بيرازول Pyrazol

1 -البيرازول اسم يطلق على أي فئة من المركبات العضوية تحتوي على سلسلة حلقية غير المتجانسة التي تتميز بهيكل حلقة يتكون من ثلاث ذرات كربون واثنين من ذرات النيتروجين في مواقع متجاورة. إن أبسط عضو في عائلة البيرازول هو البيرازول نفسه ، وهو مركب له الصيغة الجزيئية C3H4N2.

من غير المعروف أن مركبات البيرازول توجد في الطبيعة ؛ وعادة ما يتم تحضيرها من خلال تفاعل الهيدرازينات مع 1،3-ثنائي كيتون. و للعديد من مركبات البيرازول الصناعية ذات أهمية في مجل صناعة الأصباغ والأدوية. و من بينها: مضاد البروبين ،و يستخدم كمسكن ومضاد للجراثيم. و ايضا التارترازين الأكثر استخدامًا كصباغ أصفر للأغذية و فينيل بوتازون (بوتازوليدين) ، وهو دواء مضاد للالتهابات يستخدم في علاج التهاب المفاصل ؛ وسلسلة من الأصباغ المستخدمة كعوامل توعية في التصوير الفوتوغرافي الملون.

2 – مركب صلب إبري رائحته تشبه رائحة البيريدين و هو قابل للذوبان في الكحول و الماء و البنزين ، يتكون جزيئه من حلقة خماسية لا متجانسة تحتوي على ذرتين من النيتروجين ، صيغته الكيميائية C3H4N2 و وزنه الجزيئي 68.08 جرام/مول، و درجة انصهاره تتراوح ما بين 69.5-70 درجة سيليزية و درجة غليانه تتراوح ما بين 186-188 درجة سيليزية ، وهو يشبه الهيدروكربونات في خصائصه الكيميائية فهو قابل للنترجة و السلفنه بكل سهولة و يتصف أيضا بخواص قاعدية . تستخدم مشتقاته كأصبغة و مستحضرات طبية مثل أصبغة البيرازولون التي تستعمل في التصوير الملون و الأنتيبيرين و لبنوفلمينوسلفون و الأمينوفنازون في الطب . كما يستعان بمشتاقات البيرازولون في الكيمياء التحليلية لفصل بعض العناصر و تقدير كمياتها .

يتم تصنيع البيرازول بواسطة تفاعل الألدهيدات α ، β غير المشبعة مع الهيدرازين متبوعا بإزالة الهيدروجين

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الخلية Cell

هناك عدة مواضيع حول مفهوم الخلية في الكيمياء ، للمزيد يرجى الضغط على احد الروابط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.