الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » 2-بيوتانون Butanone ، ميثيل إيثيل كيتون Methyl Ethyl Ketone

2-بيوتانون Butanone ، ميثيل إيثيل كيتون Methyl Ethyl Ketone

و يعرف أيضا باسم 2-بوتانون أو ميثيل إيثيل كيتون Methyl Ethyl Ketone و هو سائل عديم اللون قابل للاشتعال؛ رائحته تشبه رائحة الأسيتون صيغته الكيميائية CH3COC2H5 و وزنه الجزيئي 72.11 . كثافته 0.805 جرام/سم3 ،  درجة انصهاره -86 درجة سيليزية و درجة غليانه 79.6 درجة سيليزية. قابل للذوبان في الماء و قابل للاختلاط مع الكحول ، الأثير و البنزين .

يتم إنتاج البيوتانون صناعيًا على نطاق واسع و يوجد أيضًا بكميات ضئيلة في الطبيعة. فهو قابل للذوبان في الماء ويشيع استخدامه كمذيب صناعي. و يمكن إنتاج البيوتان من خلال أكسدة 2-بيوتانول. و يتم تحفيز إزالة الهيدروجين من 2-بيوتانول باستخدام النحاس أو الخارصين أو البرونز كمادة محفزة:

CH3CH(OH)CH2CH3 → CH3C(O)CH2CH3 + H2

و يستخدم هذا التفاعل لإنتاج ما يقرب من 700 مليون كيلوغرام سنويا من البيوتانون. ز هناك طرق أخرى لتحضير البيوتانون و لكنها لا تطبق وهي تشمل طريقة واكر لأكسدة 2-بيوتين و اكسدة أيسوبيوتيل بنزين و التي تتشابه مع الطريقة الصناعية لإنتاج الاسيتون .كما يمكن تعديل طريقة كيومين لإنتاج الفينول و خليط من الأسيتون والبوتانون بدلاً من الفينول والأسيتون فقط كما في الأصل.

و البتوتانون مذيب فعال و شائع الاستخدام ويستخدم في عمليات التصنيع المختلفة و التي تشمل تصنيع الأصماغ والراتنجات و طلاءات خلات السليلوز والنيتروسليلوز وفي صناعة أفلام الفينيل. و لهذا السبب فإنه يستخدم في تصنيع المواد البلاستيكية والمنسوجات وإنتاج شمع البارافين وفي المنتجات المنزلية مثل الورنيش ، و الدهانات، ومزيل الطلاء والغراء ، و المنظفات. كما أن للبيوتانون خصائص إذابة مماثلة للأسيتون ولكنه يغلي عند درجة حرارة أعلى وله معدل تبخر أبطأ بكثير.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.