الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بروميد الصوديوم Sodium Bromide

بروميد الصوديوم Sodium Bromide

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون توجد على شكل حبيبات او مسحوق ، صيغتها الكيميائية NaBr و وزنها الجزيئي 102.89 جرام/مول، و كثافتها 3.21 جرام/سم3 ، و درجةا انصهاره 755 درجة سيليزية و درجة غليانها 1390 درجة سيليزية ، و هي قادر على امتصاص الرطوبة من الهواء و لكنها ليست استرطابية . و هي قابلة للذوبان في الماء و الميثانول . و عادة ما توجد بروميد الصوديوم بشكلين أحدهما نقي و الآخر ثنائي الماء . يتبلور برويد الصوديوم في نفس الشكل المكعب مثل NaCl و NaF و NaI. و يتبلور الملح اللامائي فوق 50.7 درجة سيليزية .و تتبلور أملاح التجفيف (NaBr · 2H2O) من محلول مائي عند درجة حرارة أقل من 50.7 درجة سيليزية .
و يتم إنتاج برويد الصوديوم من خلال معالجة هيدروكسيد الصوديوم ببروميد الهيدروجين. و يمكن استخدام بروميد الصوديوم كمصدر لعنصر البروم الكيميائي. و يمكن تحقيق ذلك من خلال معالجة محلول مائي من برويد الصوديوم بغاز الكلور:

2 NaBr + Cl2 → Br2 + 2 NaCl

تم استخدام بروميد الصوديوم باعتباره منومًا ومضادًا للتشنج ومهدئًا في الطب ، و كان يستخدم على نطاق واسع كمضاد للتشنجات ومهدئ في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. و في عام 1975 ، تمت إزالة البروميد من الأدوية في الولايات المتحدة مثل بروم سيلتزر بسبب السمية.

و يستخدم بروميد الصوديوم على نطاق واسع لتحضيرالبروميدات الأخرى في التحضيرات العضوية وغيرها من المجالات. و يعد مصدر كلوريد البروميد النيوكليوفيلي تحويل كلوريد الألكيل إلى بروميدات ألكيل أكثر تفاعلًا بواسطة تفاعل فينكلشتاين:

NaBr + RCl → RBr + NaCl (R = ألكيل)

و قد كان يستخدم برويد الصوديوم في التصوير الفوتوغرافي و لكن قل ذلك كثيرا هذه الايام

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.