بنتوز Pentose

سكر يحتوي على خمسة ذرات كربون في كل جزيء . و هو أحد انواع السكريات الاحادية مثل الريبوز و الزيوز ،و صيغته العامة C5H10O5 و البنتوزات واسعة الأنتشار في الطبيعة حيث توجد حرة أو تدخل في تركيب الجليكوزيدات و متعددة السكريات (عديدة السكريات) و يعتتبر الريبوز و مشتقه الريبوز المنقوص الأكسجين مكونين بنيويين أساسيين في الحموض النووية .

تتفاعل المجموعتان الوظيفيتان للألدهيد والكيتون في هذه الكربوهيدرات مع المجموعات الوظيفية للهيدروكسيل المجاورة لتكوين نصف أسيتال أو نصف كيتال داخل الجزيء ، على التوالي و يرتبط هيكل الحلقة الناتج بالفيوران ويطلق عليه اسم الفورانوز. فالحلقة تفتح وتغلق تلقائيًا ، مما يسمح بالتناوب حول الرابطة بين مجموعة الكربونيل وذرة الكربون المجاورة – مما يؤدي إلى تكوينين متميزين (α و β) و هذه العملية تسمى التدوير المتبدل mutarotation.
و يسمى البوليمر المكون من سكريات البنتوز البنتوزان.

اختبارات البنتوز
تعتمد أهم اختبارات البنتوز على تحويل البنتوز إلى فورفورال ، والذي يتفاعل بعد ذلك مع كروموفور. ففي اختبار تولين Tollens عن البنتوز (لا تخلط بينه وبين اختبار Tollens المرآة الفضية لاختزال السكريات) ، تتفاعل حلقة الفورفورال furfural مع الفلوروغلوسينول لإنتاج مركب ملون .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.