الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تأريخ بنظائر بوتاسيوم-أرجون Potassium – Argon Dating

تأريخ بنظائر بوتاسيوم-أرجون Potassium – Argon Dating

تأريخ بنظائر بوتاسيوم-أرجون Potassium – Argon Dating :

أو تأريخ بنـظائر بوتاسيوم-آرغون (تأريـخ البوتاسـيوم-الأرجـون ) هي تقنية أو طريقة لتحديد وقت نشأت الصخور عن طريق قياس نسبة الأرجـون المشع إلى البوتاسيوم المشع في الصخر.

 

مبدأ طريقة تأريخ بنـظائر بوتاسـيوم-آرجـون

و تعتمد طريقة التأريـخ هذه على تحلل البوتاسـيوم -40 المشع إلى الأرجـون -40 المشع في المعادن والصخور ؛ فالبوتاسـيوم -40 يتحلل أيضًا إلى الكالسيوم -40. وبالتالي ، فإن نسبة الأرجـون -40 والبوتاسـيوم -40 والكالسيوم -40 الإشعاعي إلى البوتاسـيوم -40 في المعدن أو الصخور هي مقياس لعمر العينة. ومع ذلك ، نادراً ما يتم استخدام طريقة عمر الكالسيوم والبوتاسـيوم بسبب الوفرة الكبيرة للكالسيوم غير المشعّ في المعادن أو الصخور التي تخفي وجود الكالسيوم المشع .

من ناحية أخرى ، فإن وفرة الأرجـون في الأرض صغيرة نسبيًا بسبب هروبها إلى الغلاف الجوي أثناء العمليات المرتبطة بالبراكين. و هذه الطريقة تعتمد على حساب مدى تحلل نظير البوتاسـيوم المشع ، البوتاسـيوم-40 ، إلى الأرجـون -40 حيث ان نصف العمر للبوتاسـيوم-40 يقدر بـ 1.28 مليار سنة .

فكتلة الأرجـون-40 و البوتاسـيوم-40 في العينة يتم تحديدها و من ثم يتم حساب عمر العينة من خلال تطبيق العلاقة التالية :

40Ar = 0.1102 40K(eλt – 1 )

 حيث ان λ ثابت التحلل و t الزمن بالسنوات . فالعينة يتم طحنها من ثم تسخينها لدرجة حرارة عالية ليتم تحرير ذرات الأرجـون و من خلال جهاز قياس طيف الكتلة يمكن حساب تركيز الأرجـون في العينة . و هذه الطريقة فعالة لحساب عمر صخور المايكا و الفلسبار و بعض المعادن الأخرى .

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.