الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » تحلل اللبيدات (تحلل الدهن) Lipolysis

تحلل اللبيدات (تحلل الدهن) Lipolysis

تكسير أو تحليل الليبيدات المخزنة في الكائنات الحية. عادة ما تخزن مخزونات الطاقة عى المدى البعيد على صورة ثلاثي الجليسريد ،عندما يحتاج للطاقة فإن أنزيمات اللايبيز تعمل على تكسير ثلاثي الجليسريد إلى جليسرين و حموض دهنية . وهي بدورها يتم نقلها إلى الأنسجة التي تحتاج إلى طاقة ومن ثم يتم أكسدتها لإنتاج طاقة.

يشار إلى مخازن الدهون بالجسم على أنها نسيج دهني. في هذه المناطق ، يتم تخزين الدهون الثلاثية داخل الخلايا في قطرات الدهون السيتوبلازمية. وعندما يتم فسفرة الليباز فإنه يمكنها الوصول إلى قطرات الدهون ومن خلال خطوات متعددة من التحلل المائي ، تتفكك الدهون الثلاثية إلى حموض دهنية والجليسرول. تؤدي كل خطوة من خطوات التحلل المائي إلى إزالة حمض دهني واحد. و يتم تنفيذ الخطوة الأولى لتحلل الدهون و المحددة لسرعة التفاعل من خلال الدهون الثلاثية الدهنية (ATGL). و يحفز هذا الإنزيم التحلل المائي لثلاثي الجليسرول إلى ثنائي الجليسرول.
و بعد ذلك ، يحفز الليباز الحساس للهرمون (HSL) التحلل المائي ل لثنائي الجليسيرول إلى أحادي اسيل الجليسرول وكما يحفز أحادي اسيل الجليسرول ليباز (MGL) التحلل المائي لأحادي اسيل الجليسرول إلى الجلسرين.
و تعتبر مادة Perilipin 1A هو منظم البروتين الرئيسي لتحلل الدهون في الأنسجة الدهنية. هذا البروتين المرتبط بالقطرات الدهنية ، عندما يتم تعطيله سيمنع تفاعل الليباز مع الدهون الثلاثية في قطرات الدهون.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.