بازلت Basalt

صخر مافي ناري كثيف يتكون من حبيبات صغيرة يتكون أساسا من معادن البلاجيوكليز و الفلسبار و البيروكسين و هو تكون نتيجة للتبريد السريع للحمم البركانية الغنية بالمغنيسيوم و الحديد ، فتقريبا أكثر من 90% من الصخور الركانية على وجه الأرض هي من البازلت . يحتوي على 45-53 ٪ من أكسيد السيليكون SiO2 و 16 ٪ من أكسيد الألومنيوم Al2O3  و عدد من الأكاسيد الأخرى . يستعمل كمادة للبناء و في صناعة الخزف و الزجاج . يكثر وجوده في الهضاب البركانية أو الحراّت .

بعض البازلت زجاجي المظهر و العديد منها ذو حبيبات دقيقة وصغيرة الحجم. و أكثرها شيوعا ما يظهر على شكل تركيب مع بلورات أكبر من الأوليفين أو الأوغيت أو الفلسبار في مصفوفة بلورية ناعمة . و يعتبر الأوليفين والأوغيت هما أكثر المعادن البورفيرية شيوعًا في البازلت ، كما تم العثور في البازلت ايضا على فلسبارات البلاجيوجلاز البورفيري . كما أن الحمم البازلتية غالبا ما تكون إسفنجية أو خفافية حيث تمتلئ تجاويف البخار بالمعادن الثانوية مثل الكالسيت والكلوريت والزيوليت.

يمكن تصنيف البازلت على نطاق واسع على أساس كيميائي وآخر بتروغرافي (صخري) إلى مجموعتين رئيسيتين: البازلت الثولييتي و البازلت القلوي . فالحمم البازلتية الثولييتية ثثميز بالبلاجيوكليز الكلسي مع وجود الأوجيت أو البيجيونايت أو الهيبيرسثين ، والأوليفين (نادرًا) كمعادن مافينية سائدة . و البازلت الثولييتية التي تحتوي على 45 إلى 63 % من السيليكا ، غنية بالحديد وتشمل الثولييت (البازلت مع البيروكسين الفقير بالكالسيوم).
يحتوي البازلت القلوي العادي على أوليفين ، وبالاغلب على الأوغيت الديوبسيديك أو التيتانياوي (المحتوي على التيتانيوم) . والبازلت القلوية هي الاكثر شيوعا في الحمم البركانية المكونة لقيعان المحيطات وهي شائعة أيضا للحمم البركانية في المناطق الأمامية والخلفية للأحزمة الجبلية.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.