بيوتين Biotin

البيوتين هو فيتامين B قابل للذوبان في الماء ، ويسمى أيضًا فيتامين B7 و كان يعرف سابقًا باسم فيتامين H أو الانزيم المساعد R ، كما يدخل في مجموعة واسعة من العمليات الأيضية ، سواء في البشر أو في الكائنات الحية الأخرى و خاصة تلك المرتبطة أساسًا بتمثيل الدهون و الكربوهيدرات و الحموض الأمينية.و هي مادة عضوية تدخل في تركيب الانزيمات التي تنظم تمثيل البروتينات و المواد الدسمة . صيغته الكيميائية  C10H16N2O3Sوزنه الجزيئي 244.31 درجة انصهاره تتراوح ما بين 232-233 درجة سيليزية ; قابل للذوبان في الماء و المحاليل القلوية المخففة و لكنه لا يذوب في اغلب المذيبات العضوية . يسبب نقص البيوتين في الجسم حدوث إلتهابات جلدية و وهن عضلي كما يتباطأ نمو الجسم من جراء ذلك .المصدر الرئيس له الحبوب و الخضراوات و الحليب و الكبدة .

و البيوتين كما أشير سابقا هو مكون مهم للانزيمات المشاركة في العمليات الأيضية للدهون والكربوهيدرات ، مما يؤثر على نمو الخلاياكما تؤثر على الحموض الأمينية المشاركة في تصنيع البروتين.و يساعد البيوتين في تفاعلات الأيض المختلفة التي تنطوي على نقل ثاني أكسيد الكربون. و قد يلعب البيوتين أيضًا دورا في الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل ثابت، و غالبًا ما يوصى باستخدام البيوتين كمكمل غذائي لتقوية الشعر والأظافر ، على الرغم من ضعف البيانات العلمية التي تدعم هذه التوصية، ومع ذلك يوجد البيوتين في العديد من مستحضرات التجميل والمنتجات الصحية للشعر والجلد.
و نقص البيوتين في الجسم نادر الحدوث ، فالكميات المطلوبة منه صغيرة وهناك مجموعة واسعة من الأطعمة تحتوي على البيوتين ،كما أن البكتيريا المعوية تعمل على تصنيع البيوتين ، الذي يمتصه الكائن الحي المضيف بعد ذلك. لهذا السبب لم يحدد رسميًا الكمية اليومية موصى بها من البيوتين.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.