الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » بنزو(أ)بيرين Benzo(a)pyrene

بنزو(أ)بيرين Benzo(a)pyrene

تعرف أيضا باسم 4،3-بنزبيرين Benzpyrene و هي مادة صلبة بلورية هيدروكربونية عطرية متعدد الحلقات توجد في قطران الفحم و تنتمي إلى عائلة البنزوبيرينات و التي تتكون من حلقة بنزين مدموجة بحلقة بيرين وهو نتيجة للاحتراق غير الكامل عند درجات حرارة تتراوح بين 300 درجة مئوية و 600 درجة مئوية . كما أن المصدر الرئيسي لـبنزو(أ)بيرين (يرمز لها اختصارا بالرمز BaP ) في الغلاف الجوي هو حرق الأخشاب السكنية.
و يوجد أيضا في أدخنة عوادم السيارات (خاصة من محركات الديزل) ، وفي جميع أنواع الدخان الناتج عن احتراق المواد العضوية (بما في ذلك دخان السجائر) ، وفي الأطعمة المشوية. ، صيغتها الكيميائية C20H12 ، و الوزن الجزيئي 252.3 جرام/مول ، و درجة انصهارها 179 درجة سيليزية و درجة غليانها 496 درجة سيليزية و كثافتها 1.24 جرام/سم3.
و قد وجدت دراسة أجراها المعهد الوطني للسرطان في عام 2001 أن مستويات BaP أعلى بشكل ملحوظ في الأطعمة التي تم طهيها جيدًا لدرجة التفحم في الشواء ، وخاصة شرائح اللحم والدجاج والجلد والهامبرغر: ثبت أن منتجات اللحوم المطبوخة تحتوي على ما يصل إلى 4 نانوغرام / غرام من BaP ، وما يصل إلى 5.5 نانوغرام / غرام في الدجاج المقلي و 62.6 نانوغرام / غرام في لحم البقر المشوي على الفحم. لذلك تعتبر هذه المادة من المواد المسرطنة جدا . قابلة للذوبان في البنزين و التولوين و الزايلين .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.