بلاتين Platinum

بلاتين Platinum :

عنصر كيميائي فلزي نادر جدا و اغلى من الذهب ينتمي إلى مجموعة العناصر الأنتقالية من المجموعة العاشرة من الجدول الدوري و رمزه الكيميائي Pt و عدده الذري 78 ، و وزنه الذري 195.09 جرام/مول، و كثافته 21.09 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 1768 درجة سيليزية و درجة غليانه 3825 درجة سيليزية .

يعتبر البلاتين من أهم عناصر المجموعة التي تعرف باسم مجموعة البلاتين و تشمل الروثينيوم و الروديوم و البالاديوم و الأوزميوم و الإيريديوم .و يستخدم البلاتين في العديد من السبائك منذ أيام الأغريق و الرومان و قد ذكر اول مرة في الأدب الأوروبي في القرن السادس عشر ، و لكن تم فصل البلاتين عن عناصر مجموعة البلاتين الاخرى في بدايات القرن التاسع عشر .

و البلاتين عنصر فلزي فضي اللون و صلابته تساوي 4.3 حسب مقياس موهس للصلابه و هو قابل للسحب و الطرق و التشكيل ، و من الناحية الكيميائية يتميز البلاتين بالخمول الكيمائي و مقاومته للمواد الكيميائية و الحموض و الماء و الظروف الجوية المحيطة ، فهو لا يذوب إلا في الماء الملكي و ببطء مكونا حمض الكلوروبلاتين H2PtCl6 . و عند حرقة مع هيدروكسيد الصودويوم او نترات الصوديوم او سيانيد الصوديوم فإنه يتفاعل مع الهالوجينات .

يحتل لبلاتين المرتبة الثانية و السبعون من حيث ندرة وجوده في القشرة الأرضية ، و يوجد  في معدن السبيريلايت ، كما يوجد في بعض المناطق و لكن كميات قليلة جدا بشكله المعدني كما ييوجد متحدا مع العناصر البلاتينية الأخرى .

يدخل البلاتين في صناعة العديد من السبائك التي تتطلب الصلابة و تحمل العوامل الجوية المحيطة نفهو أيضا يدخل في صناعة الادوات المخبرية القيمة مثل البوتقات و الملاقط و الاقماع و صحون الحرق و غيرها . كما يمكن ايضا اضافة كميات قلية من الإيريديوم إليه لزيادة صلابته و لتليينه لتشكيله ، كما يدخل البلاتين في صناعة مقاييس الحرارة التي تستخدم لقياس درجات الحرارة العالية . إن من اكثر الدول انتاجا لللبلاتين هي الولايات المتحدة الامريكية و كندا .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

العناصر السبعة ثنائية الذرة، ما هي ؟؟؟؟ What is the 7 Diatomic Elements ؟

ما هي العناصر السبعة ثنائية النواة ؟ يقصد بالعنصر ثنائي الذرة هو عنصر يوجد في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.