الرئيسية » تحضير المحاليل الكيميائية » تحضير كاشف نسلر (محلول نسلر) Nessler Reagent

تحضير كاشف نسلر (محلول نسلر) Nessler Reagent

معلومات عامة عن كاشف نسـلر (محلول نسـلر)  Nessler Reagent

محلول سام مكون من يوديد الزئبق II مذابا في محلول خليط مكون من يوديد البوتاسيوم و هيدروكسيد البوتاسيوم و يستخدم للكشف عن شق القاعدي للأمونيوم في المحاليل حيث يتكون راسب بني او محلول لون بني دليل وجود الأمونيوم في المحلول .

 

تحضير كاشف نسـلر Nessler΄s reagent  :

ذوب 50 جرام من يوديد البوتاسيوم في أقل كمية ممكنة من الماء البارد (تقريبا 50 مل) ثم أضف إليه محلول مشبع من كلوريد الزئبقيك (تقريبا 22 جرام من كلوريد الزئبقيك في 350 مل من الماء) ، حتى يتكون راسب عند إضافة المزيد من المحلول المشبع ، ثم إضف 200 مليلتر من محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيز 5 عياري ، و خفف الخليط السابق بالماء المقطر حتى تحصل على حجم 1 لتر. اترك المحلول المحضر جانبا لعدة ساعات ثم استخدم المحلول الصاف منه .

 

لتحضير المزيد المحاليل يمكنك تنصيب التطبيق المبين أدناه على جهازك المحمول أو تصفح المقال الآتي : طرق تحضير المحاليل و الكواشف و الأدلة الأكثر شيوعا في المختبرات

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كاشف دينجيز (محلول دينجز) deniges’ reagent

كاشف دينجيز (محلول دينجز) deniges’ reagent : تم تطوير كاشف دينجيز (دنجيز أو دينجز) Denigés …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.