الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » برونز البيريليوم Beryllium Bronze

برونز البيريليوم Beryllium Bronze

تعرف هذه السبيكة أيضا باسم نحاس البريليوم (BeCu) ، ونحاس الربيع و هي سبيكة نحاسية تحتوي على 0.5-3 ٪ من البريليوم وأحيانًا عناصر أخرى. و تجمع هذه السبيكة بين القوة العالية والصفات غير المغناطيسية . لديها خصائص تعدين و تشكيل و تصنيع متازة. كما أن لديها العديد من التطبيقات المتخصصة في تصنيع أدوات البيئات الخطرة ، والآلات الموسيقية ، وأجهزة القياس الدقيقة ، و ذخائر البنادق ، و معدات الفضاء.و ما يعيب صنع سبائك برونز البريليوم هو خطر استنشاق السموم أثناء التصنيع.
و برونز البيريليوم عبارة عن سبائك قابلة للسحب وقابلة للحام و التشكيل، و مثل النحاس النقي ، فهي مقاومة للأحماض غير المؤكسدة مثل حمض الهيدروكلوريك و حمض الكربونيك ، ومنتجات التحلل البلاستيكية ، والتآكل والارتخاء، كما يمكن معالجتها بالحرارة لزيادة القوة والمتانة والتوصيل الكهربائي.
لا تمثل سبيكة برونز البيريليوم أي خطر صحي معروف. ومع ذلك ، يمكن أن يسبب استنشاق الغبار أو الأبخرة التي تحتوي على البريليوم حالة رئوية خطيرة ومرض البريليوم المزمن و يؤثر هذا المرض في المقام الأول على الرئتين ، مما يحد من تبادل الأكسجين بين الرئتين ومجرى الدم، مع العلم أن الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) أدرجت البريليوم كمسرطن بشري من المجموعة الأولى.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.