الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تأثير زيمان Zeeman Effect

تأثير زيمان Zeeman Effect

تأثير زيمان Zeeman Effect : فصل الخط الطيفي إلى مكونين او أكثر بترددات مختلفة قليلا عن وضع مصدر الضوء في مجال مغناطيسي . تم ملاحظة هذه الظاهرة أول مرة عام 1896 من قبل الفيزيائي الألماني بيتير زيمان أثناء قيامه بتوسع خطوط D  الصفراء للصوديوم عند وضع مصدر اللهب بين قطبي مغناطيس قويين .

و لاحقا وجد بأن هذا التفريق ممكن ان ينتج عنه أكثر من 15 مكون . و نتيجة لأكتشاف زيمان لهذه الظاهرة فقد تم منحه جائزة نوبل للفيزياء عام 1902 مشاركة مع معلمه الفيزيائي الألماني هيندريك أنتون لورينتز .

لورينتز و الذي طور نظرية تتعلق بتأثير المغناطيسية على الضوء افترض بأن تذبذبات الإلكترونات داخل الذرة تنتج ضوء و ان المجال المغناطيسي قد يؤثر على مثل هذه التذبذبات و بالتالي على تردد الضوء المنبعث . تم تأكيد هذه النظرية من قبل الابحاث التي قام بها زيمان و التي تم تعديلها لاحقا من خلال ميكانيكا الكم و التي اشارت إلى أن الخطوط الطييفية للضوء تنبعث نتيجة لأنتقال الإلكترونات من مستوى طاقة إلى مستوى طاقة آخر .

 

استخدامات تأثير زيمان Zeeman Effect

و قد ساعدت تأثير زيمان الفيزيائيين على تحديد مستويات الطاقة في الذرات و التعرف عليها على أساس الزخم الزاوي .كما استخدم تأثير زيمان لحساب المجال المغناطيسي للشمس والانجوم الأخرى .

مضخة تفريغ Vacuum Pump

 

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.