الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تحت أكسيد الكربون Carbon Suboxide

تحت أكسيد الكربون Carbon Suboxide

تحت أكسيد الكربون ، أو ثناني أكسيد ثلاثي الكربون ، هو أكسيد للكربون صيغتة الكيميائية C3O2. وزنه الجزيئي 68.03 جرام/مول، كثافته 1.114 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -111.3 درجة سيليزية و درجة غليانه 6.8 درجة سيليزية . هو حمض لا مائي لحمض المالونيك .حيث يحضر عن طريق ازالة الماء من حمض المالونيك باستخدام أكسيد الفوسفور V .

فبوجود أربعة روابط ثنائية تراكمية تجعله متكدس. فهو أحد المكركبات المستقرة في سلسلة الكربونات الأكسجينية الخطية O=Cn=O ، والتي تشمل أيضًا ثاني أكسيد الكربون (CO2) وثناني أكسيد خماسي الكربون(C5O2). و على الرغم من أنه لو تم تنقيته بعناية ، ويمكن أن يوجد في درجة حرارة الغرفة في الظلام دون أن يتحلل ، إلا أنه سوف يتبلمر في ظروف معينة.
تم اكتشاف هذه المادة من قبل بنيامين برودي في عام 1873 عن طريق تعريض أول أكسيد الكربون لتيار كهربائي. وفي عام 1891 ، لاحظ مارسيلين بيرثيلوت أن تسخين أول أكسيد الكربون النقي عند حوالي 550 درجة سيليزية أوجد كميات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون ولكن دون أي أثر للكربون ، وافترض أنه تم إنشاء أكسيد غني بالكربون بدلاً من ذلك ، والذي أطلق عليه “تحت اكسيد”و افترض أن المنتج هو نفسه الذي تم الحصول عليه عن طريق التفريغ الكهربائي واقترح الصيغة C2O ،
و تحت أكسيد الكربون سائل زيتي أو غاز عند درجة حرارة الغرفة مع رائحة كريهة للغاية. و و يتبلمر تحت أكسيد الكربون من تلقاء نفسه إلى مادة صلبة حمراء أو صفراء أو سوداء. و يستخدم تحت أكسيد الكربون في إعداد المالوناتات.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.