بيوتر Pewter

بيوتر Pewter

سبيكة تتكون اساسا من القصدير ، و تستخدم في عدة صناعات . و استخدام البيوتـر يعود إلى ألفي عام مضت حيث استخدمه الرومان . فالبيـوتر القديم  يحتوي على 70% قصدير و 30 % رصاص و قد كان يعرف بيوتر Pewterبالمعدن الأسود لأن لونه يسود مع مرور الوقت .

أما البيوتر الذي لا يحتوي او يحتوي نسبة قليلة جدا من الرصاص يعتبر الأنقى و الأفضل  ، و عادة ما تحتوي سبائك البيـوتر على الانتمون او البزموث لزيادة صلابته و اضافة اللمعان إليه . يحتوي البيوتر الحديث على 91 % قصدير و 7.5 % انتيمون و 1.5 نحاس و بالطبع غياب الرصاص يجعل من البيـوتر أكثر امانا للإستخدام لغايات صنع علب حفظ الأطعمة و غيرها .

 

استخدام سبيكة البيوتر Pewter

يمكن تشكيل البيـوتر بعدة طرق منها الطرق و السحب و التشكيل . و تطورت صناعة البيـوتر في عدة بلدان أوروبية خلال القرن الرابع عشر ، فقد كان البيـوتر يستخدم في صناعة الصحون و الكئوس و ادوات التزيين . و قد كان البيـوتر يحل محل المعادن الثمينة في بعض الصناعات نظرا لرخصه و بريقه اللماع .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.