الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بيرلايت (بيرليت ، برليت ، برلايت) Pearlite

بيرلايت (بيرليت ، برليت ، برلايت) Pearlite

البيرلايت عبارة عن تركيب طبقي ثنائي الطور يتكون من طبقات متناوبة من الفيرايت (87.5٪ بالوزن) و السيمنتايت (12.5٪ بالوزن) و التي توجد في بعض أنواع الفولاذ و الحديد الزهر. أثناء التبريد البطيء لسبائك الحديد -الكربون، يتشكل البيرلايت من خلال تفاعل سهل الانصهار (تصلدي) حيث يبرد الأوستينايت إلى ما دون 727 درجة سيليزية (1،341 درجة فهرنهايت) (درجة حرارة التصلد). و البيرلايت هو تركيب دقيق جدا يوجد في العديد من الانواع الشائعة من الفولاذ.
فالتركيب التصلدي من الأوستينايت حوالي 0.76 ٪ من الكربون. و الفولاذ الذي يحتوي على نسبة أقل من الكربون (فولاذ دون درجة الانصهار hypoeutectoid) سيحتوي على نسبة مقابلة من بلورات الفيرايت النقي التي لا تشارك في تفاعل سهل الانصهار (تصلدي) ولا يمكن أن تتحول إلى البيرلايت . وبالمثل فإن الفولاذ الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربون (فولاذ أعلى درجة الانصهارhypereutectoid) سيشكل السيمنتايت قبل الوصول إلى درجة حرارة التصلد. يمكن حساب نسبة الفيرايت و السيمنتايت التي تتشكل فوق درجة حرارة التصلدي مخطط طور إتزان الحديد / الحديد-الكربيد باستخدام قاعدة الرفع Lever rule.
و يمكن سحب الفولاذ ذي التركيب المجهري البيرلايتي (تركيب تصلدي ) أو الشبه بيرلايتي(تركيب شبه تصلدي) إلى أسلاك رفيعة . و تُستخدم هذه الأسلاك و التي غالبًا ما تكون مجمعة في عجلة أسلاك و على نطاق تجاري في صناعة أسلاك بيانو ، و الحبال لجسور التعليق ، و كحبل فولاذي لتعزيز الإطارات. و شكل البيرلايت تحت المجهر يشابه عرق اللؤلؤ ( ايضا ذو تركيب طبقي ) و من هنا جاء الإسم .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.