الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بروستاجلاندين Prostaglandin

بروستاجلاندين Prostaglandin

يعرف ايضا باسم بروستاغلاندين. و هي عبارة عن مواد كيميائية تشبه الهرمونات توجد طبيعيا في جميع الثديات ، و هي عبارة عن مشتقات للحموض الدهنية توجد في أغلب انسجة جسم الأنسان . تنظم البروستاجلاندين عدة وظائف مثل إفراز المعدة للحموض وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم ونشاط العضلات في أعضاء مثل الشعب الهوائية والأمعاء والرحم، وأعضاء أخرى في الجسم. وتقوم أيضاً بدور كبير في التكاثر. وقد عرف العلماء أكثرمن 20 صنفًا من البروستاجلاندين،كلها من أشكال مختلفة من الحموض الدهنية المعدلة.

و على الرغم من أنها قد أكتشفت عام 1935 من قبل الفسيولوجي السويدي أولف فون إنلير ألا ان دراسة تركيبها و وظائفها و أهميتها لم يتم إلا في سنوات الستينات من القرن الماضي . وقد بين الصيدلاني البريطاني جون روبرت فان في عام 1971 بأن الأستخدامات الطبية للأسبرين سببه قدرة الأسبرين على منع انتاج بعض انواع البروستاجلايدينات .

و يظهر تأثير البروستاجلاندينات في عملية التوليد و في عسر الحيض و يمكن التخفيف من افرازات البروستاجلاندينات من خلال تعاطي الإيبوبروفين و النابروكسين ، كما لوحظ بأن للبروستاجلاندينات تأثير على الاوعية الدموية من حيث انبساطها و انقباضها حيث لوحظ بأنها تسبب لداء الشقيقة . فمنذ أوائل السبعينيات من القرن العشرين استخدمت عقاقير بروستاجلاندينات لإحداث الإجهاض أو تيسير الولادة في بعض الحالات. وفضلاً عن ذلك تدل التجارب على إمكانية استعمال البروستاجلاندينات ومماثلاتها وضوادها، في علاج كثير من الاضطرابات مثل التهاب المفاصل، والربو، وانسداد المسالك الأنفية وضغط الدم العالي، والقروح. و في سنوات السبعينات تم اكتشاف نوعين من البروستاجلاندينات احدها يعرف باسم الثرومبوكسين و الآخر باسم البروستاسيلين ، و قد وجد بأن لهذين البروستاجلايديلاين تأثير على تجلط الدم ، فالثرومبوكسين يعمل على تكتل الصفائح الدموية و البروستاسيلين يمنع من تكتل الصفائح الدموية . كما لوحظ بأن البروستاجلاندينات تحد من افراز العصارة المعوية و بالتالي يمكن ان تساعد في العلاج من القرحة المعوية او اية أمراض أخرى تسببها العصارة المعوية .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.