الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » برمنغنات البوتاسيوم (بيرمنغنات البوتاسيوم) potassium permanganate

برمنغنات البوتاسيوم (بيرمنغنات البوتاسيوم) potassium permanganate

برمنغنات(برمنجنات)البوتاسيوم potassium permanganate :

و يعرف ايضا باسم منغنات VII البوتاسيوم Potassium Manganate ، وهو مركب صلب بلوري ذو لون بنفسجي غامق و له بريق فلزي لامع ، و هو عديم الرائحة و مستقر في الظروف الجوية العادية . صيغته الكيميائية KMnO4 ، و وزنه الجزيئي 158.03 جرام/مول، و كثافته 2.7 جرام/سم3 و هو قابل للتفكك عند درجة حرارة 240 درجة سيليزية . و هو قابل للذوبان في الماء و الميثانول و الأسيتون  و بأغلب المذيبات العضوية ، و ايضا عند تفاعله مع الحموض المركزة فإنه يتفكك محررا غاز الأكسجين و لكن في حالة حمض الهيدروكلوريك فإنه يحرر غاز الكلور . يحضر هذا المركب عن طريق صهر أكسيد المنغنيز IV مع هيدروكسيد البوتاسيوم لتكوين المنغنات:

2 MnO2 + 4 KOH + O2 → 2 K2MnO4 + 2H2O

و من ثم تحليل محلول المنغنات كهربائيا باستخدام اقطاب من الحديد عند درجة حرارة 60 درجة سيليزية .

2 K2MnO4 + 2 H2O → 2 KMnO4 + 2 KOH + H2

و هناك طريقة اخرى لتحضير برمنغنات البوتاسيوم تتلخص بتحضير مركب منغنات الصوديوم و من ثم اكسدته بغاز الكلور و حمض الكبريتيك و من ثم معالجة الناتج بـكلوريد البوتاسيوم لبلورة الناتج النهائي . يستخدم برمنغنات البوتاسيوم على نطاق واسع كعامل مختزل و كمطهر في العديد من التطبيقات و ككاشف في الكيمياء التحليلية . يجب حفظه بعيدا عن المركبات القابلة للتأكسد .

الخطر الصحي: إذا لامست هذه المادة العين فإنها تسبب تهيجا شديدا وحروقا محتملة، وقد يؤدي ذلك إلى إلتهاب الملتحمة وتلف القرنية ولكن في الحالات الشديدة قد يحدث تلف دائم مثل عتم القرنية. و إذا لامست مادة برمنجنات البوتاسيوم الجلد فإنها تحدث تهيجا وحروقا محتملة في الجلد واحتمالية تصلب طبقة الجلد الخارجية. و في حالة الابتلاع قد تتسبب بتلف الكبد والكلى و يمكن أن تسبب أيضا ثقوبا في القناة الهضمية وأيضا خللا في الجهاز العصبي المركزي. أما في حالة استنشاق هذه المادة فإن ذلك يؤدي إلى تهيجات في الجهاز التنفسي و التهاب في الرئة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.