بيوتان Butane

بيوتان butane
بيوتان butane

بيوتان butane :

غاز قابل للأشتعال ينتمي إلى طائفة الهيدروكربونات المشبعة أو الألكانات صيغته الكيميائية C4H10 وزنه الجزيئي 58.12 جرام/مول و البيوتان يوجد بشكلين أحدهما يعرف باسم البيوتـان العادي و الآخر باسم أيسوبيوتان .

و في كلا الشكلين تترتب ذرات الكربون في حلقة مفتوحة . في البيوتـان أو البيوتـان العادي تكون الحلقة متسلسله و لا يخرج منها أي تفرع و لكن في حالة الأيسوبيوتـان تتفرع ذرة كربون من السلسلة الأصلية .

و هذا الاختلاف في التركيب أدى إلى اختلافات بسيطة و لكنها هامه في خصائصهما ، فمثلا ينصهر البيوتـان العادي عند -138.3 درجة سيليزية بينما يغلي عند -0.5 درجة سيليزية ، أما الأيسوبيوتـان فهو ينصهر عند -145 درجة سيليزية و يغلي عند -10.2 درجة سيليزية .

كلا البيوتـانين يوجدان في الغاز الطبيعي و البترول و هذا يدل على نشاطها الكيميائي الضعيف عند درجات الحرارة الإعتيادية و لكنه يحترق بسرعة عند اشعاله في وجود الهواء أو الأكسجين .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.