الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بيكبريتات الصوديوم Sodium Bisulfate

بيكبريتات الصوديوم Sodium Bisulfate

يعرف أيضا باسم ثنائي كبريتات الصوديوم أو كبريتات الصوديوم الهيدروجينية الهيدروجينية و هو مركب صلب بلوري عديم اللون صيغته الكيميائية NaHSO4 و وزنه الجزيئي 120.06 جرام/مول، وهو معروف بشكلين و هما النقي و أحادي الماء . فالشكل النقي يتبلور حسب النظام ثلاثي الميل ، وكثافته 2.435 جرام/سم3 و درجة انصهاره تقريبا 315 درجة سيليزية ، أما الشكل احادي الماء فإنه متميئ و  يتبلور حسب النظام البلوري احادي الميل ، و كثافته 2.103 جرام/سم3 و درجة انصهاره 59 درجة سيليزية . و كلا الشكلين قابلين للذوبان في الماء و شحيحيتن الذوبان في الكحول .

يتم إنتاج بيكبريتات الصوديوم كمادة وسطية في عملية مانهايم Mannheim process ، وهي عملية صناعية تنطوي على تفاعل كلوريد الصوديوم وحمض الكبريتيك:

NaCl + H2SO4 → HCl + NaHSO4

و هذه الخطوة هي طاردة للحرارة للغاية. و يتم رش وتبريد بيكبريتات الصوديوم السائلة بحيث تشكل حبيبات صلبة. و يذوب غاز كلوريد الهيدروجين في الماء لإنتاج حمض الهيدروكلوريك باعتباره ناتجًا مفيدًا للتفاعل. و على الرغم من أن هذه المادة ليست ذات أهمية تجارية ، إلا أنه يمكن إنتاج بيكبريتات الصوديوم كمنتج ثانوي لإنتاج العديد من الحموض المعدنية الأخرى عبر تفاعل أملاح الصوديوم الزائدة مع حمض الكبريتيك:

NaX + H2SO4 → NaHSO4 + HX ( X = CN, NO3, ClO4)

و تحتوي الحموض HX المنتجة على درجة غليان أقل من المواد المتفاعلة ويتم فصلها عن خليط التفاعل بواسطة التقطير.

كما يمكن انتاجه من تفاعل نترات الصوديوم مع حمض الكبريتيك و من هنا جاء الإسم ملح النطرون .  تعتبر محاليل كبريتات الصوديوم الهيدروجينية حمضية ، و عند تسخين المركب فإنه يتفكك منتجا ثالث أكسيد الكبريت . يدخل في صناعات الورق و الزجاج و النسيج و غيرها .

يستخدم بيكبريتات الصوديوم في المقام الأول لخفض درجة الحموضة. و بالنسبة للتطبيقات ذات المستوى الفني ، يتم استخدامه في تشطيب المعادن ، ومنتجات التنظيف ، [3] ولتخفيض درجة الحموضة في الماء من أجل المعالجة الكلورة الفعالة في حمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة. كما تمت الموافقة على بيكبريتات الصوديوم كأحد إضافات الأعلاف ذات الاستخدام العام ، بما في ذلك الأغذية الحيوانية المصاحبة. و يتم استخدام بيكبريتات الصوديوم كمحمض للبول لتقليل الحصوات البولية في القطط.
و كان بيكبريتات الصوديوم العنصر النشط الرئيسي في منظفات المرحاض مثل Vanish و Sani-Flush و لكن الان تم التخلي عنها.
في صناعة المنسوجات ، يتم تطبيقه في بعض الأحيان على القماش المخملي المصنوع من دعامة حرير و من الألياف السليلوزية لإنشاء “ملمس مخملي مميز ”
و بيكبريتات الصوديوم هو العنصر النشط في بعض علاجات فضلات الدواجن الحبيبية المستخدمة للسيطرة على الأمونيا . [6] كما ثبت أن بيكبريتات الصوديوم تقلل بشكل كبير من تركيز الكاربيلوباكتر والسالمونيلا في بيوت الدجاج.
و في الغذاء يستخدم ثنائي كبريتات الصوديوم كمضاف غذائي لتخلط مخاليط الكيك بالإضافة إلى استخدامها في معالجة اللحوم والدواجن و يعتبر بيكبريتات الصوديوم معترفًا به عمومًا على أنه آمن من قبل FDA. و يستخدم بيكبريتات الصوديوم في صناعة الغذاء في مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية ، بما في ذلك المشروبات و الصلصات والحشوات.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.