الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بروميد الفوسفور Phosphorus III Bromide

بروميد الفوسفور Phosphorus III Bromide

و يعرف ايضا باسم ثلاثي بروميد الفوسفور  Phosphorus tribromide ، وهو سائل عديم اللون و مدخن و ذو رائحة نفاذة جدا . صيغته الجزيئية PBr3 و وزنه الجزيئي 270.69 جرام/مول، و كثافته 2.85 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره -41.5 درجة سيليزية و درجة غليانه 173.2 درجة سيليزية  و هو قابل للذوبان و ايضا للتفكك في الماء او الكحول و هو ايضا قابل للذوبان في الأسيتون و ثاني كبريتيد الكربون . يمكن تحضيره من خلال امرار بخار البروم على الفوسفور مع تجنب الإفراط حيث يؤدي ذلك إلى تكون خامس بروميد الفوسفور .

2 P + 3 Br2 → 2 PBr3

الاستخدام الرئيسي لثلاثي بروميد الفوسفور هو تحويل الكحول الأولي أو الثانوي إلى بروميدات الألكيل و عادة ما يعطي PBr3 انتاجية أعلى من حمض الهيدروبروميك كما انه يتجنب مشاكل إعادة ترتيب الكربوهيدرات – على سبيل المثال حتى بروميد النيوبنتيل يمكن صنعه من الكحول بنسبة 60 ٪. و استخدام آخر لـ PBr3 هو كعامل مساعد لبرمنة الحموض الكربوكسيل. على الرغم من أن بروميد الأسيل نادراً ما يصنع بالمقارنة مع كلوريد الأسيل ، إلا أنه يستخدم كوسيط في هلجنة فولهارد-زيلينسكي Hell-Volhard-Zelinsky halogenation. ففي البداية يتفاعل PBr3 مع حمض الكربوكسيل لتكوين بروميد الأسيل ، وهو أكثر تفاعلًا تجاه البرومة. و يمكن كتابة التفاعل الكلي كما يلي

و مثله مثل باقي هاليدات الفوسفور فإن ثلاثي بروميد الفوسفور يكون هرمي في الطور الغازي . أما في الطور السائل فإن روابط P-Br تصبح نشطة و غير مستقره حركيا . يجب حفظ العبوة الحاوية له محكمة الاغلاق ، فهو مادة كاوية للجلد و الأسطح .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.