بيلوكاربين Pilocarpine

مادة سائلة زيتية او صلبة اذا كانت درجة حرارة الغرفة اقل من 34 درجة سيليزية و هي مادة شبه قلوية طبيعية . صيغتها الكيميائية C11H16N2O2 و وزنها الجزيئي 208.26 جرام/مول. درجة انصهارها 34 درجة سيليزية و درجة غليانها عند 5 ملم زئبق 260 درجة سيليزية . قابلة للذوبان في الماء و الكحول و الكلوروفورم و شحيحة الذوبان في الإيثير و البنزين و لا تذوب في الإيثير البترولي . تدخل في صناعة الأدوية و الطب . و بيلوكاربين هو دواء يستخدم لتقليل الضغط داخل العين وعلاج جفاف الفم. و مع قطرات العين ، يتم استخدامها للتحكم بالعين المصابة بالماء الأزرق (الجلوكوما) حتى يمكن إجراء الجراحة و التحكم بارتفاع ضغط الدم في العين ولتضييق حدقة العين بعد تمددها. و عادة ما يبدأ ظهور التأثيرات مع القطرات في غضون ساعة ويستمر لمدة تصل إلى يوم واحد.أما عن طريق الفم يتم استخدامها لجفاف الفم نتيجة لمتلازمة سيوجرن أو العلاج الإشعاعي.
وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لقطرات العين تهيج العين وزيادة التمزق والصداع واضطراب الرؤية. كما تشمل الآثار الجانبية الأخرى تفاعلات الحساسية وانفصال الشبكية. كما أنه لا ينصح بالاستخدام بشكل عام أثناء الحمل.
تم عزل بيلوكاربين في عام 1874 من قبل هاردي وجيرارد وتم استخدامه لعلاج الجلوكوما لأكثر من 100 عام. و هذه المادة مدرجة في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية ، وهي الأدوية الأكثر أمانًا والأكثر فعالية اللازمة في النظام الصحي.و تم تصنيعها في الأصل من نبات Pilocarpus في أمريكا الجنوبية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.