بزموث

بزموث (بزموت) Bismuth :بزموث (بزموت) Bismuth

عنصر كيميائي نادر رمزه الكيميائي Bi يميل لونه للون الوردي .عده الذري 83 و وزنه الذري 208.98 . ينتمي البزمـوث للمجموعة الخامسة عشر  من الجدول الدوري . كثافته 9.78 جرام/سم3 درجة انصهاره 271.3 درجة سيليزية ودرجة غليانه 1564 درجة سيليزية .

عرف البزمـوث منذ زمن بعيد، و لكن كان يخلط بينه و بين الرصاص و القصدير و الخارصين . تصنيفه السابع و الثلاثون من بين العناصر الموجودة بوفرة في القشرة الأرضية . فهو نادر كنُدْرة الفضة .

كيميائيا يعتبر البزمـوث معدنا مثاليا  ففي مركباته يظهر تكافؤ +3 أو +5، حيث مركبات البزمـوث (III) أكثر ثباتا من مركبات البزمـوث (V) . يتغطى البزموث في الهواء الرطب بطبقة من الأكسيد و يحترق عند تسخينه في الهواء مشكلا أكسيد البزموث Bi2O3 .

يُستعمل البِزموث في السباكة وفي المفاعلات النووية و كذلك للبِزموت ومركباته استعمالاتٌ في الطِبّ، فمثلاً تُوصَفُ كربونات البزموث، وتحت نتريت البِزموت للإسهال والتهاب الأمعاء والقرحة المعدية، وبعض الاعتلالات الجلدية.كما تُسْتَعملُ مركبات البِزموث في صنع المُزَيِّنات .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

عنوان شركة المصنع الأردني للأجهزة التعليمية – الشركة الرائدة في مجال التجهيزات المخبرية

شركـة المصنـع الأردني للأجهزة التعليمية يطلب الكثيرون من زوار هذا الموقع العديد من الأجهـزة و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.