الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » 3،1-بيوتادايين Butadiene

3،1-بيوتادايين Butadiene

البيوتادايين أو البوتاديين و أيضا 3،1 – بيوتاداين هو مركب عضوي غازي عديم اللون يتكثف بسهولة إلى سائل ، و له أهميته الصناعية في إنتاج المطاط الصناعي. و عند دراسة تركيب الجزيء نلاحظ أنه يتكون من اتحاد لمجموعتين من الفينيل (−CH=CH2) و هو بهذا يكون أبسط دايين (ثنائي الرابطة الثنائية) مترافق و يتميز برائحتة العطرية المعتدلة ، صيغته الكيميائية C4H6 و وزنه الجزيئي 54.09 . غاز قابل للإشتعال في درجة حرارة الغرفة والضغط الجوّي العادي. درجة انصهاره -108.9 درجة سيليزية ،و درجة غليانه  -4.5 درجة سيليزية ، كثافتة 0.650. درجة التجمد -108.902 درجة سيليزية . درجة الوميض  -85 درجة سيليزية . و على الرغم من أن البيوتادايين يتفكك بسرعة في الجو ، إلا أنه يوجد في الهواء المحيط في المناطق الحضرية والضواحي نتيجة لانبعاثه المستمر من محركات المركبات. و هو أيضا شحيح الذوبان في الماء؛ و قليل الذوبان في الميثانول, الإيثانول؛ و قابل للذوبان في المذيبات العضوية مثل ثنائي إيثيل إيثر، و البنزين و رباعي كلوريد الكربون. تسبب هذه المادة تهيج في الجهاز التنفسي و العيون .

معظم البيوتادايين يتم استخدامه لإنتاج المطاط الصناعي. كما أن متعدد البيوتاديين بحد ذاته مادة لينة للغاية ، و تقريبا سائلة و لها أهميتها من الناحية الصناعية ، كما يدخل مع مركبات أخرى مثل الستايرين أو الأكريلونيتريل لصناعة أنواع أخرى من المطاط الصناعي ، فمثلا عند تفاعل البيوتادايين مع الستايرين ينتح مبلمر البوتادايين-الستايرين و المستخدم لإنتاج إطارات السيارات. كما يستخدم البيوتادايين لتصنيع الألكانات الحلقية و الألكينات الحلقية ، لأنه يتفاعل مع روابط الكربون -الكربون الثنائية والثلاثية من خلال تفاعل ديلز-ألدير.

يمكن إطلاق اسم البيوتاديين أيضًا إلى المتصاوغ (المتشاكل) ، 2،1-بيوتادايين ، وهو دايين متراكب له بنية H2C=C=CH−CH3 و ليس له أية اهمية صناعية تذكر.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.