الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » بارا-هيدروكسي حمض البنزويك p-Hydroxybenzoic acid

بارا-هيدروكسي حمض البنزويك p-Hydroxybenzoic acid

يرمز لها بالاختصار PHBA و تعرف أيضا باسم 4-هيدروكسي حمض البنزويك و هي مادة صلبة بلورية ، صيغتها الكيميائية C7H6O3 و وزنها الجزيئي 138.12 جرام/مول . درجة انصهارها 214.5  درجة سيليزية و كثافتها 1.46 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء و الكحول و شحيحة اىلذوبان في الكلوروفورم . تدخل في الصناعات العضوية و صناعات الأصباغ و مبيدات الفطريات .

تستخدم مادة بارا-هيدروكسي حمض البنزويك
في المقام الأول كأساس لتضير استراتها ، والمعروفة باسم البارابين ، والتي تستخدم كمواد حافظة في مستحضرات التجميل وبعض محاليل العيون. كما أن هذه المادة شكل تصاوغي مع 2-هيدروكسي حمض البنزويك ، والمعروف باسم حمض الساليسيليك و المستخدم في صناعة الأسبرين ، وأيضا مع 3-هيدروكسي حمض البنزويك
توجد مادة بارا-هيدروكسي حمض البنزويك
في نباتات الأرثد و المعروف بالعامية كف مريم وفي نبتة سانت جون و في Spongiochloris spongiosa ، وهي طحالب خضراء في المياه العذبة. كما تم العثور على هذه المادة أيضا في جانوديرما لوسيدوم ، وهو فطر طبي له أطول سجل للاستخدام.
و يمكن إيجاد حمض بارا-هيدروكسي حمض البنزويك بشكل طبيعي في Cocos nucifera وهي واحدة من نواتج أيض الكاتيكين الموجودة في البشر بعد استهلاك شرب الشاي الأخضر، و يوجد أيضًا في الفانيليا و الخروب و زيت Açaí ، الذي تم الحصول عليه من ثمرة نخيل و في زيت الزيتون وفي الفطر الصالح للأكل Russula virescens .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.