الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بروجستيرون Progesterone

بروجستيرون Progesterone

هرمون يفرز من قبل الجهاز التناسلي للانثى يعمل على  تهيئة البطانة الداخلية للرحم . ينتج البروجيستيروم من قبل البويضات و المشيمة و الغدد الكظرية ، ففي المبايض مكان تكون هذا الهرمون هو انسجة الجسم الأصفر و هي عارة عن كتلة صفراء ضاربة إلى الحمره من نسيج هرموني تتكون في المبيض عن طريق حويصلة غرافية نضجت ثم انفضلت عنه و تستمر في التكون فور اطلاق البويضه من المبايض . و إذا ما تم تخصيب البويضه بالحيوان المنوي الذكري فإن البويضه تغرس في الرحم و يبدأ تكون المشيمة و من ثم تبدأ المشيمة في أفراز البروجستيرون أثناء قترة الحمل ، و إذا لم يتم تخصيب البويضه فإن البويضات تستمر في إفراز البروجستيرون إلى ما قبل الحيض بفترة بيسطة حيث يتناقص معدل البروجستيرون بكمية كافية لتوقف نمو جدار الرحم و بالتالي السماح له بالتفكك و بالتالي تبدأ فترة الحيض .

يعمل البروجستيرون على تهيئة جدار الرحم بحيث يكون جاهزا لاستقبال البويضه المخصبة و بالتالي يمكن غرس البويضه في الرحم و من ثم نموها ، كما يعمل ايضا على منع تقلصات الرحم و التي قد تؤدي إلى قذف البويضة الملتصقة بالرحم .

و يعتقد بأن للبروجستيرون آثار جانبية  على اعضاء الأنثى الأخرى . فمثلا يعتقد بان للبروجستيرون و للإستروجين دور في اطلاق أو تحرير البويضه من المبايض خلال فترة التبييض و يعتقد أيضا بأن في حالة تخصيب البويضه فإن كلا الهرمونين يعملان على توقف افراز البويضات من المبايض . كما يعتقد ايضا بأن البروجستيرون يلعب دورا في نمو الغدد اللبنية في الثدي أثناء فترة الحمل لإنتاج الحليب .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.