الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » بنزوات البنزيل Benzyl Benzoate

بنزوات البنزيل Benzyl Benzoate

بنزوات البنزيل Benzyl Benzoate

مادة سائلة زيتية ذات رائحة عطرية جميلة و ذو طعم حارق . صيغتها بنزوات البنزيل Benzyl Benzoateالكيميائية C6H5COOCH2C6H5 و وزنها الجزيئي 212.24 جرام/مول ، و درجة انصهارها 21 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 323-324 ، عديمة الذوبان في الماء او الجليسرول و قابلة للامتزاج مع الكحول و الكلوروفورم و الإيثير . تستعمل هذه المادة في صناعة العطور كمادة مثبتة و كمذيب لخلات السيليولوز و النيتروسيليولوز ، و كمادة منكهة في صناعة العلكة . هذه الماد قد تسبب هيجان في الجلد .

يتم إنتاج بنـزوات البنزيـل صناعيًا عن طريق تفاعل بنـزوات الصوديوم مع كحول البنزيـل في وجود قاعدة ، أو عن طريق الأسترة بنـزوات الميثيل والكحول البنزيلي. وهو منتج ثانوي في تحضير حمض البنزويك بواسطة أكسدة التولوين. و يمكن تصنيعه أيضًا بواسطة تفاعل تيشينكو Tishchenko reaction ، باستخدام البنزالدهيد مع بنزيلات الصوديوم (المحضرة من الصوديوم و الكحول البنزيـلي) كـمحفز:

بنزوات البنزيل Benzyl Benzoate

المصادر :

  • Wikipedia
  • www.lush.com
  • pubchem.ncbi.nlm.nih.gov
  • www.paulaschoice.com
  • ecostore.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.