الرئيسية » مواضيع مميزة » تحضير كلورات البوتاسيوم KClO3 من مبيض الغسيل و بديل ملحي مناسب

تحضير كلورات البوتاسيوم KClO3 من مبيض الغسيل و بديل ملحي مناسب

تُعد مادة كلورات البوتاسيوم (KClO3) من المواد المفيدة و لها عدة تطبيقات ، فهي تعتبر مادة مؤكسدة و يمكن استخدامها كمادة تدخل في صناعة و تحضير الأكسجين و تدخل في صناعة المواد المطهرة مطهرة وكلزرات البوتاسيوم الصلب الألعاب النارية و في صناعة الأسمدة النباتية أيضا و هذه المادة متوفرة في محلات بيع المواد الكيميائية و لكن يمكن بسهولة صنع أو تحضير كلورات البوتاسيوم في المنزل باستخدام مواد التبييض المنزلية العادية (هيبوكلوريت الصوديوم) وبديل للملح (كلوريد البوتاسيوم).

 

المواد و الأدوات
لتحضير كلورات البوتاسيوم ما عليك سوى أن يتوفر عندك مادتين و ورق ترشيح (أو ورق ترشيح القهوة) ، و هذه المواد هي :

– مبيض الكلور (مثل كلوريكس أو هايبكس …. إلخ).
– بديل مناسب للملح مثل كلوريد البوتاسيوم.
– ورق ترشيح أو مرشح القهوة .

تأكد هنا من استخدام بديل الملح وليس “ملح خفيف”. فبديل الملح المناسب هو كلوريد البوتاسيوم النقي و إن تم خلطه مع القليل من المواد الكيميائية المضادة للتكتل والتي لن تسبب أي مشكلة. أما الملح الخفيف و الذي هو عبارة عن خليط من كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) وكلوريد البوتاسيوم، فإنه لن يعمل بشكل جيد لأنك تحتاج إلى البوتاسيوم لتحل محل الصوديوم في محلول التبييض للحصول على كلورات البوتاسيوم.
و على الرغم من أنه ليس أمرًا بالغ الأهمية ، فمن الأفضل استخدام مواد التبييض حديثة التصنيع لهذا المشروع، لأن المبيض له مدة صلاحية ويتحلل بمرور الوقت ، ويتحول في النهاية إلى ماء مالح.

 

طريقة تحضير كلورات البوتاسيوم
– تتمثل الخطوة الأولى في تحويل هيبوكلوريت الصوديوم في المُبيض إلى كلورات الصوديوم و كلوريد الصوديوم. لذلك و في مكان جيد التهوية ( في الهواء الطلق) أو في خزاة طرد الغازات ، اغلي كمية كبيرة من المُبيض (نصف لتر على الأقل) حتى تبدأ البلورات في التكونو هذا يؤدي إلى إطلاق بعض مركبات الكلور في الهواء .

3NaClO → NaClO3 + 2NaCl

  • بمجرد أن تبدأ في رؤية البلورات تتشكل ، أزل المُبيض من على النار واتركه يبرد.
  • في وعاء منفصل ، قم بتحضيرمحلول كلوريد البوتاسيوم المشبع، و للقيام بذلك ، أخلط الملح في الماء حتى لا يذوب المزيد منه.
  • اخلط كميات متساوية من محلول التبييض المغلي ومحلول كلوريد البوتاسيوم. قم بخلط السوائل معًا فقط ، لذا تجنب إدخال أي بلورات أو مادة صلبة غير ذائبة من أي من المحلول إلى الخليط. و هذا الخلط يتسب بحدوث تفاعل كيميائي يعرف باسم تفاعل الاستبدال أو الاستبدال المزدوج ، حيث تستبدل أيونات البوتاسيوم والصوديوم أماكنها ، و يتغير كلورات الصوديوم إلى كلورات البوتاسيوم:

KCl + NaClO3 → NaCl + KClO3

  • إن مادة كلوريد الصوديوم قابلة للذوبان في الماء أكثر بكثير من كلورات البوتاسيوم و التي تظهر على شكل راسب.
  • قم بتبريد المحلول في الفريزر، و هذا يزيد من كمية كلورات البوتاسيوم.
  • أخيرًا ، قم بترشيح المحلول من خلال مرشح قهوة أو ورق ترشيح. احتفظ بالمادة الصلبة ، وهي كلورات البوتاسيوم، و اعمل على التخلص وهو ماء مالح.
  • اترك كلورات البوتاسيوم تجف قبل استخدامها. قم بتخزينه في وعاء مغلق حتى الاستخدام.

 

تجارب شيقة مع كلورات البوتاسيوم
فيما يلي بعض مشاريع كلورات البوتاسيوم المثيرة للاهتمام التي يمكنك تجربتها:

  • إشعال نارًا أرجوانية اللون : امزج جزأين من كلورات البوتاسيوم مع جزء واحد من السكر للحصول على لهب أرجواني.
  • إشتعال كيميائي فوري: يمكنك إشعال خليط كلورات البوتاسيوم والسكر بقطرة من حامض الكبريتيك (لست بحاجة إلى استخدام عود ثقاب أو شرارة ).
  • تحضير غاز الأكسجين: غالبًا ما تستخدم مختبرات الكيمياء كلورات البوتاسيوم لإنتاج الأكسجين. قم بتسخين كلورات البوتاسيوم مع ثاني أكسيد المنجنيز (IV) (محفز)

2KClO3 (s) → 3O2 (g) + 2KCl(s)

و يمكن أن يحضر الأكسجين أيضًا إذا قمت ببساطة بتسخين كلورات البوتاسيوم حتى تتحلل ، ولكن هذا النوع من طرق تحضير الأكسجين الكيميائي محفوفة بالمخاطر لأنها يمكن إطلاق الكثير من الطاقة بسرعة كبيرة جدًا.

  • الفحم الراقص أو الدب الراقص: قم بتسخين كمية صغيرة من كلورات البوتاسيوم في أنبوب اختبار (ينتج غاز الأكسجين). قم بإسقاط قطعة صغيرة من الفحم أو حلوى علكة وشاهدها وهي “ترقص”.

 

نصائح للأمن و السلامة

يجب أن يتم تنفيذ الخطوات المذكورة (هذه الطريقة) من قبل البالغين فقط و لبس الملابس الواقية (النظارات الواقية و القفازات و الكمامة و البالطو على سبيل المثال ) لأنها تتضمن التسخين و الغليان (الحرارة) ، ولأن المبيض يسبب تهيج العين والجلد والجهاز التنفسي. كما تأكد من تخزين كلورات البوتاسيوم بعيدًا عن حمض الكبريتيك أو الكبريت (الذي يحتوي دائمًا على القليل من حمض الكبريتيك).

 

كلورات البوتاسيوم Potassium Chlorate
كلورات ، بوتاسيوم

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات العاملة بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق periodic Table cards : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة و في نفس الوقت كل عنصر على حدة (النسخة الإنجليزية) .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir3

 

3 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

4 – تطبيق Chemical Reagents labels : ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و المواد و الأدلة (النسخة الإنجليزية) :

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.mobeasyapp.app141035294223

 

5 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

العناصر السبعة ثنائية الذرة، ما هي ؟؟؟؟ What is Diatomic Elements ؟

ما هي العناصر السبعة ثنائية النواة ؟ يقصد بالعنصر ثنائي الذرة هو عنصر يوجد في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.