الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بنزوات الصوديوم Sodium Benzoate

بنزوات الصوديوم Sodium Benzoate

تعرف أيضا باسم كربوكسيلات بنزين الصوديوم
Sodium Benzenecarboxylate و هي مادة صلبة بلورية عديمة اللون أو مسحوق لا بلوري أبيض اللون ، صيغتها الكيميائية C6H5COONa و وزنها الجزيئي 144.11 جرام/مول و كثافتها 1.49 جرام/سم3 ، و درجة انصهارها 410 درجة سيليزية ،و هذه المادة عبارة عن الملح الصوديومي لحمض البنزويك و  و هي قابلة للذوبان في الماء و شحيحة الذوبان في الإيثانول .  و يمكن إنتاج بنزوات الصوديوم عن طريق تفاعل هيدروكسيد الصوديوم مع حمض البنزويك. و يتم إنتاج بنزوات الصوديوم عن طريق معادلة حمض البنزويك والذي يتم إنتاجه تجاريًا عن طريق الأكسدة الجزئية للتولوين بالأكسجين.
و يوجد بنزوات الصوديوم بشكل طبيعي ، إلى جانب حمض البنزويك واستراته ، في العديد من الأطعمة. و يمكن أن تكون الفواكه والخضروات مصادر غنية ، خاصة التوت مثل التوت البري . وتشمل المصادر الأخرى المأكولات البحرية ، مثل القريدس ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي.

و بنزوات الصوديوم تستخدم كمادة حافظة في الصناعات الغذائية تحت الرمز E211. و يستخدم على نطاق واسع في الأطعمة الحمضية مثل منكهات السلطة ، والمشروبات الغازية ، والمربيات وعصائر الفاكهة ، والمخللات ، والتوابل. كما أنه يستخدم كمادة حافظة في الأدوية ومستحضرات التجميل. و في ظل هذه الظروف ، يتم تحويله إلى حمض البنزويك (E210) ، وهي مادة مضاد للجراثيم والفطريات. و حاليا تم استبدال بنزوات الصوديوم بسوربات البوتاسيوم في غالبية المشروبات الغازية في المملكة المتحدة.
و يستخدم بنزوات الصوديوم كعلاج لاضطرابات دورة اليوريا بسبب قدرته على ربط الحموض الأمينية. وهذا الامر يؤدي إلى إفراز هذه الحموض الأمينية وانخفاض في مستويات الأمونيا . و قد أظهرت الأبحاث الحديثة أن بنزوات الصوديوم قد يكون مفيدًا كعلاج إضافي (1 غرام / يوم) في مرض انفصام الشخصية.
و يستخدم بنزوات الصوديوم ، جنبا إلى جنب مع فينيل بويترات ، لعلاج فرط بوتاسيوم الدم. كما يستخدم بنزوات الصوديوم ، جنبا إلى جنب مع الكافيين ، لعلاج الاكتئاب في الجهاز التنفسي المرتبط بجرعة زائدة من المخدرات و يستخدم ومع الإرغوتامين لعلاج الصداع الوعائي.
و يستخدم بنزوات الصوديوم أيضًا في الألعاب النارية كوقود وهو مسحوق يصدر ضجة صفير عند ضغطه في أنبوب ويشعله، كما تستخدم هذه المادة في انتاج الدهانات.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.