الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بلسم كندا Canada Balsam

بلسم كندا Canada Balsam

بلسم كندا Canada Balsam
بلسم كندا

بلسم كندا Canada Balsam : و تعرف أيضًا بتربنتين كندا أو بلسم التنوب ، هو راتنج زيتي يحصل عليه من البلسم الذي يفرز من قبل لحاء لشجرة تنّوب دائمة الخضرة تعرف بتنّوب البلسم. تنمو أشجار تنّوب البلسم في غابات كندا والولايات المتّحدة الشمالية. يفرز البلسم من الشجرة كسائل أصفر مخضر، ذات لزوجة تشبه لزوجة العسل و يصبح صلبا وشفّافا خلال مراحل جفافه.

و بلسم كندا لا بلوري عندما يتم تجفيفه و بسبب كون بلسـم كندا لا يتبلور مع مرور الوقت ، فإن خصائصه البصرية لا تتغير ومع ذلك ، فبلسـم كندات يتمتع بمقاومة حرارة ضعيفة و مقاومة ضعيفة للمذيبات .

هذه المادة ضارة و قابلة للاشتعال و تسبب ابخرتها الدوخة أو النعاس. لذلك يجب التعامل معها بكل حذر.

 

استخدامات بلسم كندا Canada Balsam

على الرغم من أن البلسم أحيانا يكون مكونا للدهانات، ألا أنه  يستعمل بصورة رئيسية كلاصق لتثبيت العينات المجهرية وفي صناعة العدسات والأنظمة البصرية. للبلسم  فائدتان هامتان عند استعماله لتثيبت مكونات العدسات المركّبة والسطوح الزجاجية الأخرى: أولا هو شفّاف، ثانيا معامل انكساره قريب جدا من معامل انكسار الزجاج البصري . و نظرًا لجودته الضوئية العالية ، فإن بلسم كندا يتم استخدامه في البصريات كغراء غير مرئي جاف عند تصنيع العدسات و الزجاج كما كان يستخدم بلسـم كندا لصنع الشرائح المجهرية الدائمة.

 

مصدر الصورة : اضغط هنا

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.