الرئيسية » الأمن والسلامة في المختبرات الكيميائية » بطاقة معلومات السلامة للمادة الكيميائية

بطاقة معلومات السلامة للمادة الكيميائية

بطاقة معلومات السلامة للمادة الكيميائية  MSDS – Material safety data sheets

عَرّفت إدارة الصحة و السلامة المهنية OSHA المادة الخطرة بأنها أية مادة تُظهر خطورة إما تحت الظروف الطبيعية أو أية ظروف أخرى متوقعة ( كما قد توقعت على الأرجح ، أغلب المواد الكيميائية هي مواد خطرة حسب تعريف OSHA ) .

فبطاقات معلومـات السلامـة للمادة الكيميائية MSDS توضح خطورة المواد الكيميائية و الاحتياطات اللازم اتباعها لتجنب ضررها . و تلزم OSHA العاملين في المختبر توفير بطاقات معلومـات السلامـة للمادة الكيميائية الخطرة لأي عامل أو عمال قد يحتاجوا إليها . و على الرغم من أن الطلاب ليسوا عمّالا أو موظفين في المختبر على الأغلب ، فإن أغلب المعاهد و الكليات التعليمية تزودهم ببطاقات MSDS . و يمكن لبطاقات MSDS أن تكون مفيدة من الناحية التعليمية على الرغم من أن بعضها قد يحتوي على معلومات يصعب فهمها أحيانا بصورة واضحة .

و لا تلزم OSHA أو تفضل أية صيغة أو تصميم معين لمحتوى بطاقات MSDS ، و لكن تلزم OSHA أن تكون بطاقات MSDS باللغة الإنجليزية و تحتوي المعلومات التالية :

• اسم المـادة الكيميائيـة الخطرة ( لو كانت خليطا ، أسماء المكونات الخطرة الموجودة بنسبة 1 % أو أكثر ، أو 0.1 % أو أكثر إذا كانت مسرطنة) .

• بعض الصفات و الخصائص الفيزيائية و الكيميائية للمادة ( مثال : الضغط البخاري ، درجة الغليان ، الكثافة ) .

• الأخطار الفيزيائية للمادة الكيميائية ( مثال: ما إذا كانت قابلة للاشتعال أو للانفجار ).

• الأخطار الصحية للمادة الكيميائية ( مثال : ما إذا كانت كاوية ، أو قارضة أو ضارة للكليتين ، و كيفية دخولها للجسم (تعرف باسم طرق الدخول : الاستنشاق، أو البلع أو غيرها ) .

• معلومات عن PEL و TLV إذا لزم الأمر . ( انظر فهم بطاقات MSDS لاحقا) .

• ما إذا كانت المـادة الكيميـائية مسببة للسرطان حسب معلومات توفرها هيئات معتمدة ( مثل : برنامج السمومية الوطني ) .

• الاحتياطات اللازم اتخاذها عند التعامل مع المادة الكيميائية .

• معايير التحكم بخطوات العمل و أدوات و أجهزة الحماية الشخصية اللازم استخدامها و تشمل :

– خطوات الأمن و السلامة و الإسعافات الأولية .

– تاريخ التحضير أو إذا تم مراجعتها تاريخ المراجعة .

– عنوان و اسم الشركة المصنعة .

و تقسم بطاقات MSDS إلى عدة أقسام أو فقرات حيث يُخصَّص الأقسام العلوية للمواضيع التي تتماشي مع متطلبات OSHA ، و عادة يكون أسماء أقسام البطاقة إلى تعريف بالمنتج ، المكونات الخطرة ، المعلومات الفيزيائية ، معلومات الأخطار الصحية ، معلومات حول قابلية الاشتعال أو الانفجار ، معلومات حول نشاط أو فعالية المادة و أدوات السلامة المستخدمة ، و خطوات التخلص من مخلفات المادة الكيميائية ، و معلومات خاصة و احتياطات خاصة ، و أخيرا أية تعليمات أو معلومات خاصة للمادة .

و يختلف طريقة و ترتيب تلك الأقسام من مُصنِّع لآخر . فبعض المصنعين للمواد الكيميائية الخطرة يستخدمون التصميم أو الشكل العام لبطاقة MSDS المصممة من قبل معهد المقاييس الوطني الأمريكي ANSI ، و يعرف التصميم باسم ANSI-Z400.1 ، و هو يعتبر تصميم اختياري ، و بالتالي هناك بعض الشركات تعتمد تصميمات أخرى .

 

كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الإصدار الثامن

لمعلومات أكثر حول أخطار بعض المواد الكيميائية الأكثر شيوعا في المختبرات التعليمية يرجى الإطلاع على البطاقات الآتية: بطاقات أخطار المواد الكيميائية (النسخة المختصرة)

(نقلا عن كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الصادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية و ترجمة الأستاذ أكرم أمير العلي)

بطاقة معلومات السلامة للمادة الكيميائية  MSDS - Material safety data sheets

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

عنوان شركة المصنع الأردني للأجهزة التعليمية – الشركة الرائدة في مجال التجهيزات المخبرية

شركـة المصنـع الأردني للأجهزة التعليمية يطلب الكثيرون من زوار هذا الموقع العديد من الأجهـزة و …

2 تعليقان

  1. انا بشتغل في مخبر لي التحليلات الصناعية لي السوائل مثل الزيوت و المياه و المحروقات اريد نصيحة من خبير في المواد الكيميائية او طبيب لكي ينصحني لتجنب التسمس من خلال الاستنشاق او ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ الرجاء المساعدة مع الشكر fb :
    ja lel

    • Akram Amir El Ali

      السلام عليكم
      إذا التزمت بلبس أدوات و ملابس الوقاية مثل ( الكمامات المناسبة و النظارات الواقية و القفازات الواقية المناسبة ) إن شاء الله تكون في أمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.