بيروكسين Pyroxene

البيروكسينات (و عادة يتم الاختصار لها بالرمز Px) هي مجموعة من المعادن السيليكاتية الليفية الهامة و التي تشكل العديد من الصخور النارية والمتحولة. و للبيروكسينات الصيغة العامة XY(Si،Al)2O6 ، حيث تمثل X الكالسيوم أو الصوديوم أو الحديد (II) أو المغنيسيوم ونادراً ما يكون الخارصين أو المنجنيز أو الليثيوم ، وتمثل Y أيونات ذات حجم أصغر ، مثل الكروم والألومنيوم والحديد (الثلاثي) ، المغنيسيوم ، الكوبالت ، المنغنيز ، السكانديوم ، التيتانيوم ، الفاناديوم أو حتى الحديد (الثنائي). و على الرغم من أن بدائل الألومنيوم على نطاق واسع للسيليكون في السيليكات مثل الفلسبار والأمفيبول ، إلا أن الاستبدال يحدث فقط في نطاق محدود في معظم البيروكسينات. و جميع البيروكسينات تتشارك في بنية مشتركة تتكون من سلاسل واحدة من السيليكا رباعي الاسطح. تُعرف البيروكسينات التي تتبلور في النظام أحادي باسم كلينوبيروكسين clinopyroxenes ، وتُعرف البيروكسينات التي تتبلور في نظام المعيني القائم باسم أورثوبروكسين.
اسم البيروكسين مشتق من الكلمات اليونانية القديمة و التي معناها حرفيا هو غريب النار. و سميت البيروكسينات بسبب وجودها في الحمم البركانية ، حيث ينظر إليها في بعض الأحيان على أنها بلورات مضمنة في الزجاج البركاني و قد كان يتعامل معها و كأنها شوائب في الزجاج ، ومن هنا جاءت تسميتها “غريب النار”. ومع ذلك ، فهي ببساطة المعادن المبكرة التي تبلورت قبل اندلاع الحمم البركانية.
يتكون الوشاح العلوي للأرض أساسًا من أوليفين وبيروكسين. البيروكسين والفلسبار هي المعادن الرئيسية في البازلت والجابرو.

و من المعادن التي تنتمي إلى مجموعة البيروكسينات الديوبسايت و جادايت و الأوجايت و السبوديمين و الإنستاتايت . و البيروكسينات ترتبط ارتباطا و ثيقا بمعادن مجموعة الأمفيبولات فالأمفيبولات تتبلور حسب النظام البلوري المعيتي و أحادي الميل أو ثلاثي الميل و تتميز الأمفيبولات عن البيروكسينات باحتوائها على مجموعة الهيدروكسيل .

يوفر هيكل سلسلة السيليكات في البيروكسينات مرونة كبيرة في دمج الكاتيونات المختلفة ، ويتم تحديد أسماء معادن البيروكسين في المقام الأول من خلال تركيبها الكيميائي.
و تتم تسمية معادن البيروكسين وفقًا للجسيمات أو الانواع الكيميائية التي تحتل موقع X (أو M2) ، وموقع Y (أو M1) ، وموقع T في رباعي الأسطح . ترتبط الكاتيونات في موقع (Y (M1 ارتباطًا وثيقًا بـ 6 ذزات أكسجين بالتنسيق الثماني السطحي. أما الكاتيونات في موقع (X (M2 يمكن ان ترتبط مع 6 إلى 8 ذرات أكسجين ، اعتمادًا على حجم الكاتيون.
و بناء على ما سبق تم التعرف على 20 اسمًا معدنيًا من قِبل لجنة الرابطة الدولية للمعادن المتخصصة بالمعادن الجديدة والأسماء المعدنية ، وتم تجاهل 105 اسمًا سبق استخدامها.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.