الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بيكربونات الكالسيوم Calcium Bicarbonate

بيكربونات الكالسيوم Calcium Bicarbonate

بيكربونات الكالسيوم و يعرف أيضا باسم كربونات الكالسيوم الهيدروجينية Calcium Hydrogen Carbonate ، لها الصيغة الكيميائية Ca(HCO3)2. و هذا المركب لا يوجد على شكل مادة صلبة ، بل يوجد فقط في محلول مائي يحتوي على أيونات الكالسيوم (+Ca2) ، و بيكربونات (HCO3) ، و الكربونات(CO23) بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون الذائب (CO2). و تعتمد التركيزات النسبية تلك الأيونات المحتوية على الكربون على الرقم الهيدروجيني حيث أن أيون البيكربونات يكون هو السائد عند الرقم الهيدروجيني pH الذي يتراوح ما بين 6.36 – 10.25 في المياه العذبة.
فجميع الأسطح المائية الملامسة للغلاف الجوي تمتص ثاني أكسيد الكربون ، وبما أن هذه المياه تتلامس مع الصخور والرواسب فإنها تكتسب أيونات معدنية مختلفة و التي أكثرها شيوعا الكالسيوم والمغنيسيوم وبالتالي فإن معظم المياه الطبيعية التي تأتي من الجداول والبحيرات ، وخاصة الآبار ، يمكن أن تعتبر محاليل مخففة من هذه البيكربونات.
و هناك محاولات لتحضير مركبات مثل بيكربونات الكالسيوم الصلبة عن طريق تبخير محلولها لحد التجفيف و لكن ينتج بدلا منه كربونات الكالسيوم الصلبة:

Ca(HCO3)2(aq) → CO2(g) + H2O(l) + CaCO3(s)

و التفاعل أعلاه مهم جدا لتشكيل الصواعد و الأعمدة ، وغيرها من تلك التشكيلات داخل الكهوف. و بما أن الماء الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون (بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون الإضافي المكتسب من الكائنات الحية في التربة) يمر عبر الحجر الجيري أو المعادن الأخرى المحتوية على كربونات الكالسيوم ، فإنه يُذوِّب جزءً من كربونات الكالسيوم ، وبالتالي يصبح أكثر ثراءً بأيون البيكربونات وعندما تدخل المياه الجوفية إلى الكهف ، يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون الزائد من محلول البيكربونات ، مما يؤدي إلى ترسب كربونات الكالسيوم القابلة للذوبان.
وفي التفاعل العكسي ، يتفاعل ثاني أكسيد الكربون الذائب (CO2) في مياه الأمطار (H2O) مع كربونات الكالسيوم من الحجر الجيري (CaCO3) لتكوين بيكربونات الكالسيوم القابلة للذوبان (Ca(HCO3)2) وهذا النوع من التجوية يسمى الكربنة.
في الطب ، يتم إعطاء بيكربونات الكالسيوم في بعض الأحيان عن طريق الوريد لتصحيح آثار الاكتئاب القلبي على الفور من نقص بوتاسيوم الدم عن طريق زيادة تركيز الكالسيوم في المصل.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.