الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » البتروكيماويات petrochemicals

البتروكيماويات petrochemicals

بتروكيماويات petrochemical :

هي المواد الكيميائية التى يجري انتاجها من البترولى والغاز الطبيعي بكم تجاري بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. و تشير الدلائل إلى أن هذين المصدرين يوفران المواد الخام اللازمة لإنتاج ما يزيد عن 95% من المواد العضوية المصنعة والبتروكيماويات ، وتقسم حسب مراحل تصنيعها إلى ثلاث انواع :

1 –  بتروكيماويات أساسية: و هي المواد التي تنتج من البترول والغاز الطبيعي

من خلال عملية واحدة وأهمها الأوليفينات (ايثيلين وبروبين و بيوتين  وبيوتادايين) ومصدرها عمليات التكسير و العطريات ( البنزين و تولرين  وزيلينات) ومصدرها عمليات إعادة التكوين خاصة لمقطر النافثا في وجود عامل مساعد من البلاتين:

و البتروكيماويات الأساسية هي اللبنات التي تستخدم في بناء الجزيئات الضخمة المعروفة باسم المبلمرات. وعلى الرغم من أن عددها لا يتجاوز تسعة فقط ألا أننا من خلال تفاعلاتها العديدة والمتنوعة يمكننا أن نحصل على آلاف المنتجات.

2 –  بتروكيماويات وسيطة: وهي المواد التي تمثل حلقة وسطى من الإنتاج

بين البتروكيماويات الأساسية والنهائية ومن أمثلتها الإيثانول (الكحول الإيثيلي) الذي ينتج بهيدرة الإيثيلين و الستيرين الذي ينتج من الإيثيلين و البنزين و حمض ترفثاليك الذي نتج بأكسدة البارا- زيلين.

3 –  بتروكيماويات نهائية: وهي المواد التي تمثل المراحل النهائية للإنتاج وتصلح للتشكيل إلى مختلف المنتجات ومن أمثلتها البلاستيكات (مثل متعدد الإيثيلين و متعدد الستيرين و متعدد فينيل الكلوريد  PVC والمطاط والإسفنج ) والألياف (مثل النايلون و الداكرون والأكريليك). ومن المنتجات النهائية أيضا المنظفات الصناعية والأصباغ والأدوية والأسمدة والمبيدات والبويات و وقود مركبات الفضاء ومواد دباغة الجلود ومواد معالجة وصقل الورق ومضادات التجمد والأكسدة والمتفجرات وغيرها.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.