بلوتونيوم

بلوتونيوم Plutonium :

عنصر فلزي مشع يستخدم في المفاعلات و القنابل النووية ، ورمزه الكيميائي Pu . العدد الذري للبلوتونيو هو 94 و هو يعتبر من العناصر ما بعد اليورانيوم في سلسلة الأكتنيدات من الجدول الدوري .

تم تحضير نظائر البلوتونيوم اول مرة من قبل الكيميائي الأمريكي جالين سيبورج و معاونيه في جامعة كاليفورنيا في بيركيلي عام 1940 ، و قد لوحظ بأن في خامات اليورانيوم توجد كميات ضئيلة جدا من البلوتونيوم ، و لكن حاليا تم نصنيع البلوتونيوم بكميات كبيرة في المفاعلات النووية . و البلوتونيوم من الناحية الكيميائية عنصر نشط و خصائصة تتشابه مع خصائص العناصر الأرضية النادرة ، فهو عنصر فضي اللون يتحول لونه للأصفر الباهت بسبب اكسدة سطحه عند تعرضه للهواء و هو يوجد في ستة اشكال بلورية مختلفة و له اربعة اعداد تأكسد مختلفة ، و عرف للبلوتونيوم خمسة عشر نظير تتراوح كتلها الذرية من 232 إلى 246 . درجة انصهار البلوتونيوم 641 درجة سيليزية و درجة غليانه 3232 درجة سيليزية و كثافته 19.84 جرام /سم3 .

إن من اهم نظائر البلوتونيم هو نظير البلوتونيوم-239 و الذي له نصف عمر يقدر بـ24360 سنة و يتم انتاجه من خلال قذف اليورانيوم-238 بنيوترونات بطيئة ، و هذه العملية تؤدي إلى تولد النبتونيوم-239 و التي بدورها تشع دقائق بيتا فتتحول إلى بلوتونيوم-239 . و البلوتونيوم سام جدا بسبب اشعاعاته القاتلة ، و نظرا لكونه يصدر حرارة  عالية بسبب اشعاعاته فقد استخدم لتشغيل الأجهزة المرسلة غلى القمر عن طريق الحررة التي يصدرها .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.