بنتان Pentane

سائل عديم اللون سريع الاشتعال ، و هو عبارة عن ألكان ذو سلسلة مستقيمة صيغته الكيميائية C5H12 و وزنه الجزيئي 72.15 جرام/مول، و كثافته 0.62638 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره -129.7 درجة سيليزية و درجة غليانه 36.1 درجة سيليزية . و هو قابل للذوبان في الماء و الكحول و الإيثير و في العديد من المركبات العضوية .

تستخدم مركبات البنتان المختلفة ( البنتان العادي و الأيسوبنتان و البنتان الحلقي) كعوامل نفخ أولية في إنتاج رغوة البوليسترين والرغاوي الأخرى. و عادة ، يتم استخدام مزيج من البنتان العادي و الأيسوبنتان وحاليا يزداد الطلب على البنتان الحلقي بشكل متزايد لهذا الغرض.
كما أن إعادة تشكيل صيغة البنتان عن طريق التحفيز بحمض ينتج البنتان الحلقي و المستخدم في إنتاج وقود عالي الأوكتان.
و بسبب درجة غليانه المنخفضة ، والتكلفة المنخفضة ، والسلامة النسبية ، يتم استخدام مركبات البنتان المختلفة كوسط عمل في محطات الطاقة الحرارية الأرضية
كما أن البنتان عبارة عن مذيب فعال في العديد من المنتجات العادية ، مثل في بعض المبيدات الحشرية.
كما يعتبر البنتان غير مكلف نسبيًا وهي أكثر الألكانات السائلة تطايرا في درجة حرارة الغرفة ، لذلك غالبًا ما تستخدم في المختبر كمذيب يمكن تبخيرها بسهولة وسرعة. ومع ذلك ، وبسبب عدم قطبيتها فإنها تذوب فقط المركبات غير القطبية والغنية بالألكيل. يمكن خلط البنتان مع معظم المذيبات غير القطبية الشائعة مثل الكلوروكربونات والعطريات والإيثرات، وغالبًا ما تستخدم في الكروماتوغرافيا السائلة.

Pentane

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.