الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » بروميد الإيثيديوم Ethidium Bromide

بروميد الإيثيديوم Ethidium Bromide

تعرف هذه المادة أيضا باسم بروميد الهوميديوم Homidium bromide، و ينم الإشارة إلى هذه المادة بالاختصار EtBr أو  EthBr ، و هي مادة صلبة بلورية لونها أحمر غامق ، صيغتها الكيميائية C21H20BrN3 و وزنها الجزيئي 394.31 جرام/مول ، درجة انصهارها تتراوح ما بين 283-240 سيليزية. قابلة للذوبان في الماء و الكلوروفورم . و بروميد الإيثيديوم هو عامل ارتباط يستخدم عادة كعلامة فلورينسية (صبغة حمض نووي) في مختبرات البيولوجيا الجزيئية لتقنيات مثل الرحلان الكهربائي للهلام. و عند تعرض بروميد الإيثيديوم للضوء فوق البنفسجي ، يتألق بلون برتقالي ، و يزداد تركيز التألق 20 ضعفًا تقريبًا بعد الارتباط بالحمض النووي.

و على غرار معظم المركبات الفلورية ، فإن بروميد الإيثيديوم هو جزيء عطري و يمكن تعريف الاساس الذي يتشكل منها هذا المركب بأنه مركب الفينانثريدين – متصاوغ الأكريدين.و السبب وراء لمعان بروميد الإيثيديوم المكثف بعد الارتباط مع DNA هو البيئة الكارهة للماء الموجودة بين أزواج القاعدة. و بالانتقال إلى هذه البيئة وبعيدًا عن المذيب ، يضطر كاتيون بروميد الإيثيديوم إلى التخلص من أي جزيئات مرتبطة بالماء. و نظرًا لأن الماء عبارة عن غامد للفلورة عالي الكفاءة ، فإن إزالة جزيئات الماء تسمح لبروميد الإيثيديوم بالتألق. كما أن لصبغة بروميد الإيثيديوم العادية العديد من التطبيقات البيولوجية.

و تحت اسم هوميديوم homidium ، تم استخدامه بشكل شائع منذ 1950s في الطب البيطري لعلاج داء المثقبيات في الماشية ( داء ينتج عن كائن حي دقيق طفيلي يعرف باسم المثقبي ) .
و لكن ارتفاع معدل مقاومة مضادات الميكروبات يجعل هذا العلاج غير عملي في بعض المناطق ، حيث يتم استخدام كلوريد الأيزوميتاميديوم بدلاً من ذلك. و لكن قد يكون بروميد الإيثيديوم مطفرًا ، على الرغم من أن هذا يعتمد على الكائن الحي المكشوف وظروف التعرض.

و بالأضافة إلى الخلاف حول مدى تسببها بالطفرات الجينية و السرطانات فإنه يعرف عن هذه المادة بأنها ضارة  من قبل جميع طرق الدخول ؛ الاستنشاق أو الابتلاع أو امتصاص الجلدو تسبب هذه المادة ايضا تهيجات في العين والجلد والأغشية المخاطية وتهيجات في  الجهاز التنفسي العلوي.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.