تخمير

تخمير brewing  :

عملية يتم من خلالها صناعة البيرة . فتخمير السكريات من حبوب الشعير بواسطة خميرة الخباز  أو خميرة الكارلسبيرغية ينتج عنها الكحولات . ففي الخطوة الأولى يتم نقع حبوب الشعير في الماء في عملية تعرف باسم التخمير. يسمح للحبوب أن يتم الإنبات فيها ، حيث تقوم الإنزيمات الطبيعية للحبوب على تحويل النشا إلى مالتوز ثم إلى جلوكوز.

و في الخطوة الثانية يتم تحميص الحبوب حيث تجفف و تطحن. أما لون الشعير فهو يعتمد على درجة الحرارة التي حدثت فيه هذه الخطوة .

فإذا كانت درجة الحرارة مرتفعة فإن لون البيرة يكون غامقا . في الخطوة التالية و التي تعرف باسم الهرس يتم إضافة الحبوب المطحونة إلى الماء عند درجة حرارة محددة و بالتالي أية بواقي من النشا يتم تحويلها إلى سكر ، و يعرف السائل الناتج الذي يحتوي على مواد التخمير الأصلية باسم نقيع الشعير أو “وورت” .

يتم إضافة الخميرة إلى نقيع الشعير لتحويل السكريات إلى كحول و من ثم تضاف إليه نبات الجنجل التي تعطي الشعير نكهاته المميزة . ونبات الجنجل هذا يحتوي على العديد من الراتنجات و التي تعطي البيرة مذاق الجعة المر.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.