الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بروموفورم Bromoform

بروموفورم Bromoform

يعرف أيضا باسم ثلاثي برومو الميثان و هو مذيب عضوي و سائل ثقيل عديم اللون في درجة حرارة الغرفة و كثافته عالية ورائحة حلوة تشبه رائحة الكلوروفورم و ذو طعم حلو . و يعتبر البروموفورم ميثان ثلاثي الهاليد ، وهو واحد من الهالوفورمات الاربعة و التي تشمل الفلوروفورم ، والكلوروفورم ، واليودوفورم. و يمكن تحضير البروموفورم عن طريق تفاعل الهالوفورم باستخدام الأسيتون وهيبوبروميت الصوديوم ، أو بالتحليل الكهربائي لبروميد البوتاسيوم في الإيثانول ، أو عن طريق معالجة الكلوروفورم مع بروميد الألومنيوم. و حاليا يعتبر الاستخدام الرئيسي لهذا السائل ككاشف في التجارب المخبرية.

حاليا يتم إنتاج كميات صغيرة فقط من البروموفورم على النطاق الصناعي في الولايات المتحدة، و في السابق كان يستخدم كمذيب ، ومثبط للهب ، ولكنه الآن يستخدم بشكل رئيسي ككاشف في التجارب المخبرية، كمذيب استخلاص على سبيل المثال. كما أن الكثافة العالية للبروموفورم تجعله مفيدا لفصل المعادن عن طريق الكثافة. وعندما تختلط عينتان بالبروموفورم ثم يُسمح لهما بالاستقرار ، ستحتوي الطبقة العليا على معادن أقل كثافة من البروموفورم ، وستحتوي الطبقة السفلية على معادن أكثر كثافة.

صيغته الكيميائية  CHBr3 وزنه الجزيئي 252.73 ، درجة انصهاره تتراوح ما بين -4 الى 16 درجة سيليزية درجة سيليزية و درجة غليانه تتراوح ما بين  147-151 درجة سيليزية. كثافته 2.89 جرام/سم3 .قابل للذوبان في الماء و قابل للاختلاط مع الكحول و البنزين و الكلوروفورم، أثير , و الأسيتون. عند تعرضه للهواء أو الضوء يتغير لونه إلى اللون الأصفر .  يجب الاحتفاظ به في عبوات محكمة الإغلاق بعدة عن الضوء و القلويات .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.