الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تحلل( إضمحلال ) بيتا Beta Decay

تحلل( إضمحلال ) بيتا Beta Decay

تحلل أو إضمحلال بيتا ، أي من ثلاث عمليات التحلل إشعاعي الثلاثة الت تقوم فيها بعض النوى الذرية غير المستقرة بتشتيت الطاقة الزائدة بشكل تلقائي والخضوع لتغيير وحدة واحدة موجبة الشحنة دون أي تغيير في عدد الكتلي. و العمليات الثلاث تشمل انبعاث الإلكترون وانبعاث البوزيترون (الإلكترون الإيجابي) والتقاط الإلكترون. تم تسمية تحلل من قبل إيرنيست رذرفورد عندما لاحظ أن النشاط الإشعاعي لم يكن ظاهرة بسيطة. وقد سمَى الأشعة ذات الاختراق الأقل بأشعة ألفا والأشعة ذات الاختراق الأكبر بأشعة بيتا.

ففي تحلل بيتا  تتحول الأنوية غير المستقرة إلى أنوية لها نفس العدد الكتلي و لكن عدد البروتونات مختلف أي عددها الذري يختلف  . هذا التغير يتطلب تحويل النيوترون إلى بروتون مع انطلاق للإلكترون و مضاد النيوترينو أو بروتون إلى نيوترون مع انبعاث للبوزيترون و النيوترينو . و المثال على ذلك تحلل الكربون 14

14C → 14N + e + ν

 و تعرف الإلكترونات أو البوزيترونات المنبعثة دقائق بيتا و يسمى السيل المنبعث من دقائق بيتا باسم أشعة بيتا .

أما في انبعاث البوزيترون ، والذي يسمى أيضًا بتحلل بيتا الإيجابي ،فإن البروتون في النواة الأم يتحلل إلى نيوترون يبقى في النواة الابنة ، وتنبعث النواة نيوترينو وبوزيترون ، وهو جسيم مثل الإلكترون العادي في الكتلة ولكن شحنته موجبة. وبالتالي ، ينتج عن الانحلال الإيجابي للبيتا نواة ابنة ، يكون العدد الذري لها أقل من النواة الأم ، و لكن لها نفس العدد الكتلي .و قد تم رصد انبعاث البوزيترون لأول مرة بواسطة إيرين وفريدريك جوليو كوري في عام 1934.

و عند التقاط (إصطياد) الإلكترون ، يتحد الإلكترون الذي يدور حول النواة مع بروتون نووي لإنتاج النيوترون ، الذي يبقى في النواة و ايضا النيوترونو الذي يتم إشعاعه . غالبًا ما يتم التقاط الإلكترون من فلك الإلكترونات القريب من النواة و المعروف بالفلك K ، و كما هو الحال ل في انبعاث البوزيترون ، تقل الشحنة الموجبة للنوية وبالتالي يزداد العدد الذري بوحدة واحدة ، ويبقى العدد الكتلي كما هو.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.