بوريد Borid

البوريد هو مركب بين البورون وعنصر آخر أقل كهروسالبية ، على سبيل المثال بوريد السيليكون (SiB3 و SiB6). إن البوريدات هي مجموعة كبيرة جدًا من المركبات ذات درجات الانصهار العالية و تكون تساهمية أكثر من كونها أيونية في الطبيعة . و بعض البوريدات يحمل خصائص فيزيائية مفيدة للغاية. و يطلق أيضا مصطلح البوريد بشكل فضفاض على مركبات مثل B12As2 ( لاحظ هنا أن للزرنيخ طاقة كهروسالبية أعلى من البورون) والتي يشار إليها غالبًا باسم زرنيخات البوريد. .

إن أغلب الفلزات تُكوِّن على الأقل مركب مع البورون و التي تكون من نوع MB ، MB2 ، MB4 ، MB6 أو MB12 . و للبوريدات تراكيب بنائية مختلفة فالبوريدات السداسية مثلا تحتوي على تركيب من ستة جزيئات بورون .جميع البوريدات صلبة و لها درجات انصهار عالية . يمكن تحضيرها عن طريق التفاعل المباشر بين العناصر عند درجات حرارة عالية .من الناحية الكيميائية البوريدات تقاوم الحموض غير الأكسيدية و لكنها تتأثر بالعوامل المؤكسة القوية و بالقلويات القوية ايضا . من أهم المركبات البوريدية CrB ، CrB2 ، TiB2 و ZnB2 .

و يمكن تصنيف البوريدات  إلى بوريدات غنية بالبورون أو بوريدات غنية بالفلز. فمثلا، بوريد الإتيربيوم YB66 هو من البوريدات غنية البورون، بينما المركب Nd2Fe14B هو من البوريدات الغنية بالفلز. و عليه يمكن اعتبار أن نسبة ذرات البورون إلى ذرات الفلز 4:1 هي النسبة التي يمكن على أساسها اعتماد التصنيف السابق.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.