الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » بيروكربونات ثنائي الإيثيل Diethyl Pyrocarbonate

بيروكربونات ثنائي الإيثيل Diethyl Pyrocarbonate

تعرف هذه المادة ايضا باسم ثنائي كربونات ثنائي إيثيل Diethyl dicarbonate و يرمز لهذه المادة بالاختصار DEPC ، و هي مادة سائلة لزجة رائحتها تشبه رائحة الفواكه، صيغتها الكيميائية C6H10O5 ، و وزنها الجزيئي 162.14 جرام/مول و درجة غليانها من 93 إلى 94 درجة سيليزية و كثافتها عند درجة حرارة 25 سيليزية 1.101 جرام/سم3. وهي قابلة للذوبان في الكحولات و الإسترات و الكيتونات و الهيدروكربونات . هذه المادة مهيجة للعينين و الجلد و الأغشية المخاطية . تستخدم كمادة حافظة في المشروبات الغازية و عصير الفواكه .

و يستخدم بيروكربونات ثنائي الإيثيل في المختبر لتعطيل إنزيمات ريبونوكلياز في الماء وفي التجارب المخبرية. و يتم استخدام المياه المعالجة ببيروكربونات ثنائي الإيثيل (وبالتالي خالية من الريبونوكلياز) في معالجة الحمض النووي الربوزي في المختبر لتقليل خطر تدهور الحمض النووي الريبوزي بواسطة الريبونوكلياز .
يُعالَج الماء عادة بنسبة 0.1٪ حجم/حجم من بيروكربونات ثنائي الإيثيل لمدة ساعتين على الأقل عند 37 درجة مئوية ثم يعقم (15 دقيقة على الأقل) لتعطيل آثار بيروكربونات ثنائي الإيثيل. و يؤدي تعطيل بيروكربونات ثنائي الإيثيل بهذه الطريقة إلى إنتاج ثاني أكسيد الكربون و الإيثانول . إن التركيزات الأعلى من بيروكربونات ثنائي الإيثيل قادرة على إلغاء تنشيط كميات أكبر من ريبونوكلياز ، ولكن الآثار المتبقية أو المنتجات الثانوية قد تمنع المزيد من التفاعلات البيوكيميائية مثل النسخ في المختبر. علاوة على ذلك ، فإن التعديل الكيميائي لل RNA مثل carboxymethylation ممكن عند وجود آثار من بيروكربونات ثنائي الإيثيل أو منتجاتها الثانوية ، مما يؤدي إلى ضعف الانتعاش من RNA السليم حتى بعد التبادل العازل (بعد الترسيب).
و بيروكربونات ثنائي الإيثيل غير مستقر في الماء وعرضة للتحلل المائي لثاني أكسيد الكربون والإيثانول ، خاصة في وجود النيوكليوفيل. لهذا السبب ، لا يمكن استخدام بيروكربونات ثنائي الإيثيل مع المحاليل المنظمة لثلاثي(هيدروكسي ميثيل) أمينو الميثان و المعروفة باسم Tris أو HEPES.
كما يستخدم مشتقات بيروكربونات ثنائي الإيثيل من الهيستدين لدراسة أهمية بقايا الهيستيدل في الإنزيمات. ، كما يمكن أيضًا استخدام بيروكربونات ثنائي الإيثيل لفحص بنية الحمض النووي المزدوج.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.