بيريليوم Beryllium

بيريليوم Beryllium :

عنصر فلزي رصاصي اللون يقع في المجموعة الثانية من الجدول الدوري رمزه Be .عدده الذري 4 و وزنه الذري 9.012 و.ك.ذ، كثافته 1.84 جرام/سم3 درجة انصهاره 1287 درجة سيليزية و درجة غليانه 2470 درجة سيليزية. يوجدبيريليوم Beryllium البيريليـوم بنسبة كبيرة في معدن البيريل Be3Al2Si6O18 و معدن الكريسوبريل BeO.Al2O3 .

أول من قام باستخلاصه هو العالم الألماني فريدريك فوهلر عام 1828 . يستخلص المعدن عن طريق التحليل الكهربائي لمخلوط مصهور يتكون من فلوريد البيريليـوم و فلوريد الصوديوم أو من خلال التأكسد بواسطة المغنيسيوم لفلوريد البيريليـوم .

استخدامات البيريليوم 

يستخدم البيريليـوم لصناعة سبيكة البيريليـوم النحاس و لهذه السبيكة أهميتها في بناء المفاعلات النووية . أما أكسيد البيريليوم فإنه يدخل في صناعة الخزف . البيريليوم و مركباته سامة جدا و ممكن أن تسبب أمراض خطيرة في الرئة و الجهاز التنفسي . معدن البيريليوم يقاوم التأكسد من الهواء الجوي لأنه يكون طبقة أكسيدية تحميه من الهواء المحيط به و لكن يمكن ان يتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك و حمض الكبريتيك المخففين .

بيريليوم Beryllium

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

عناصر الجدول الدوري بالتفصيل

عناصر الجدول الدوري بالتفصيل       بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.