جيدا و التي قد تقع من هياكل البنايات، والرافعات، والسقوف، والأماكن العلوية أو المرتفعة الأخرى.
و في كثير من الأحيان تكشف التفتيشات العلوية الحاجة إلى إصلاح المناور والنوافذ والرافعات، والسقوف، وغيرها من المنشآت التي تؤثر ليس فقط على سلامة الموظفين ولكن أيضا على سلامة البناء ككل. فعمليات التفتيش ضرورية لضمان و تحديد أن كل احتياطات السلامة المعقولة في مكانها و أن ممارسات السلامة تجرى كما هو مطلوب. و أيضا يجب وضع العلامات و الإشارات التحذيرية على خطوط الأنابيب المنخفضة، و خاصة تلك في الأقبية و الطوابق السفلية لتفادي الاشخاص من هذه المخاطر.

المعدات المعطوبة
قم بإنشاء نظام عملي لتجميع بعض المواد والمعدات المعطوبة أو التي لا تصلح للعمل و سحبها من الخدمة بسبب ظروف عملها غير الآمنة. استخدام العلامات و ملصقات الخطر الخاصة لمنع استخدام تلك المعدات أو المواد و التي أصبحت غير آمنة.
ومع ذلك، فإن استخدام هذه النظام لا يتم إلا تحت رقابة صارمة. عند استخدام علامات الخطر، احصل دائما على توقيعات هؤلاء الأشخاص المصرح لهم لتأكيد آن تلك المعدات أصبحت لا تصلح للعمل. لا يمكن لأي شخص كان إزالة الملصقات أو العلامات إلا أولئك الذين وضعوها و في حالة التأكد التام بأن مسبب الخط قد تم إزالته. لا تقم بوضع أي معدات أو مواد خارج الخدمة دون إعلام الشخص المسئول في القسم ذو العلاقة. فإيقاف أي جهاز أو أداة عن العمل لتجنب على ما يبدو وكأنه خطر محتمل قد يكلف العمل تكاليف باهظة دون منح أي حماية. بالتالي، فإن عملية تقرير ما رذا كان الجهاز أو الأداة لا تصلح للعمل يجب أن ترافق قدرا كبيرا من الرعاية.

تدوين ملاحظات
قم بتدوين الملاحظات في الوقت الذي تكتشف فيه الظروف والممارسات غير الآمنة و ذلك لتشكيل أساس لإعداد تقرير كامل في وقت لاحق. لا ينبغي أن يعتمد أمين مجلس أو سكرتير فريق التفتيش على الذاكرة لكتابة الملاحظات بعد خروجه من قسم معين أو العودة إلى المكتب.
من المهم تأمين كل المعلومات اللازمة لوصف الظروف الخطرة التي وجدت . كما يجب تحديد مكان الخلل بدقة في القسم و توفير البيانات الضرورية الأخرى، و كذلك اقتراحات لتصحيح الوضع لضمان تقديم تقرير كامل.
يجب على فريق السلامة أن لا يسجل العديد من البنود غير الضرورية. فليس من الضرورة أن تنتج قائمة طويلة عند عمليات التفتيش الروتينية في المنشأة. أما إذا تم إهمال متابعة أعمال السلامة، فأنه نتوقع قائمة طويلة.
إذا رافق المشرف فريق التفتيش، ناقش كل توصية و أطلع المشرف على جميع التوصيات. و خلاف ذلك، يجب على فريق التفتيش الاتصال بالمشرف و المرور على قائمة التوصيات قبل مغادرة القسم. بهذه الطريقة، يمكنك التوصل إلى اتفاق يحدد على أساسه الأهمية النسبية لهذه التوصيات.

كتابة التقرير
قم و على وجه السرعة بإصلاح الظروف الخطرة. فإذا اتصل فيق التفتيش مع العاملين المسببين لمثل تلك العيوب فإن عملية الإصلاح سوف تكون أسرع . و هذا أيضا يساعد على توصيل رسالة مفادها أن عملية التفتيش في مقامها الأول هو القضاء على المخاطر، وليس «القبض على شخص ما أثناء العمل.»
● فالتقرير المكتوب بشكل واضح يجب أن يشمل كل نقاط التفتيش. و عادة تكون تقارير التفتيش من نوعين:
■ تقرير الطوارئ الذي يكتب دون تأخير حيثما تطلب الأمر إجراءات تصحيحية فورية ضرورية.
■ التقارير الروتينية التي تغطي تلك الملاحظات للظروف غير المرضية (و غير الطارئة) و التي تتطلب التصحيح.
● التفاصيل المشروحة التالية ينبغي أن تحدد وتميز كل تقرير:
■ اسم القسم أو منطقة أو موضع التفتيش (أو الحدود أو المكان، إذا لزم الأمر)
■ تاريخ ووقت التفتيش
■ تاريخ التقرير
■ أسماء الأفراد الذين تسلموا التقرير
فمثل تلك المعلومات توفر مرجعا و سجلا يسهل الرجوع إليه . فعندما يفهم المشرف تماما ما هو مطلوب، فإنه يمكنه أو يمكنها القيام بالتصحيحات في وقت قصير. أحيانا، لا ينفذ المشرف أو المشرفة ما وُعد لتصحيح المخاطر؛ وبالتالي، فإنه من المستحسن أن تشمل جميع العناصر في تقرير مكتوب.
● وغالبا ما يرد غي التقرير فقرة «الترتيب الداخلي سيء» و هذا بالطبع لا يعني أي شيء ما لم يتم تبيان التفاصيل. فبدلا من مجرد كتابة « الترتيب الداخلي سيء « ، فيقترح أن يتم التحديد أكثر مثل:
■ المنصات الفارغة تركت في الممرات
■ الخردة الناتجة عن من الآلات في أكوام على الأرض و حول الآلات
■ السلم موضوع فوق الصناديق الفارغة
■ البقع الزلقة متسربة على الأرض مما يشكل أرضية زلقة.
● عموما، يتم تسليم رئيس قسم أو منطقة حيث يتم التفتيش تقارير التفتيش. وأيضا تعطى نسخا منه إلى
■ إدارة السلامة
■ الشخص المسئول عن تسليم التقارير لرئيس القسم
■ أعضاء فريق التفتيش

التعامل مع التوصيات
قم بترتيب التوصيات حسب ما تم اكتشافه من خلل أو تجميعها حسب القسم وفقا لمسئوليات الأشخاص المسئولين عنها. حيثما أمكن، حدد سقفا زمنيا محددا للامتثال لكل توصية، أو قم بتجميعها حسب أهميتها وضع علامة عليها «عاجل»، «مهم» أو «مرغوب فيه». ينبغي الانتهاء من تحقيق جميع التوصيات قبل التفتيش القادم. وينبغي أن تصبح التوصيات المعتمدة من قبل الإدارة جزءا من برنامج تحسين أو صيانة المنشأة.

 

3. قائمة تفتيشات السلامة

تعمل قائمة التدقيقات هذه كدليل لعمليات التفتيش على السلامة. و على الرغم من أنها ليست مفصلة بما فيه الكفاية للتعامل مع كل حالة غير آمنة، ألا أنها تغطي الأمو العامة ذات الإهتمام و توفي بالمعايير الدنيا. يعتمد نجاح عملية تفتيش المخطط لها جيدا على معرفة أين نبحث و على ماذا نبحث. يناقش هذا القسم المجالات المحتملة للقلق التي قد يتم تضمينها في عملية التفتيش.

التعامل مع الحيوانات وخطورتها
● في مرافق التعامل مع الحيوانات، هل تتبع إجراءات النظافة وإزالة التلوث الشخصي المطلوبة في مثل تلك الأماكن ؟
● هل تظهر السجلات أن الأفراد قد تم تطعيمهم و فحصهم على النحو المطلوب؟
● هل تتوفر جميع معدات الحماية الشخصية بما في ذلك الملابس المعقمة و القفازات المناسبة و ملابس العمليات الحراحية و الأقنعة الجراحية و القبعات و واقيات الرأس؟
● إذا تشمل تلك المرافق على أماكن يحظر دخولها، هل تم تمييز تلك المناطق بوضوح و هل يلتزم الموظفين بالقيود المفروضه عليهم حيال الدخول الى مثل تلك المناطق؟
● في الأماكن ذات الخطر البيولوجي أو الحيوي ، هل تم تمييز كل مداخلها بحيث تظهر مدى خطورتها و هل تتبع القيود المفروضة على دخولها؟
● هل ينفذ برنامج التحصين ضد المخاط الحيوية كما هو مطلوب؟
● هل موظفو الخدمات محميين بشكل سليم و تم مسبقا إعلامهم جيدا بمدى خطورة تلك الأماكن؟
● هل تتبع التعليمات الخاصة للمواد الغذائية و مواد التدخين و الملابس الواقية و إزالة التلوث؟
● هل تم إعلام الموظفين بأنه يجب عليهم الإبلاغ فورا عن أي خلل أو أي حادث يمكن أن يتسبب بالتعرض للعوامل الخطرة؟
● هل علامات و الرموز التحذيرية للأخطار البيولوجية تستخدم للدلالة على وجود خطر فعلي أو محتمل لهاو تحديد المواد الملوثة بالعوامل الخطرة؟
● هل يعرف الموظفين دلالة رمز الخطر الحيوي؟
● هل يدرك الموظفين مفهوم « الاحتياطات العالمية»؟
● هل يدرك الموظفين بأن النفايات التي ليست معدية يجب اعتبارها «نفايات طبية» ؟ و هل يتم تعقيم النفايات المعدية قبل رميها؟
● هل يتم وضع النفايات الحيوية و الطبية في أكياس حفظ النفايات الحيوية مزدوجة الطبقات و التخلص منها خلال سبعة أيام؟
● هل يعرف الموظفين كيف يعقمون الأدوات و الأجهزة و المواد المنسكبة و غيرها؟
● هل يتم الاحتفاظ بالأدوات الحادة ( ماصات باستيور، الإبر و الشفرات و غيرها) في حاويات معلمة؟
● هل تم رمي المواد الحادة في حاويات الأدوات الحادة؟ و إذا ما كانت المواد الحادة ملوثة بالمواد الكيميائية الخطرة أو المواد المشعة ، هل تم تعليم الحاويات الخاصة بها بالملصقات المناسبة و تبيان ما تحتويه بكل دقة؟

شروط البناء
قم بتفتيش الممرات والأسقف والمداخل والمخارج، والأرضيات، والمنصات، و السلالم، درجات المبنى والممرات والجدران و منصات التحميل وأرصفة الشحن، و الأرضيات.
● هل الأرضيات و المنصات الشبكية نظيفة و سهل المشي عليها، ومستوية، وخالية من المطبات والمسامير، والثقوب، و الشظايا، و الألواح غير المثبتة؟
● هل هناك حماية من الأرضيات التي قد تسبب الإنزلاق و خصوصا في الأماكن التي قد تصبح فيه الأرضيات مبللة أثناء العمل ؟
● هل مناطق العمل و الممرات و المخازن وغرف الخدمة في حالة نظيفة ومنظمة وصحية؟
● هل الممرات الدائمة والممرات الفرعية قد تم تمييزها و إظهارها بشكل واضح ؟
● هل الممرات الرئيسية و الممرات الفرعية واسعة بما يكفي للأشخاص للتنقل و تمرير بعضهم البعض بحرية؟ هل هبي خالية من المخاطر المحتملة؟
● هل تم إزالة و تحييد العوائق مثل الخراطيم والكابلات و الأوراق و الأثاث وتمديدات الأسلاك والمعدات والحاويات والكتب والصناديق، وغيرها من البنود التي قد تقيد أو تمنع حرية الحركة في الممرات أو على السلالم ؟
● هل الإضاءة و الإنارة مرضية في جميع أماكن العمل بما في ذلك السلالم و الدرجات ؟ من العوامل التي يتعين النظر فيها نوع وشدة الإضاءة و والضوابط والشروط والمكان، و التوهج والتحكم في الظل، وأنظمة الطوارئ.
● هل أضواء المحمولة أو المصابيح المثبتة على ارتفاعات أقل من سبعة أقدام مزودة بواقيات خاصة بها و محمية بشكل سليم؟
● هل جميع مخارج المرافق لها إضاءة مميزة كافية و معتمدة؟
● هل الممرات والسلالم خالية من مقابض الصمام، وخطوط الأنابيب، أو معدات بارزة أخرى و التي يمكن أن تشكل خطرا يعيق حركة الموظفين؟
● هل المنصات والشرفات، والميزانين مزودة بحماية مناسبة ؟ و حل الفراغات حول منطقة العمل تم حمايتها بقضبان و منصات معدنية؟ و هل المناطق الفارغة حول منطقة العمل حيث احتمال وقوع القضبان و المنصات الفولاذية قد تم حمايتها تحييدها من حركة العمال و الموظفين؟
● هل جميع السلالم في حالة جيدة؟ هل برنامج تفتيش و صيانة السلالم و الدرجات موجود و مستمر العمل به؟
● هل منطقة مساحة العمل مزدحمة و / أو غير مريحة في العمل؟
● هل تم تثبيت الخزائن والرفوف بإحكام على الجدار؟
● هل أرفف التخزين قوية بما يكفي لتحمل العناصر المخزنة فها؟
● هل أسطح الخزائن خالية من العناصر المخزنة التي قد تكون ثقيلة أو حادة بما يكفي للتسبب بالإصابة عند سقوطها؟
● هل تم تكديس المواد بارتفاعات عالية و بطريقة غير آمنة؟
● هل تم اقتصار وضع الأشياء الثقيلة على الرفوف السفلى؟ وهل تم تخزين العبوات الزجاجية على الأرض أو في حاويات خارجية واقية؟
● هل هناك ما لا يقل عن 18 بوصة (46 سم) يفصل ما بين أعلى طبقة مخزنة من المواد و بين مرش الماء الذي يعمل في حالة حدوث حريق؟
● هل هناك نتوءات أو حواف حادة في الأثاث أو المعدات؟
● هل هناك فرصة للاصطدام أو ضرب أي جسم ؟
● هل هناك أدراج مفتوحة أو أدوات حادة و / أو بارزة؟
● هل هناك نافورة غسيل للعينين و دش السلامة، وطفاية حريق في محيط كل منطقة العمل يلجأ إليها عند الحاجة؟
● هل يتم فحص نافورة غسيل العينين ودش السلامة بانتظام؟ و هل يتم تأريخ عمليات الفحص ببطاقات خاصة توضع عليها؟
● إن منصات التحميل والشحن تتعرض للاستخدام الشديد من الشاحنات وحركة المرور الكثيفة. هل تتوفر صدّمات أو حواجز لمنع الضرر الحاصل من نهايات ذيل الشاحنات؟
● قم بكل عناية بتفتيش أرضية المنشأة ، بما في ذلك مواقف السيارات والطرق، والأرصفة، لضمان خلوها من :
■ التكسرات           ■ الفجوات
■ التشققات          ■ و أية أخطار قد تتسبب حدوث خطر على الموظفين.
● هل جميع مواقع العمل ودورات المياه و أماكن الاستحمام منظمة وفي حالة صحية؟
● هل جميع الفجوات أو التشققات في الأرضية التي قد يمشي عليها الموظفين قد تم حمايتها ؟
● هل تم تثبيت ألواح السقف و المصابيح العلوية و الأجسام العلوية الأخرى بشكل صحيح؟
● هل تم تثبيت المعدات بشكل صحيح و الذي إذا ما تم الاصطدام بها قد تقع و تسبب أخطارا على الموظفين؟
● هل تم تثبيت مانعات الانزلاق على جميع درجات السلالم او المنصات بحيث تصبح مقاومة للانزلاق؟
● هل تم تثبيت الدرابزين على مستوى جميع السلالم و التي يزيد عدد الدجات فيها عن أربع درجات و ما فوق؟
● هل المسافات الفاصلة بين كل درجة و أخرى في السلم متساوية من أسقل السلم لأعلاه؟
● هل زاوية ارتفاع الدرج لا تزيد عن 50 درجة و لا تقل عن 30 درجة؟
● هل السلالم الحلزونية ممنوعة إلا إذا كان ليس بالإمكان توفير درج أو سلم تقليدي؟
● هل تم تمييز و إظهار الممرات الدائمة و منصات النمشي بصورة مناسبة؟
● هل الممرات و منصات النمشي نظيفة و خالية تماما من العوائق أو التي تسبب المخاطر؟
● هل الاسطح الرطبة مغطاة بمواد تمنع الانزلاق؟

المواد المسببة للسرطان
● هل مداخل المناطق التي تحتوي على المواد المسببة للسرطان مميزة و معلم على أبوابها بطاقة مكتوب عليها « عوامل قد تسبب السرطان» ؟
● هل حاويات المواد المسببة للسرطان مكتوب عليها و بشكا بارز « عوامل قد تسبب السرطان»؟
● هل الموظفين الذين يعملون في المناطق الحاوية للمواد المسببة للسرطان يخضعون لتدريبات خاصة للتعامل معها؟
● هل تم تمييز جميع المواد المسببة السرطان ؟ و هل تم تمييز و إظهار النفايات التي تحتوي على مواد مسببة للسرطان؟
● هل يعمل المسرفين على تقييم مدى جدوى استبدال المواد المسببة للسرطان بأخرى أقل خطورة و /أو التقليل من الكميات المستخدمة؟
● هل يسجل المشرفين أسماء العمال المحتمل أن يتعرضوا للمواد المسرطنة؟
● عندما يتم العامل مع المواد المسببة للسرطان، هل يتم الاخذ بعين الاهتمام لكل من:
■ استخدام مناطق معينة او مخصصة           ■ إجراءات التخلص من النفايات
■ كيفية استخدام الأجهزة الملوثة               ■ اجراءات التخلص من المواد الملوثة
● هل المناطق الخاضعة للمواد المسببة للسرطان لديها ضغط سلبي مقارنة مع تلك التي لا تحتويها؟
● هل يحتاج الموظفون لغسل اليدين و الوجه و الذراعين و الرقبة في مكل نمرة يخرجون فيها من المنطقة الحاوية للمواد المسببة للسرطان و الاستحمام في نهاية اليوم؟
● هل يوفر للموظفين ملابس نظيفة و واقية لكامل الجسم قبل دخولهم للمنطقة الحاوية على المواد المسرطنة؟
● هل يخلع الموظفين الملابس الواقية عند مغادرتهم المناطق الملوثة بالمواد المسببة للسرطان ؟ في نهاية اليوم، هل يضعون الملابس في حاوية خاصة لإزالة التلوث أو التخلص منها؟
● هل تم تمييز و إظهار بشكل مناسب جميع الأدوات و مواد الأسبيستوس و الخردوات والنفايات والحطام وغيرها من المنتجات التي تحتوي على ألياف الاسبستوس ، بحيث يكتب عليها؟
■ احذر.
■ تحتوي على ألياف الاسبستوس.
■ تجنب إثارة الغبار.
■ استنشاق غبار الاسبستوس قد يتسبب بضرر بدني جسيم».
● هل خزانات طرد الغازات المخصصة لاستخدام المواد المسرطنة تم تمييزها بدقة ؟
● هل إجراءات تنظيف المواد السرطنة المكتوبة للتخلص من جميع المواد المسرطنة تم اعتبارها مواد خطرة للغاية؟
● هل العمال يعرفون أن العديد من المذيبات، مثل الكلوروفورم والبنزين و الفورمالدهيد و كلوريد الميثيلين، و فوق كلوروالإيثيلين ، تم اعتبارها مواد مسرطنة حسب قائمة إدارة الصحة و السلامة المهنية OSHA ؟
● هل التعرض للمواد المسرطنة التالية أو المشتبه بأنها مسرطنة محدود إلى حد ما ؟
■ 2-أسيتيل أمينوفلورين        ■ 3،3-ثنائي كلوريد البنزيدين و أملاحه
■ أكريلونيتريل                     ■ 4-ثنائي ميثيل أمينو آزو بنزين
■ 4-أمينو ثنائي الفينيل         ■ أكسيد الإثيلين
■ أسبيستوس                    ■ إثيلين أمين
■ بنزين                              ■ فورمالدهيد
■ بنزيدين                           ■ الزرنيخ غير العضوي
■ ثنائي (كلوروميثيل) الأثير؟    ■ ميثيل كلوروميثيل إيثير
■ بيوتادايين                         ■ كلوريد الميثيلين
■ كادميوم                           ■ ميثيلين ثنائي أنيلين
■ انبعاثات فرن الفحم             ■ ألفا نافثالين
■ 2،1-ثنائي بروميد-3-كلوروبروبان               ■ بيتا نافثيل أمين
■ نيترو ثنائي الفينيل                               ■ بيتا بروبيولاكتون
■ نيتروسو ثنائي ميثيل أمين                      ■ كلوريد الفينيل

اسطوانات الغاز المضغوطة
● هل تم تثبيت جميع اسطوانات الغاز وفقا للمتطلبات؟
● هل تم تخزين جميع الاسطوانات بعيدا عن الحرارة المفرطة؟
● هل تم استخدام منظِّمات للضغط ثنائية المراحل كلما لزمت الحاجة؟
● هل تحمل جميع الاسطوانات علامات واضحة لتحديد نوع الغاز الموجود فيها ؟
● هل يتم تخزين وحفظ اسطوانات الغاز في أماكن خالية من الحرائق أو من المخاطر؟
●هل يتم تجنب ما يلي ؟
■ الأقواس الكهربائية؟                  ■ الأنابيب ذات درجات الحرارة العالية
■ المصاعد                                ■ الحرارة شديدة الاشعاع
■ مولدات اللهب                         ■ السلالم و الأدراج
■ الممرات
● هل يتم تخزين اسطوانات الغاز بوضع رأسي و بصمام نهايته مرفوعة لأعلى لمنعها من توليد خطر نتيجة الطرق عليها أو سقوطها أو دحرجتها؟ هل تم تثبيتها بسلاسل أو غيرها من الأجهزة لتثبيتها على الحائط و غدها من الرفرف الكبيرة الحجم ؟
● هل أسطوانات الغاز المضغوط مزودة بجهاز مناسب لتخفيف الضغط؟
● هل تم فصل غازات الوقود بشكل مناسب و صحيح (الحد الأدنى للفصل 20 قدما) عن الأكسجين أو عن طريق فاصل علوي غير قابل للاحتراق و مقاوم للحرائق لساعة على الأقل؟
● هل يتم إزالة منظمات الغاز و وضع الأغطية الواقية للصمامات قبل أن يتم نقل اسطوانات؟
●هل يتم إغلاق صمامات الاسطوانات قبل تحريكها؟ أو عندما تكون الاسطوانة فارغة أو عند الانتهاء من التعامل معها؟ و قبل إزالة المنظم، هل يتم غلق الصمام مغلق وهل يتم تسريب الغاز من منظم؟
● هل يتم نقل اسطوانات فقط من خلال العربات الخاصة بها مع ضمان أن الأسطوانة مثبتة جيدا لتفادي وقوعها أو التسبب بأي ضرر بسبب اصطدامها بشيد ما أو سقوطها أو تناولها بشكل خاطئ ؟

السلامة مع المواد المبردة
● هل يتم تمييز و تعليم حاويات المواد المبردة و أوعية ديوار أيضا بحيث يتم معرفة المادة التي تحتويها؟
● هل بطاقات MSDS متاحة للمواد المستخدمة؟
● هل الموظفين الذين يتعاملون مع المواد المبردة يرتدون الملابس الواقية المناسبة و القفازات الخاصة بالتعامل معها و النظارات الواقية و واقيات الوجه ؟
● هل تم عزل الأدوات المعدنية الباردة و كذلك الأنابيب الخاصة بها و التي قد تسبب تلفا في الأنسجة عند ملامستها؟
● هل أوعية أو اسطوانات ديوار المعزول و المستخدمة لتخزين ونقل النيتروجين السائل والمواد المبردة الأخرى تم حمايتها بصمام تفريغ للضغط؟
● هل أنظمة الغاز المبردة مزودة بأجهزة القياس المناسبة، وأجهزة تخفيف الضغط، وأنظمة التهوية ؟
● هل تم تزويد كل جزء من النظام و الذي يمكن أن بتم التسريب منه (بما في ذلك خط التعبئة) بصمام لتخفيف الضغط ؟
● هل كل وسائل تخفيف الضغط تم عزلها حراريا من المواد المبردة من خلال أنابيب من الفولاذ الذي لا يصدأ لا يقل طولها عن 8 إنشات؟
● هل تم وضع أنظمة التبريد في أماكن بحيث الغازات المتسربة منها لا تعمل على التقليل من مستوى الأكسجين في المنطقة ل19.5 في المئة أو أقل؟

السلامة الكهربائية
● كل عام و بمعدل 1000 شخص يتم إصابتهم بإصابات بليغة نتيجة تعرضهم لحوادث كهربائية أقل من 600 فولت. تشمل المعدات الكهربائية ما يلي :
■ القواطع                        ■ التقاطعات الكهربائية
■ الدوائر الكهربائية            ■ المحركات
■ الوصلات                       ■ الوصلات الخاصة
■ المصهرات                    ■ لوحات المفاتيح
■ القواطع الأرضية             ■ المفاتيح
■ التوصيلات و التأريض       ■ الأدوات
■ العزل
● هل كل أسلاك الكهرباء المرنة في حالة جيدة، مثلا : خالية من التشققات، والمناطق المحروقة، أو أي خلل في غطاء الأسلاك الخارجي؟ و هل أسلاك التمديد :
■ مجهزة بالمقابس المناسبة؟
■ تم تثبيتها بحيث لا تسبب مخاطر أثناء العمل ؟
■ لا تستخدم في بدل الأسلاك دائمة؟
■ مجهزة بموصلات مأرضة؟
● و هل المنطقة خالية من أي معيقات بحيث يتم استخدام أسلاك الكهرباء بطريقة مخالفة للقانون ، على سبيل المثال:
■ المسافات الطويلة بشكل مفرط
■ تمرير الأسلاك عبر الجدران والنوافذ، أو الأبواب
■ تمرير الأسلاك بين مستويات
■ الأسلاك المتدلية للضوء في مناطق التخزين
■ أسلاك بديلة عن الأسلاك دائمة
● هل تظهر الوصلات والأسلاك الكهربائية أي ضرر؟
● هل يتم تجنب ممارسة اقحام الوصلات أو الأسلاك في الأنابيب و من خلال العلاقات و التثبيت بالمسامير أو في السقف بشكل بارز ؟ و هل يتم تجنب ادخال الوصلات المرنة و الأسلاك خلال الفتحات في الجدران أو في السقف أو في الأرضيات؟
● هل يتم تجنب تمديد الأسلاك من خلال عدد من الوصلات الموصلة مع بعضها البعض ؟
● هل الوصلات الكهربائية معتمد و مثبت عليها رمز UL؟
● هل الأسلاك المؤقت معلم عليها ببطاقة تظهر تاريخ انتهاء صلاحية الفترة المؤقتة ؟
● هل كل صناديق المفاتيح والقواطع تحمل علامات واضحة وفقا خطوط التأسيس الأولية؟
● هل النمساحات التب بجانب أو أسفل رشاشات الميته خالية تماما من الأسلاك الكهربائية، والمصابيح الكهربائية، والأجهزة الكهربائية الأخرى؟
● هل الغطاء المعدني الخارجي لكل حمام غطس مأرَّض بشكل صحيح؟
● هل هناك أي أسلاك أو مفاتيح أو صمامات عطلانه أو فيها خلل ؟
● هل هناك معدات تحت أرضية؟
● يجب أن تتوافق التركيبات و التوصيلات الكهربائية لقانون الكهرباء الوطني NFPA 70، ANSI CI:
«جميع المنشآت الكهربائية الجديدة وجميع التوصيلات المعدلة بعد تاريخ 15 مارس 1972، و جميع الاستبدالات أو التعديلات والإصلاحات على المعدات مثبتة قبل هذا التاريخ يجب أن تتوافق مع متطلبات قانون الكهرباء الوطني NFPA 70، ANSI CI».
● هل هناك المعدات الكهربائية المعيبة أو لا يوجد بها مصهر (فيوز)؟
● حيث توجد السوائل القابلة للاشتعال أو الغازات أو الغبار القابلة للاحتراق مما يتطلب قانون الكهرباء الوطني توفر أسلاك و توصيلات و معدات مقاومة الانفجار ، هل من قام بتلك التوصيلات كهربائي مُعتمد كما هو مطلوب حسب القانون؟
● حيث توجد الوصلات و الأسلاك الكهربائية و التأريض المناسب للحد من حدوث حريق بسبب تفريغ الكهرباء أثناء التعامل مع مواد قابلة للاشتعال، هل التوصيلات تم صنعها و تركيبها بكل دقة و هل تم فحصها كهربائيا ؟
● هل يمنع استخدام أدوات القياس المعدنية و المسكات المعدنية أو أي أدوات أخرى بها طرف معدني، بحيث يمكن أن تتصل مع أجزاء من المعدات الكهربائية ممل يولد دارة كهربائية؟
● هل يمنع استخدام سلالم حديدية في المناطق التي يمكن للشخص الصاعد عليها أو للسلم أن يلامس الأجزاء المكهربة و توصيلات المعدات والتجهيزات أو الدارة الكهربائية؟
● هل الأدوات والمعدات الكهربائية المحمولة مأرضة أو من النوع ذو العزل المزدوج؟
● هل الأجهزة الكهربائية (المكانس الكهربائية، و الملمعات، آلات البيع، الخ) مأرضة و / أو تستخدم مع قاطع التيار الكهربائي ذو الخطأ لدائرة الأرضي (GFCI)؟
● هل يتم تثبيت قاطع التيار الكهربائي ذو الخطأ لدائرة الأرضي (GFCI) للأجهزة و المقابس التي تعمل على120 فولت 15- 20 أمبير ، في المناطق الرطبة و في المقابس ذا العمق ستة أقدام أو في مصارف المصارف خزانات طرد الغازات؟
● هل يتم الحفاظ على المعدات الكهربائية، و الأسلاك ، و الوصلات في حالة جيدة و خالية من العزل التالف، و الوصلات الضعيفة، و التوصيلات المكشوفة، أو الأسلاك المحلحلة أو المفكفكة؟
● هل يتم إغلاق جميع الفتحات غير المستخدمة (بما في ذلك تجويفات المقابس) في العبوات الكهربائية ، بالأغطية المناسبة، والمقابس، أو صفائح إغلاق؟
● هل جميع المجاري و الفتحات و المقابس الكهربائية تم تثبيتها بشكل جيد و في مكان آمن ؟
● هل تم تأمين الوصلات الجانبية بصورة جيدة؟ (على سبيل المثال، الحواجز الزجاجية، والحواجز المعدنية، والعبوات المغلقة) ؟
● هل المقابس الكهربائية في حالة جيدة (ليس فضفاض أو مكسورة)؟
● هل الوصلات المتعددة المقابس ممنوعة؟
● هل المخارج الكهربائية المعتمدة من النوع ثلاثي الأسلاك و المأرضة ؟
● هل تم تعليم و ترميز اللوحات و القواطع الكهربائية بشكل صحيح؟ هل تم تعليم كل قاطع بشكل سليم بحيث يظهر الأداة أو الجهاز المتصل بها؟
● هل يتوفر وصول كاف وتوفير مساحة كافية للعمل و صيانة جميع المعدات الكهربائية مما يسهل عمليات صيانة آمنة ؟ هل يتم توفير مساحة عمل عرضها 30 بوصة و بارتفاع 3 أقدام حول مفاتيح التحكم، القواطع، واللوحات الكهربائية؟
● هل المقابس القديمة أو قطع، والأسلاك، أو غيرها من المعدات يتم إزالتها بشكل صحيح؟
● هل السخانات مزودة بمفاتيح للحد من الإفراط؟
● هل توجد إضاءة كافية لكافة مساحات العمل حول المعدات الكهربائية ؟
● هل حوامل الكابلات مأرضة بشكل صحيح، وليس زائدة عن الحمل المسموح، وتستخدم فقط للأغراض المحددة لها، على سبيل المثال، ليس لحفظ خراطيم المياه؟
● هل جميع المعدات الكهربائية محمية كفاية من التلف؟
● هل جميع المعدات الكهربائية خالية من المخاطر المعروفة و تستخدم وفقا لما صممت له ؟
● إذا كنت وحدات الإضاءة في حالات الطوارئ مزودة بحبال لتشغيلها ، هل الحبال لا يزيد طولها عن 3 أقدام ؟
● هل جميع أضواء الآرشاد المثبتة على جميع أجهزة السخانات الكهربائية تترك تعمل عند حدوث حادث ؟
● هل المواد القابلة للاحتراق تحفظ بعيدا عن السخانات الكهربائية؟
● هل القابس الكهربائي ثلاثي الأسلاك جيد و غير مكسور أو مثبت بلاصق أو أحد رؤوسه مكسورة؟
● هل علامات التحذير موجودة لإعلام الموظفين العاديين و ليس الموظفين المؤهلين بأنه قد يحدث تلامس مع الأجزاء الحية؟
● هل علامات التحذير تم لصقها في جميع نقاط الوصول الرئيسية إلى المعدات؟

الإخلاء في حالات الطوارئ ومعدات الإخلاء
● هل هناك مخارج كافية للخروج في حالات الحريق أو حالات الطوارئ الأخرى، مع توفير طرق هروب بديلة ؟
● هل أبواب الخروج مفتوحة و لا عوائق يحدها؟، و هل هناك أي طريق أو مسار مفتوح و غير معيق يؤدي إلى خارج في كل مرة حيث المنطقة الآمنة ؟
● هل الأبواب المخصصة للمخارج و غيرها من الأبواب قد تم إبرازها بشكل واضح؟
● هل المخارج لها تصنيف مناسب لمقاومة الحرائق ؟ و هل هي محمية بأبواب ذاتية الإغلاق عند حدوث حريق؟
● هل تتوفر الإضاءة الخاصة في مناطق الحادث عند حالات الطوارئ ؟ هل تعمل بصورة متتابعة؟
● هل جدول الاختبار الموضوع لأضواء الطوارئ موثق و يُتبع ؟
● هل تدريبات إخلاء المبنى في حالات الطوارئ موثقة و متبعة؟
● هل الموظفون مدربون على الطريقة الصحيحة لكتابة تقارير حالات الطوارئ وطلب المساعدة؟
● هل تخطيط مكان العمل في كل غرفة مصمم ليمنع الأفراد من الاحتجاز عند حدوث حريق ؟
● في حالة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الموقع، هل هناك خطة مناسبة تستعمل للخروج في حالة الطوارئ ؟ و هل تم تدوينها؟
● هل يتم تنفيذ خطة الطوارئ و التدريب عليها؟
● هل صندوق الإسعافات الأولية متاح في أي مكان؟
● هل برنامج التفتيش على معدات للإسعافات الأولية يتبع و يوثق؟
● هل هناك عدد كاف من الموظفين المدربين علي الإسعافات الأولية حيثما وجدت معدات للإسعافات الأولية؟
● إذا منطقة معينة تطلبت معدات طوارئ أخرى، سجل المعدات والمنطقة. هل متوفرة، هل يتمك الكشف عليها ، و هل يتم تدريب الموظفين على استخدامها؟

إعلانات صاحب العمل
● هل تتوفر العلامات و الإشارات و الملصقات التحذيرية في المكان الذي توجد مخاطر فورية أو مخاطر محتملة؟
● هل الإشارات التحذيرية و لوحات المعلومات متوفرة في المكان الذي يوجد به أخطار محتملة أو التي تحتاج إلى تعليمات خاصة؟
● في الأماكن حيث يتعرض الموظفين أو العمال إلي أي مادة سامة أو عوامل ضارة جسديا ، هل المعلومات المناسبة فيما يتعلق بالوصول السجلات الطبية والتعرض و بطاقات MSDS يتم نشرها أو متوفرة بسهولة للموظفين المتضررين؟
● هل ملصق OSHA الذي يحمل عنوان «السلامة و حماية الصحة في العمل» معروض في مكان بارز؟
● هل تم إلصاق الإشارات ، الرموز الخاصة بالخروج من المباني، و تجهيزات الغرف و قدرة الأرضية لتحمل الأوزان، و التعرض إلى الأشعة السينية، و الميكرويف، أو الإشعاعات أو المواد الضارة الأخرى ؟
● هل أرقام هواتف الطوارئ مدونة ويمكن الوصول إليها بسهولة في حالة الطوارئ؟
● هل تم تدوين أرقام الأبنية و ملحقاتها على السطح الخارجي لها؟ هل أرقام الغرف مرئية بسهولة؟
● هل يقوم صاحب العمل بإلصاق OSHA 200 log في شهر فبراير من كل عام كما هو مطلوب؟

حماية البيئة
يمكن لفريق التفتيش تحديد الحالات التي تتعلق بحماية البيئة.
● هل المواد الكيميائية الخطرة موضوعة أسفل المصارف المختبر؟
● هل البراميل و العلب و حاويات المواد الكيميائية أو النفايات تتسرب منها المواد الكيميائية؟
● هل المياه في البرك و المستنقعات لها لون أو رائحة غير طبيعية أو لمعان مثل لمعان الزيت ؟
● هل تم تخزين حاويات المواد الكيميائية بشكل صحيح؟ و هل تم التعامل مع نفايات المختبر بجميع أنواعها تعبئتها و / أو فصلها بطريقة تتفق مع الممارسات المتبعة و مع الاهتمام بصحة و سلامة موظفي الخدمات؟
● هل تم تخزين المواد الكيميائية الخطرة بشكل غير صحيح؟
● هل يتوفر «منطقة مراقبة لتجميع النفايات» بحيث تجمع المواد الكيميائية فيها ؟ إذا كان الأمر كذلك، هل المنشأة تلتزم بذلك ؟
● هل هناك تسربات للمنتجات النفطية أو المواد الكيميائية الأخرى على التربة أو المناطق المرصوفة أو الأسطح؟
● هل هناك تصدر روائح ودخان، أو أبخرة من المعدات أو المداخن أو المباني؟
● هل يتم تسرب أي مواد من محولات PCB (ثنائي الفينيلات متعدد الكلوريد) أو تم تخزينها بالقرب من مصادر النيران؟
● هل تم إيداع النفايات في حاويات مناسبة؟
● هل تم تعليم و إلصاق الملصقات المناسبة على حاويات النفايات بشكل صحيح؟
● هل تم افراغ الزئبق من الأجهزة التي ليست في الاستخدام الفعال، وهل يتم التعامل مع الزئبق بكل حذر لمنع انسكابه؟ إذا كانت هناك بعض الأدوات تحتوي على الزئبق مثل موازين الحرارة وأجهزة قياس الضغط ، هل يتسرب الزئبق منها؟

تفتيشات العوامل المسببة للحريق / الحماية من الحريق
يعتبر الحرق واحد من أكثر و أعظم المخاطر . تأكد من أن هناك نظام صارم لغايات التفتيش عن جميع أنواع معدات الوقاية من الحريق و كذلك الاجراءات المتبعة في حالة وجود الحريق:
■ أجهزة الإنذار                                            ■ أبواب الطوارئ في حالة الحريق
■ الموظفين المسئولين                                 ■ فصل المواد القابلة للاشتعال
■ الممارسات الخطيرة                                  ■ قواعد التدخين
■ المخارج                                                 ■ مرشات المياه
■ التركيبات و التجهيزات الواقية من الانفجار؟     ■ التخلص من النفايات
■ الطفايات
● هل معدات الكشف عن الحريق مثل أجهزة الكشف عن الدخان، و أنظمة الرش، وعلامات الخروج التي تضيء في حالة الحريق، تعمل جيدا ؟
● هل يتوفر بعدد كاف أجهزة الاستشعار عن الدخان أو الحريق ؟
● هل تتوفر معدات مكافحة الحريق المناسبة ؟ و هل هي من الحجم و النوع المناسبين (A، B، C، D )؟
● هل توجد طفايات حريق عطلانة و غير مفحوصة ؟ و هل يتم فحص و التفتيش عن طفايات وفقا لجدول زمني معد مسبقا؟
● هل طفايات الحريق المحمولة جاهزة للعمل تماما و قابلة للتشغيل، ومخزنة في مكان مناسب في جميع الأوقات عندما لا تكون قيد الاستعمال؟
● هل تم تمييز أماكن طفايات الحريق ويمكن الوصول إليها بسهولة على طول مسارات و ممرات المشي ؟
● هل تم حجب طفايات الحريق أو تم وضعها بعيدا عن الأنظار؟
● هل تم تثبيت الطفايات على شماعات أو حوامل خاصة بها، أو تم تثبيتها بشكل صحيح في خزانات أو على الرفوف، و توجد على ارتفاع مناسب من الأرض؟
● هل يتلقى الأفراد في كل منطقة تدريبات حول عمل طفاية حريق ومعلومات حول الحريق سنويا؟
● هل تم الصاق و تثبيت علامات «ممنوع التدخين» في جميع الأماكن حيثما تطلب الأمر؟
● هل تم تثبيت تعليمات استخدام طفايات في الخزانات، و تجاويف الجدار، أو الموضوعة على الرفوف بحيث تكون واضحة للعيان؟
● هل مسارات الخروج و المداخل والممرات والسلالم، خالية من المعيقات و من المواد القابلة للاحتراق؟
● هل مرشات المياه قادرة على توفير تغطية كاملة في حالة الحريق؟ و هل يتم فحصها و تفتيشها دوريا؟
● هل تعمل موشات المياه دون عائق؟ وبعبارة أخرى، هل رئوس المرشات و أنابيب التوصيلات الخاصة خالية من الزخارف، والأسلاك، وغيرها من المواد؟
● هل يتم الحفاظ على نظافة رئوس المرشات ؟
● هل يتم توفير مسافة مناسبة من الطفايات، رفوف خرطوم، والصمامات النظام، و الصنابير و وصلات الرش ؟
● هل عرض مناطق الممرات لا يقل عن بعرض 24 بوصة والممرات الأخرى لا تقل عن 36 بوصة؟
● هل تخزن الخردة القابلة للاحتراق، و المواد المكسورة ، ومواد النفايات (الخرق الزيتية، الخ) في أوعية معدنية مغطاة و يتم إزالتها من موقع العمل بشكل صحيح؟
● هل تخزن السوائل القابلة للاشتعال جدا من النوع 1A في حاويات معدنية ذات سعة قصوى 1 جالون أو في حاويات السلامة مع سعة قصوى 2 جالون؟
● هل تخزن السوائل الأخرى القابلة للاشتعال في حاويات (معدنية أو حاويات للسلامة) مع سعة قصوى 5 جالون؟
● هل تخزن الكميات من السوائل القابلة للاشتعال والاحتراق و التي يزيد حجمها عن 10 جالون في خزانات غير قابلة للاشتعال أو في غرف تخزين أو منطقة تخزين مناسبة لها؟
● هل توضع الأجهزة المنتجة للحرارة بمسافة لا تقل عن 18 بوصة بعيدا عن المواد القابلة للاشتعال؟
● هل يتم صيانة الجدران والسقوف بحيث يتفادى وجود أي ثقوب؟
● هل أبواب الخروج والبوابات تفتح من غير مفتاح أو أي مجهود خاص ؟
● هل الأبواب ذاتية الإغلاق تبقى بوضع الاغلاق؟
● هل علامات الخروج و الي تحتوي على كلمة «خروج « كبيرة بحيث يكون ارتفاعها لا يقل عن 6 بوصات و عرض الحوف المكتوبة لا يقل عن ثلاثة أرباع الإنش، ؟ و هل علامات الخروج في مخارج الطوارئ تضيء بشكل كاف؟
● هل يتم استخدام الحاويات و العلب المعتمدة فقط لتخزين المواد القابلة للاشتعال وقابلة للاحتراق؟
● هل الحاويات مصنوعة من المواد والأحجام المحددة و المعتمدة من قبل OSHA ومن وزارة النقل الاميركية؟
● هل تخزين المواد القابلة للاشتعال يقتصر على استخدامات المطلوبة للصيانة والتشغيل؟ هل تحفظ المواد القابلة للاشتعال في حاويات معدنية مغلقة، وخزانات التخزين، أو في أماكن خاصة داخل غرفة التخزين؟
● إذا كان يجب أن تبقى السوائل القابلة للاشتعال باردة، هل يتم تخزينها في غرف باردة مقاومة للانفجار ؟ و هل يتم تمييز غرف التخزين على أنها مقاومة للانفجار أو غير مقاومة للانفجار؟
● هل تم تمييز و وصف كل حاوية أو علبة للسلامة بشكل واضح؟ و هل تمتلك شبكة حاجزة داخلية من اللهب؟ و هل تغلق بإحكام بحيث لا يتسرب منها أي شيء؟
● هل جميع أغطية علب السلامة، بما في ذلك علب النفايات السائلة تبقى محكمة الاغلاق إلا حين فتحها لنقل المواد من حاوية لأخرى؟
● هل تخزين السوائل القابلة للاشتعال في حاويات زجاجية يقتصر فقط على حاويات لا يزيد حجمها عن 1 لتر؟ (و إذا لم يكن كذلك، اشرح السبب.)
● إذا كان يسمح استخدام العبوات أو الحاويات الزجاجية و التي حجمها 1 جالون في حالات محددة، هل يتم الاحتفاظ بها في خزانات تخزين مقاومة للحريق و إذا كان خلاف ذلك يتك الحفاظ عليها كما هو مطلوب ؟
● هل خزانات التخزين تحتوي على أكثر من 60 غالون (240 لترا) من السوائل القابلة للاشتعال أو 120 غالون (480 لتر) من السوائل القابلة للاحتراق؟
● هل يتم نقل السوائل القابلة للاشتعال في حاويات حيث يتم ذلك من خلال محطات ضخ كهربائية؟
● هل يتم نقل السوائل القابلة للاشتعال عن طريق ضغط الهواء؟
● هل الأماكن المخصصة لنقل السوائل القابلة للاحتراق مهيأة بمعدات لتصريف المواد المنسكبة و كذلك التهوية المناسبة؟
● هل يتم اخذ الاحتياطات الكافية لمنع اشتعال الأبخرة القابلة للاشتعال؟
● عند استخدام السوائل القابلة للاشتعال أو احتراق، هل يتم اتباع القوانين المنصوص عليها للتخلص الآمن من التسرب أو الانسكاب؟

الأدوات اليدوية و الآلية
تشمل المناطق التي يتعين تفتيشها أماكن التخزين، و المخازن الشبكية لتخزين العدد، وإصلاح والصيانة والاختبار، وأسس استخداماتها والتعامل معها.
● هل الشفرات والسكاكين والأدوات الحادة الأخرى من النوع المناسب تستخدم و تخزن وفقا للمبادئ التوجيهية؟
● هل كل الأدوات في حالة جيدة؟
● هل هناك استخدام للأدوات التي فيها خلل أو غير المناسبة؟

الترتيب الداخلي
تحقق من الترتيب الداخلي العام في جميع أنحاء المنشأة لمعرفة ما اذا كان هو مُرْضٍ و يحقق ما هو مطلوب.
● هل أسلاك محضرات القهوة، و السخانات الكهربائية، والمراوح الكهربائية وغيرها، مرتبة بشكل آمن لمنع الحمل الكهربائي الزائد ؟
● هل يتم ابعاد الأوراق والمواد القابلة للاحتراق الخفيفة الأخرى عن محضرات القهوة و السخانات الكهربائية ؟
● هل هناك تخزين سليم للسوائل القابلة للاشتعال؟
● هل الأوراق، والكتب، والمواد المخزنة يتم تخزينها في خزانات بدقة وبأمان؟
● هل يتم الاحتفاظ بأوراق الكمبيوتر في خزانات أو أرفف معدنية؟
● هل يمكن تناول الورق، والكتب و غيرها من المواد مباشرة ؟ و إن لم يكن كذلك هل يتوفر سلم أو طاولة صغيرة لذلك؟
● هل الخزانات المعدنية المكشوفة مثبتة بعناية؟ و هل تم تثبيتها على الجدار؟
● هل خزائن الكتب ذات الواجهة الزجاجية الأمامية يتم تثبيتها مع بعضها البعض في حالة تم تجميع أربع وحدات أو أكثر فوق بعها البعض؟
● هل أدراج المكاتب تبقى مغلقة عندما لا تكون قيد الاستعمال؟
● هل تخزن الزجاجات على الرفوف أو على مستوى نظر العين؟
● هل الرفوف مزدحمة جدا؟
● هل رفوف قوية بما يكفي لتحمل الحمل بأمان؟
● هل تتوفر حاويات مناسبة و بالكمية المعقولة لتجميع الزجاج المكسور أو غيرها من القمامة الخاصة؟
● هل المواد مخزنة بطريقة آمنة ومنظمة؟
● هل أدوات الوقاية متوفر في أجهزة تقطيع الورق؟

تحليل مخاطر المختبر
● هل تتوفر جميع معدات الوقاية الشخصية ؟ على سبيل المثال:
■ واقيات الجسم ■ واقيات القدمين
■ واقيات العينين ■ واقيات اليد و الذراع
■ واقيات الوجه ■ واقيات الرأس
● هل يسهل الوصول إلى معدات الحماية الشخصية ، و يحتفظ بها بصورة جيدة و جاهزة للاستخدام و مخزنة بطريقة مرتبة و منظمة ؟
● هل تم تمييز و إظهار المناطق التي قد تسبب أخطارا للعينين ؟
● هل النظارات الواقية متوفرة للزوار في المناطق التي قد تسبب أخطارا للعينين ؟
● هل تم تمييز المناطق الخطرة بشكل كاف؟
● هل تم منع الموظفين الأكل والشرب أو التدخين في المناطق التي يحتمل أن يتم التعامل فيها مع المواد الكيميائية الخطرة؟
● هل نوافير غسل العين و دشات السلامة متوفرة و يسهل الوصول إليها و معلوم أماكن تواجدها بشكل واضح و تتم صيانها على النحو المطلوب و يتم فحصها بصورة منتظمة؟ هي علامات تحديد حاضر واضح؟ هل العلامات التحذيرية الخاصة بها ملصقة و واضحة؟
● هل اللوائح والمبادئ التوجيهية لتخزين المواد الكيميائية الخطرة غير الشائعة ملتزم بها؟ على سبيل المثال:
■ المواد ذات الخطر البيولوجي                              ■ المواد المخدرة
■ المواد المسببة للسرطان                                 ■ المواد المؤكسدة
■ المواد الكاوية                                                 ■ المواد المشعة
■ المواد الخطرة و التي تستعمل لوقت محدد           ■ المواد السامة
● هل تتوفر التعليمات و الملصقات و التوجيهات الخاصة بعدم الاحتفاظ أو تخزين الطعام أو المشروبات في ثلاجات المختبر أو في الخزانات التي تستعمل لتخزين المواد الكيميائية؟
● هل يتوفر قائمة كاملة ومحدثة من مخزون المواد الكيميائية ؟
● إذا حدث خطر جسيم نتيجة التعامل مع المواد الكيمائية الخطرة، هل يتوفر أخصائي الصحة الصناعية أو أخصائي الصحة البيئية لتقييم الحادث؟
● هل يخطر الموظفين المشرف عليهم عندما يعانون من آثار صحية سلبية نتيجة تعاملهم مع المواد الكيميائية؟
● هل حاويات المواد الكيميائية القابلة للاشتعال أو السامة مغلقة بإحكام ومغطاة عند عدم استخدامها؟
● هل تخزن المواد التي يصدر منها أبخرة سامة أو خانقة أو مخدرة المخزنة، في مواقع نائية أو معزولة عندما لا تكون قيد الاستعمال؟
● هل تخزن المذيبات في حاويات معتمدة؟ (يحظر استخدام الحاويات التي تعتمد على الجاذبية لنقل السوائل للاستخدام الداخلي.)
● هل محتويات أنظمة الأنابيب الكيميائية بشكل واضح؟
● هل جميع الأسطح الساخنة في متناول حراسة لمنع الحروق الحرارية؟
● هل الضغط أو المعدات الكهربائية محمية بشكل صحيح؟
● هل جميع المجالات التي تتطلب معدات وقائية خاصة، مثل نظارات واقية، دروع لحماية الوجه، والأحذية الخاصة، وبشكل واضح؟
● هل محتويات أنظمة الأنابيب المخصصة لنقل المواد الكيمائية معلومة و معروفة؟
● هل تم تأمين و حماية جميع السخانات الكهربائية و الأسطح الساخنة بحيث لا تسبب حروقا عند ملامستها؟
● هل تم حماية و تغليف الأجهزة التي تعمل بالضغط أو بتفرغ الهواء ؟
● هل تم تمييز و إظهار المناطق التي يتطلب فيها ارتداء ملابسي واقية خاصة مثل النظارات الواقية و واقيات الوجه و الاحذية الخاصة ؟
● هل تم تمييز و إلصاق الملصقات على جميع توصيلات نظام الأنابيب؟
● هل نفايات المواد الكيميائية تم تخزينها و وصف محتوياتها بشكل صحيح ؟
● هل هناك تخزين غير مناسب و خاطئ للمواد الكيميائية الخطرة ؟
● هل هناك موادا لمخزنة في حاويات لا يوجد عليها ملصق يدل على محتواها ؟
● هل تسربات الزئبق مرئية ؟
● هل تم تخزين المواد الكيميائية غير المتوافقة مع بعضها البعض كل على حدة؟
● هل تم تخزين المواد الكيميائية في حاويات معتمدة مع، إذا لزم الأمر، توفر الاحتواء الثانوي؟
● هل جميع حاويات المواد كيميائية المخزنة ، مثل الزجاجات و القوارير و العلب علها ملصق يبين ما تحتويه مع تبيان الخطر الكيميائي؟
● هل جميع الزجاجات الحاوية على المواد الكيميائية السائلة يوجد بها مساحة فارغة تقريا 10% للسماح للسائل بالتمدد؟
● هل يتم تداول المواد الكيميائية الخطرة بشكل صحيح و استخدام خزانات طرد الغازات إذا لزم الأمر؟
● هل يتم فحص و اختبار خزانات طرد الغازات؟ و هل الغطاء الشفاف يعمل على أكمل وجه ؟
● هل يتم إلصاق توضيحات مكتوبة و إشعارات فيما يخص خزانة طرد الغازات حيث سرعة الهواء و الغطاء الواقي الشفاف، أو فرض قيودعلى استخدام خزانة طرد الغازات ؟
● هل هناك مساحة غير عائقة كافية (6 بوصات) للسماح لحركة الهواء بحرية في خزانة طرد الغازات و من خلال فتحات التهوية الخلفية في الخزانة؟
● هل مضخات التفريغ مثبتة على صوان خاصة لتجميع تسرب الزيت؟
● إذا تم تجهيز خزانة طرد الغازات بأضواء تنبيه، و مؤشرات التدفق، أو مؤشر / أجهزة الإنذار، هل تعمل تلك الأجهزة بشكل سليم؟
● هل تم فحص أداء كل نقطة تهوية محلية (مثل خزانة طرد الغازات) في غضون الأشهر ال 12 الماضية؟
● هل تم فحص و اعتماد أداء صناديق أو خزائن السلامة الأحيائية حيث يتم التعامل مع المواد الخطرة خلال الأشهر ال 12 الماضية؟
● هل المختبر تحت ضغط سلبي مقارنة مع ضغط الممر؟
● هل المذيبات مخزنة و تستعمل ضمن حاويات معتمدة؟
● هل يكتب تاريخ على جميع المواد الكيميائية التي تتطلب كتابة تاريخ عليها، و هل يتم التعامل بها و الاحتفاظ بها ضمن التاريخ المحدد؟
● هل تؤرخ زجاجات ثنائي إيثيل إيثير عند فتحها و لا تحفظ لأكثر من ستة أشهر من تاريخ الفتح؟
● هل تتوفر بسهولة بطاقات السلامة للمواد الكيميائية MSDS لجميع المواد الكيميائية الموجودة؟
● هل أنظمة الأنابيب والصمامات الموصلة في طاولات المختبر سليمة و في حالة جيدة؟
● هل مقاييس الأيون محمية ؟
● هل مناطق خطر الأشعة فوق البنفسجية محددة و معروفة؟
● هل المعدات التي تنتج عنها الأشعة فوق البنفسجية محمية بشكل صحيح؟
● هل محتويات الأدراج والخزانات نظيفة بشكل معقول ومنظمة تنظيما جيدا، مع الاهتمام بمنع كسر الزجاجيات؟
● هل جميع الأواني الزجاجية خالية من التشققات و الحواف الحادة، وغيرها من العيوب؟
● هل هناك سوء تعامل من الأواني الزجاجية؟
● هل يتم تزويد ماء عذب للشرب والغسيل، الخ؟
● هل تستخدم معدات الوقاية الشخصية؟
● هل هناك تجاهل لقواعد السلامة؟
● هل هناك جهل لقواعد السلامة؟
● هل تم تحديد إجراءات قياسية تطبق في حال انسكاب المواد الكيميائية؟
● هل تم تحديد إجراءات قياسية تطبق عند تنظيف المواد الكيميائية المنسكبة ؟
● هل المستلزمات المستخدمة لتنظيف المواد المنسكبة (أطقم تنظيف المواد المنسكبة) في متناول الجميع؟ و هل يعرف الباحثون أين هي؟
● حيثما تم استخدام السوائل الكاوية بكثافة سواء مباشرة من الحاويات التي تحتويها أو عند نقلها من حاوية لأخرى أو عند نقلها خلال أنابيب خاصة، هل يتم معادلتها أو التخلص منها بالطرق سليمة وآمنة؟
● هل يتم حفظ السوائل الخطرة مثل المذيبات و التعامل معها في أماكن حيث لا يمكن تسرباتها أن تذهب إلي مجاري الصرف الصحي بطريق الخطأ (مثل فتحات الصرف الصحي في الأرض أو مجاري المغاسل)؟

السلالم
● هل تستخدم السلالم المعتمدة فقط أو المقاعد الخاصة ؟
● هل جميع السلالم في حالة جيدة، وهل المفاصل بين الدرجات و قضبات المسك الجانبية مشدودة، و كل أطرافها مثبتة بإحكام و الأجزاء المتحركة منها تعمل بحرية؟
● هل درجات السلالم متباعدة بشكل موحد حيث 12 بوصة من مركز إلى مركز؟
● هل السلالم الي أطول من 20 قدما تحتوي على قفص؟

الليزر
● هل علامات التحذير من الليزر موضوعة و موجودة في الأماكن الذي تتواجد فيه أجهزة الليزر، وكذلك على مداخل المنطقة التي تحتويها؟ [29 CFR1926.54 (د) ANSI Z136.1-1986 Sec.4.7] ● هل الأفراد المصرح لهم فقط هم من يستخدمون الليزر ؟
● هل اخضع جميع الموظفين الذين يستخدمون الليزر لفحص طبي مبدئي إن لزم الأمر؟
● هل تلقى جميع الموظفين الذين يعملون مع الليزر التدريبات اللازمة؟
● هل يتوفر دليل تشغيل مزود من قبل الشركة الصانعة لكل جهاز ليزر؟
● هل يتوفر مع جميع العاملين على أجهزة الليزر دليل تشغيل للأجهزة التي يعملون عليها؟
● هل تتوفر النظارات الواقية المناسبة لكل جهاز ليزر لجميع العاملين في المنطقة (عند الحاجة)؟
● هل النظارات الواقية مكتوب عليها قيمة الكثافة البصرية والطول الموجي التي سوف تحمي العامل منها؟
● هل يتم فحص النظارات الواقية للتأكد من خلوها من الكسور أو التشققات أو التصدعات؟
● هل جميع الواقيات اللازمة لمسار الشعاع موجودة في أماكنها؟
● هل تم حماية جميع السطح العاكسة للطيف غير الوظيفي و الموضوعة بالقرب من مسار الشعاع أو تم طلاؤها باللون الأسود؟
● هل أبواب الغرف التي تحتوي على أشعة الليزر من الدرجة الرابعة مغلقة لمنع الموظفين من دخول الغرفة عندما يكون الليزر في حالة العمل؟
● هل مفاتيح الايقاف في حالة الطوارئ متوفرة في مكان العمل و تعمل وفقا لإجراءات التشغيل؟
● هل يتم إيقاف تشغيل أجهزة الليزر عندما لا تكون قيد الاستعمال؟
● هل التهوية كافية لإزالة المعادن المتبخرة و / أو منتجات التحلل الناتجة عن عمليات القص أو القطع أو الحفر بواسطة الليزر ؟
● هل العمليات التي تستخدم أشعة الليزر مفصولة عن تلك التي لا تستخدم أشعة الليزر؟
● هل جميع الكابلات الكهربائية في حالة جيدة؟
● هل تصميم المعدات المساعدة مثل الأمتار و الأجهزة الأخرى مصنوعة لتقليل المخاطر على العمال ؟
● هل يتم الكشف عن الشعاع بوسائل ميكانيكية أو إلكترونية فقط خلال إجراءات المواءمة؟
● هل تتوفر الأنواع من طفايات الحريق بسهولة؟
● حل تحفظ المواد القابلة للاحتراق والقابلة للاشتعال إلى أدنى حد ممكن في حاويات معتمدة و توضع في مكان لا تتعرض لطاقة أشعة الليزر العالية عن طريق الخطأ ؟
● هل هناك مخاطر إضافية مثل الأشعة فوق البنفسجية، إطلاق العرضي لليزر أو الإخفاق في إطلاق الليزر، قابلية الاشتعال، الخ؟

إجراءات تأمين إغلاق الجهاز / وضع البطاقة التحذيرية لتأمين إغلاق الجهاز
● هل حدد القسم الآلات أو المعدات التي يتطلب إجراءات تأمين إغلاق الجهاز / وضع البطاقة التحذيرية لتأمين إغلاق الجهاز؟
● هل تستخدم البطاقات و الأقفال المعتمدة؟
● هل يتواجد شخص مؤهل مُعين من قبل الإدارة أو القسم مفوض لغايات إجراءات تأمين إغلاق الجهاز / وضع البطاقة التحذيرية لتأمين إغلاق الجهاز، و هل يتوفر تدريبا مناسبا للأشخاص المعينين؟
● هل تتوفر الإجراءات كتابة للآلات أو المعدات التي تتطلب إجراءات خاصة لتأمين إغلاق الجهاز / وضع البطاقة التحذيرية لتأمين إغلاق الجهاز؟
● هل إجراءات تأمين إغلاق الجهاز / وضع البطاقة التحذيرية لتأمين إغلاق الجهاز تسير وفق المبادئ التوجيهية المحددة؟
● هل تم تثبيت جميع بطاقات تأمين إغلاق الجهاز بشكل صحيح لتأمين جميع المعدات المعيبة أو تأمينها ضد الاستخدام؟
● هل تتطلب جميع الآلات أو المعدات قادرة على الحركة أن يفصل التيار الكهربائي عنها و تأمينها أثناء تنظيفها وصيانها و تعديلها، أو غيرها من العمليات، كلما لزم الأمر؟
● هل يمكن فصل التيار عن دائرة التحكم و تأمينها؟

الآلات و الحماية منها
● هل هناك برنامج فحص و تفتيش منتظم للآلات والمعدات؟
● هل يتم فحص جميع المعدات الميكانيكية قبل الاستخدام الأولي؟
● هل الواقيات تهدف إلى حماية المشغل من وجود أي جزء من جسمه في منطقة الخطر خلال دورة التشغيل؟
● إذا تطلبت الأجهزة عدم وجود الشعر الطويل، ربطات العنق ، وشارات المعلقة بسلاسل، والأكمام فضفاضة، وغيرها، هل يتم اتباع المبادئ التوجيهية؟
● هل واقيات الجهاز، مثل الحواجز الواقية والأجهزة التي تعمل من خلال الضغط بكلا اليدين، تحمي العاملين في مجال الجهاز من الأخطار التي تنشأ أثناء العمل أو من الأجزاء الدوارة في الجهاز أو من القطه المتطايرة أو من الشرار المتطاير أو من الأطراف الضاغطة ؟
● هل واقيات الجهاز مأمنه و مرتبة بحيث لا تسبب خطرا في حد ذاتها؟
● هل مفاتيح التشغيل والسيطرة في متناول يد المشغل أثناء ما يكون في موقع العمل العادي؟ (لا حاجة لأن تتعدي القاطع لإجراء تعديلات.)
● هل هناك أجزاء متحركة غير محمية؟
● هل تم حماية جميع الأحزمة و سلاسل محركات جيدا لمنع الاتصال الشخصي؟
● هل تم حماية جميع الآلات، والمراوح، والمفاتيح التي تعمل بالضغط عليها بالقدم كما هو مطلوب؟
● هل الحماية في الموقع الصحيح في المطاحن المحمولة على الطاولات؟ هل يتم إيقاف الجهاز بشكل صحيح؟
● هل جميع أزرار التوقف في حالات الطوارئ ملونة باللون الأحمر؟
● هل النظام السير الناقل محمي بالكامل بحيث يوفر حماية من الأمام و الخلف و من فوق و الجوانب أيضا؟
● هل تم حماية جميع البكرات والأحزمة، التروس، النواقل، والأجزاء المتحركة و التي ترتفع عن الأرض 7 أقدام ، بالشكل الصحيح؟
● هل المناشير التي تلقم ذاتيا أو آليا مجهزة بتقنية الحركة المعاكسة لإرجاع القطع التي تم نشرها إلى جهة العامل ؟
● هل يتوفر مساحة و آمنة للعمل حول وبين الأجهزة للسماح بالقيام بعمليات الأمن و السلامة، وإنشاء وتقديم الخدمات، ومناولة المواد، وإزالة النفايات؟
● هل المفاتيح، بما في ذلك المفاتيح التي تعمل بالقدم، محمية أو مرتبة لمنع تشغيل الأجهزة بصورة عرضية بسبب خطأ يرتكبه الأفراد أو نتيجة سقوط الأجسام؟
● هل واقيات المواد المتطايرة مثبتة جيدا على الأجهزة التي تستخدم السائل المبرد بحيث تمنع تطاير السائل المبرد من الوصول إلى الموظفين؟
● هل آلات مصممة لتثبت في موقع محدد بحيث لا تتحرك أو تنزاح عن مكانها؟
● عندما تستخدم الأدوات اليدوية لوضع و إزالة المواد، هل تسمح للعمال بسهولة مناولة المواد دون الحاجة لأن يضعوا أيديهم في مكان الخطر؟
● هل تستخدم إجراءات تأمين إغلاق الجهاز / وضع البطاقة التحذيرية لتأمين إغلاق الجهاز لإيقاف عمل الماكينات قبل إزالة الحمايات؟
● هل تم إلصاق جميع اللوحات و العلامات و الإشارات التحذيرية المطلوبة؟
● عندما يتم التزود بالهواء المضغوط، هل كل الخراطيم والوصلات تتوافق مع متطلبات العمل، و هل يتم تخفيض الضغط عند نقطة الاستخدام؟
● هل يتجنب الموظفين استخدام الهواء المضغوط أكثر من 30 رطل لكل إنش مربع لأغراض التنظيف؟
● عند استخدام الهواء المضغوط للتنظيف، هل يرتدي الموظفين معدات الوقاية الشخصية وضمان وجود الرقاقة الواقية في مكانها؟
● هل يلبس الموظفين نظارات السلامة عند استخدامهم لدافعات الهواء؟
● هل يمنع منعا باتا توجيه الهواء المضغوط نحو أي شخص؟
● هل جميع الأماكن التي تتطلب معدات وقائية خاصة، مثل النظارات الواقية، و الواقيات لحماية الوجه، والأحذية الخاصة، تم تمييزها بكل وضوح؟

معدات الحماية الشخصية
● هل تم تمييز «مناطق خطر العينين» بصورة ملحوظة؟
● هل توفر واقيات العينين و الوجه الحماية الكافية ضد المخاطر؟
● هل النظارات الواقية متوفرة للزوار في مناطق خطر العينين؟
● هل يلزم ارتداء النظارات الواقية المعتمدة في جميع الأوقات في المناطق التي يوجد فيها خطر إصابة العينين؟
● هل الموظفين الذين يحتاجون إلى عدسات طبية (النظارات او العدسات اللاصقة) و العاملين في البيئات التي يوجد فيها خطر علي العينين، ملتزمون بلبس النظارات الواقية المناسبة أو أي نظارات أخرى معتمدة طبيا ؟
● هل يمكن الوصول إلى معدات الحماية الشخصية و محفوظة في ظروف معقمة و جاهزة و مخزنة بطريقة منظمة؟
● هل القفازات الواقية و البالطو و الواقيات ، أو الوسائل الأخرى مصممة لكي تحمي لابسها من الجروح و السوائل الكاوية والمواد الكيميائية؟
● هل يتم لبس الخوذات الواقية في الأماكن التي فيها خطر تساقط الأجسام ؟
● هل يتم فحص الخوذات بشكل دوري عن الأضرار في درع الخوذة و نظام التعليق الخاص بها؟
● هل يتم لبس الحماية المناسبة للقدم حيث توجد هناك خطر وقوع اصابات القدم بسبب المواد الكيميائية السامة أو الكاوية أو الساخنة أو نتيجة سقوط الأجسام على القدم و كسرها أو اختراق الأجسام للقدم ؟
● تمت الموافقة على التنفس حيث قدمت الضوابط الهندسية ليست متاحة أو ممكنة واستخدامها المطلوب؟
● هل تستخدم أجهزة التنفس وفقا لتعليمات؟ و هل يتم توفير التدريب المناسب عليها؟
● هل مستخدمي أجهزة التنفس معتمدون طبيا؟
● هل تتوفر إجراءات تشغيل مكتوبة لعملية اخيار و استخدام أجهزة التنفس؟
● هل يتم اختيار أجهزة التنفس حسب طبيعة الخطر؟
● هل جهاز التنفس مخصص له أو لها للاستخدام الحصري؟
● هل يتم صيانه و تعقيم أجهزة التنفس بانتظام؟
● هل تحفظ أجهزة التنفس في أماكن نظيفة و معقمة و سهل الوصول إليها؟
● هل تخزن أجهزة التنفس بشكل صحيح في أكياس تخزين البلاستيكية مزودة بسحاب ليسهل فتحها و بحيث لا يكون مثبت معها المرشحات أو خراطيش لمنع التلوث؟
● هل وضعت إجراءات موحدة لاستخدام أجهزة التنفس الصناعي، بما في ذلك الاستخدامات الطارئة والروتينية؟
● هل تم تعيين موظفين ليقوما بالمهام التي تتطلب أجهزة التنفس فقط عندما يكونوا قادرين على أداء العمل وتشغيل المعدات بشكل صحيح؟

الحماية من الإشعاع
● هل حصل الموظفين على تدريب مناسب للحماية من الإشعاع؟ هل أظهروا كفاءة أثناء التدريب و هل تم توثيق التدريب؟
● هل يتم استخدام عدادات لرصد الإشعاعات (مثل عدادات اليد أوالقدم أو أدوات المسح المحمولة) ؟
● هل تجرى استبيانات الموظفين حول التلوث الإشعاعي من المناطق المشعة و يتم توثيقها؟
● هل مناطق العمل بالنظائر المشعة بارزة بشكل واضح أو ظاهرة للعيان؟
● هل يتم لبس أجهزة رصد التعرض للإشعاع الشخصية (الشارات الفيلمية، مقاييس الجرعات، الخ) في المناطق التي يلزم أن يتم ارتداؤها فيها؟
● هل يتم تثبيت مقاييس الاشعاعات (بما في ذلك شاشات الأشعة السينية وأجهزة الكشف عن النيوترون) هعندما تقتضي الحاجة لذلك؟
● هل يتم تمييز و حفظ نفايات المواد المشعة بشكل صحيح ؟ وهل يتم تخزين النفايات المشعة السائلة و تمييزها بشكل صحيح (على سبيل المثال، ليس في زجاجات بلاستيكية)؟
● هل يتم تحديد حاويات النفايات المشعة بشكل صحيح؟
● هل يتم تخزين المصادر المشعة بشكل صحيح؟ و هل تخزن في خزائن أر حاويات معتمدة ؟
● هل تتبع إجراءات الرصد الأحيائي و / أو إجراءات التحكم في زيارات الزوار العارضة للمنطق التي تحتوي على نظائر مشعة ؟
● هل يتم اختبار قاطعات السلامة في الأجهزة المولدة للإشعاع لضمان أنها تعمل بكفاءة؟
● هل المعاطف المختبر وغيرها من الملابس التي تؤخذ من المناطق التي يُسيطر عليها إلى المناطق غير المسيطر عليها يتم فحصها بعناية من قبل لابسيها؟
● هل يتم فحص كل الأثاث و / أو المعدات (بما في ذلك اسطوانات الغاز) التي يتم نقلها من المناطق التي يُسيطر عليها لضمان خلوها من الإشعاعات؟

الإشارات التحذيرية و الملصقات
الإشارة التحذيرية «خطر» : تستخدم هذه الإشارة فقط للدلالة على وجود خطر حقيقي.
الإشارة التحذيرية «انتبه» : تستخدم هذه الإشارة فقط للدلالة على الأخطار المحتملة أو الممارسات غير الآمنة.
الإشارة التحذيرية «تعليمات السلامة» : تستخدم هذه الإشارة فقط عندما يكون هناك حاجة للحصول على معلومات واقتراحات تتعلق بتدابير السلامة العامة.
إن حجوم و أنواع الخطوط الكلمات المستخدمة في تلك الإشارات التحذيرية يجب آن تتماشي شروط و لوائح OSHA.
و عليه يجب أن تكون المواصفات الفنية لتلك الإشارات التحذيرية كما يلي:
■ الإشارة التحذيرية «خطر» : يجب أن تكون بالألوان الأحمر و الأسود و الأبيض و تلبي شروط ANSI Z53.1.
■ الإشارة التحذيرية «انتبه» : يجب أن تكون خلفية تلك الإشارة باللون الأصفر و العنوان مستطيل أسود مكتوب عليه باللون الأصفر ، و الكتابة العامة باللون الأسود
■ الإشارة التحذيرية «خطر الإشعاع» : يجب أن تكون خلفية تلك الإشارة باللون الأصفر، العنوان الرئيس يكون مستطيل بخلفية زهرية و الكتابة بالأصفر و يجب أن يكون لون رمز الخطر بنفسجي. ويجب أن تكون كتابات الخلفية سوداء اللون.
■ الإشارة التحذيرية «تعليمات السلامة» : يجب أن تكون الخلفية العامة باللون الأبيض و العنوان الرئيس مستطيل أخضر و الكتابة فوقه باللون الأبيض. ويجب أن تكون كتابات الخلفية سوداء اللون.

تجميع النفايات
● هل هناك احتواء ثانوي لجميع النفايات الخطرة السائلة؟
● هل الملصقات الموجودة على حاويات «النفايات الخطرة» مكتوبة بالكامل؟
● هل حاويات النفايات تتوافق مع النفايات المخزنة فيها و يمكن بسهولة مشاهدتها ؟
● هل حاويات النفايات مغلقة بإحكام / مختومة بإحكام ؟
● هل النفايات غير المتوافقة مخزنة بشكل منفصل عن بعضها البعض؟
● هل نفايات المذيبات الهالوجينية مخزنة بشكل منفصل عن النفايات الأخرى؟
● هل النفايات السائلة القابلة للاشتعال المخزنة في حاويات مقاومة للاشتعال؟
● هل تتوفر «إجراءات مراقبة تراكم النفايات» و تتبع؟

بيئة العمل
● هل جميع مناطق العمل، بما في ذلك الممرات والمخازن، وغرف الخدمات نظيفة، ومنظمة، وصحية؟
● هل أرضيات جميع مناطق العمل نظيفة وجافة قدر الإمكان؟
● هل عمليات التنظيف وأعمال المسح تجرى على نحو يقلل من تلوث الهواء، و إلى حد ما، تجرى خارج ساعات العمل؟
● هل يمكن بسهولة تنظيف حاويات للنفايات للمواد الصلبة أو السائلة والاحتفاظ بها في حالة صحية، ومجهزة بغطاء محكم الاغلاق، وخالية من التسريبات؟
● هل يتم إزالة جميع النفايات دون أن يشكل ذلك مصدر إزعاج أو تهديد للصحة و كما هو مطلوب؟
● هل أماكن العمل واغرف الأخرى شُيدت، ومجهزة، و محافظ عليها لمنع دخول القوارض والحشرات وغيرها من الآفات؟
● هل الحاويات المعدة لإعادة تدوير الورق من النوع غير القابل للاشتعال؟
● هل المنطقة خالية من الروائح التي قد تشير إلى وجود حالة غير صحية؟
● هل هناك رقابة كافية لمستوى الضوضاء عن العمل؟
● هل المنطقة إلي حد ما نظيفة وخالية من الحطام والمواد المنسكبة، والأوساخ، الخ ؟
● إذا وجدت أدوات أو مواد تولد أو تستخدم الإشعاعات، هل يتوفر مسح منتظم لمستويات الإشعاعات ، و هل تظهر نتائج عمليات المسح تلك عدم وجود تسرب إشعاعي
● هل يتم تطبيق و اتباع القواعد المتعلقة بالطعام والشراب، و مستحضرات التجميل في المختبرات ؟

 

 

 

 

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.