بيريدبن Pyridine

سائل عديم اللون و قابل للإشتعال و ذو رائحة كريهة جدا و ذو طعم لاذع ، صيغته الكيميائية C5H5N و وزنه الجزيئي 79.10 جرام/مول و كثافته 0.98272 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 41.6- درجة سيليزية و درجة غليانه تتراوح ما بين 115.2-115.3 درجة سيليزية . البيريدين قابل للإمتزاج مع الماء و الكحول و الإيثر و الإيثر البترولي و مع اغلب المذيبات العضوية . و هو يعتبر مذيب جيد  للعديد من المركبات العضوية و غير العضوية . التعرض الشديد للبيريدين يسبب الصداع و الاختناق و الإلتهابات في العيون و الجهاز التنفسي و تلفا في الكبد و الكليتين .

يستخدم بيريدين كمذيب ويضاف إلى الإيثانول (الكحول الإيثيلي) لجعله غير صالح للشرب، كما يتم تحويل البيريدين إلى منتجات مثل سلفابيريدين sulfapyridine ، وهو دواء فعال ضد الالتهابات البكتيرية والفيروسية و ايضا الى البيريبنزامين والبيريلامين و التي تستخدم كأدوية مضادة للهستامين.
يستعمل البيريدين في تصنيع المطاط وكمواد كيميائية خام ومبيدات الجراثيم ، ومبيدات الأعشاب. و من المركبات التي لا تصنع من البيريدين ولكن تحتوي على هيكلها الدائري تشمل النياسين والبيريدوكسال وكلاهما من فيتامينات ب و أيزونيازيد و هو دواء مضاد للبكتيريا ؛ والنيكوتين والعديد من المنتجات النباتية الأخرى النيتروجينية.
يوجد البيريدين في قطران الفحم ، وهو المصدر الرئيسي قبل تطوير طريقة التصنيع على أساس الأسيتالديهيد و الأمونيا .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.