بنزوفينون Benzophenone

تعرف هذه المادة أيضا باسم ثنائي فينيل كيتون Diphenyl ketone و هي مادة صلبة ، صيغتها الكيميائية C6H5COC6H5 و وزنها الجزيئي 182.22 جرام/مول ، درجة انصهارها 48.5 درجة سيليزية و درجة غليانها 305.4 درجة سيليزية،و كثافتها 1.11 جرام/سم3 . غير قابلة للذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول و الإيثر و الكلوروفورم . يمكن استخدام البنزوفينون كمادة باديء للتصوير في تطبيقات المعالجة بالأشعة فوق البنفسجية مثل الأحبار والتصوير والطلاء الشفاف في صناعة الطباعة. كما يمنع البنزوفينون ضوء الأشعة فوق البنفسجية من إتلاف الروائح والألوان في منتجات مثل العطور و الصابون.و يمكن أيضًا إضافة البنزوفينون إلى العبوات البلاستيكية كمانع للأشعة فوق البنفسجية لمنع التحلل الضوئي لمبلمرات التعبئة أو محتوياتها. وفي التطبيقات البيولوجية ، يتم استخدام البنزوفينونات على نطاق واسع كمسبار فيزيائي ضوئي لتحديد وتخطيط تفاعلات الببتيد والبروتين. كما يستخدم البنزوفينون كمادة مضافة في المنكهات أو العطور لرائحته الشبيهة بالخشب الحلو والمسك.

يتم إنتاج البنزوفينون بواسطة الأكسدة المحفزة بالنحاس لثنائي فينيل الميثان مع الهواء.
و يتضمن المسار المخبري لتحضير البنزوفينون تفاعل البنزين مع رباعي كلوريد الكربون متبوعًا بالتحلل المائي للمركب الناتج و هو ثنائي فينيل ثنائي كلورو ميثان .
و يمكن أيضًا تحضيره بواسطة أستلة فريدل كرافت للبنزين مع كلوريد البنزويل في وجود محفز حمض لويس (مثل كلوريد الألومنيوم).
و هناك طريق آخر للتحضير هو من خلال محفز البلاديوم(II) /الأوكسو ميتالات . و هذا الأمر يحول الكحول إلى كيتون مع مجموعتين على كل جانب.
و هناك تفاعل آخر أقل شهرة لإنتاج البنزوفينون هو التحلل الحراري لبنزوات الكالسيوم اللامائية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.