الرئيسية » مواضيع مميزة » الببتيدات Peptides

الببتيدات Peptides

ببتيد peptide :ببتيد peptide

أحد الانواع من المركبات العضوية التي توجد في أغلب الأنسجة الحية و لها العديد من الوظائف البيولوجية . و هذه المركبات عباره عن مواد كيميائية لمبلمرات مكونة من عدد محدود من اللحموض الأميـنية و هذه الحموض ترتبط مع بعضها البعض عن طريق روابط تعرف باسم الروابط البـبتيدية بين مجموعات الكربوكسيل COOH و مجموعات ألفا أمـينو NH2 .

و يحدد عدد جزيئات الحموض الأمـينية من خلال بادئة توضح ذلك فمثلا ثنائي البـبتيد يعني وجود حمضين أمـينيين و ثماني الببـتيد يعني وجود ثمانية حموض أمـينية و قليلة البـبتيد يعني تراوح عدد الحموض الأمـينية ما بين 9-15 حمض نووي و البـبتيدات المتعددة تحتوي على العديد من الحموض الأمينية .

الفرق بين الببتيد و البروتين

الفارق بين الببـتيدات المتعددة  و البروتينات غير دقيق و حديث للجدل بين الأوساط العلمية ، لذلك تبنت بعض الدراسات مفهوما يحدد عدد الحموض الأمينية في الببـتيدات ، فما زاد عن 100 حمض أميني فهو بروتين و ما قل عن ذلك فهو ببـتيد .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هو المركب الثنائي Binary Compound ؟ التعريف و بعض الأمثلة

ما هو المركب الثنائي؟ التعريف والأمثلة في الكيمياء ، المركب الثنائي مركب كيميائي يتكون فقط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.